#تعليم

طلاب إعلام الشروق يشاركون في ندوة عن مستقبل الأمن المناخي

رباب رياض

شاركت الدكتورة هند يحيى، الأستاذ المساعد بقسم الصحافة في المعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق، رفقة مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة صحافة وهم (ميار إيهاب، رباب ريا ، يارا أحمد، ريتا رشاد، ريهام محمد، آية أحمد، يوسف ربيع، أحمد حسام)، في ندوة التغيرات المناخية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في قاعة المؤتمرات الرئيسية.

وأقيمت الندوة تحت عنوان: “الذكاء الاصطناعي ومستقبل الأمن المناخي”، والتي جاءت تحت رعاية الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وإشراف الدكتور أحمد مجدي جبر، المشرف على المجالس النوعية.

وشهدت الندوة، مشاركة دكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، فيما أدارها دكتور أحمد الشربيني، رئيس مجلس بحوث الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والأستاذ بقسم النظم وشبكات الاتصال في كلية الهندسة بجامعة القاهرة.

وحاضر في الندوة، كل من الدكتور أبو العلا عطيفي حسنين، الأستاذ بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة، ورئيس المدرسة العلمية البحثية بمصر، والدكتور أشرف عبد الفتاح درويش، الأستاذ بكلية العلوم جامعة حلوان، رئيس مجلس بحوث الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدطتورة لبنى محمد أبو المجد، المدرس بمعهد مصر العالي للتجارة والحاسبات بالمنصورة .

ناقشت الندوة، المخاطر الأمنية المتعلقة بالمناخ وتأثيرات التغير المناخي على الأمن العام والتهديدات المتصاعدة للأمن القومي والعلاقة بين التغير المناخي والموارد الطبيعية والأمن الإنساني والتأثيرات المجتمعية، بالإضافة إلي الآثار المتتالية لتأثيرات تغير المناخ على الأمن الغذائي وأمن الطاقة والأمن الاجتماعي والإنساني والذكاء الاصطناعي المسئول ومستقبل الأمن المناخي وانعكاساته الاجتماعية والإنسانية والأمنية ومحور الذكاء الاصطناعي وتعزيز استيراتيجية العمل المناخي .

واهتمت محاور الندوة بعدد من النقاط هي: استخدام التكنولوجيا الناشئة في الحد من التأثيرات المناخية، دور الذكاء الاصطناعي في مواجهة الانعكاسات الأمنية للتغيرات المناخية، دور إنترنت الأشياء في الحد من مخاطر التغيرات المناخية، تحديد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التغيرات المناخية منها البشرية والطبيعية، التأكيد علي دور الذكاء الاصطناعي من خلال الاستراتيجية القومية للذكاء الاصطناعي في مواجهة التحديات البيئية والمناخية.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *