#تعليم

الشبكات الاجتماعية تحت المجهر: دراسة ميرنا عرفة تكشف تأثير جرائم التحريض على اتجاهات الشباب

كتب- محمد منصور:

ناقشت الباحثة ميرنا عرفة أحمد عرفة المعيدة بقسم الصحافة بالمعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق، رسالة ماجستير بعنوان “جرائم التحريض عبر شبكات التواصل الاجتماعي وعلاقتها باتجاهات الشباب نحو قضايا الشأن العام”، بجامعة القاهرة.

تناولت الدراسة موضوعًا حيويًا يتمثل في جرائم التحريض التي تُرتكب عبر منصات التواصل الاجتماعي، وبالأخص على *فيس بوك*، وتهدف الدراسة إلى رصد وتحليل وتفسير هذه الجرائم، مع التركيز على المضمون المقدم من صفحات الصحف والنشطاء، كما تسعى الدراسة إلى فهم آليات التحيز والتوازن في المضمون المقدم، ورصد الضوابط المهنية للممارسة الصحفية فيما يخص جرائم التحريض، مع التمييز بين التحريض وخطاب الكراهية.

تُظهر الدراسة أن هناك علاقة ملحوظة بين نمط ملكية الصحف والمضمون المقدم على صفحاتها الإلكترونية، وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على وجود جريمة التحريض. وتُسلط الدراسة الضوء على أهمية الوعي بالمحتوى الذي يُقدم عبر هذه المنصات وتأثيره على اتجاهات الشباب نحو قضايا الشأن العام.

*تهدف الرسالة لتحليل المضمون الإعلامي للجرائم التحريضية، و رصد آليات التحيز والتوازن في المضمون المقدم، و دراسة الضوابط المهنية للممارسة الصحفية على فيس بوك، و التعرف على تأثير نمط ملكية الصحف على المضمون وجرائم التحريض، و التمييز بين التحريض وخطاب الكراهية.

تُعد هذه الدراسة خطوة مهمة نحو فهم أعمق لتأثير شبكات التواصل الاجتماعي على الرأي العام والسلوك الاجتماعي، وتُقدم إسهامًا قيمًا في البحث الأكاديمي في هذا المجال.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *