#تعليم

دراسة للدكتورة مي مصطفى تكشف عن تأثير الإغراق المعلوماتي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي على فهم الأحداث الدولية

كتب- محمد منصور:

قدمت د. مي مصطفى الأستاذ المساعد بقسم الصحافة بأكاديمية أخبار اليوم، بحثًا بعنوان “أثر الإغراق المعلوماتي بمواقع التواصل الاجتماعي على إدراك الشباب المصري للأزمات الدولية: الحرب الروسية الأوكرانية أنموذجًا.. دراسة ميدانية – شبة تجريبية”، وذلك خلال المؤتمر العلمي السابع للمعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق “الإعلام والصراعات الإقليمية والدولية”.

الدراسة تكشف عن تأثير الإغراق المعلوماتي الذي يحدثه مواقع التواصل الاجتماعي على فهم الأحداث الدولية بين الشباب، حيث أظهرت الدراسة أن عدد كبير من الأفراد يعتمدون على منصات التواصل الاجتماعي كمصدر أساسي للمعلومات، وهذا يؤدي إلى تشويش وإغراق معلوماتي يؤثر سلبًا على القدرة على فهم وتذكر الأخبار الدولية.

وتم استخدام نظريات علمية مثل Cognitive Load Theory و Information Processing Theory في الدراسة، حيث أجريت تجربة ميدانية على عينة من الشباب لقياس تأثير الإغراق المعلوماتي على قدرتهم على فهم الأحداث الدولية، وتذكر التفاصيل المهمة.

أكدت الدراسة أن الانغماس الزائد في متابعة الأخبار والمعلومات السلبية والمشاركة الكثيفة في المنصات الاجتماعية يمكن أن يؤدي إلى تشتيت الانتباه وضعف التركيز، مما يؤثر بشكل سلبي على إدراك الأحداث وتفاصيلها.

وتحث الدراسة على الحاجة إلى زيادة الوعي بأهمية تصفية المعلومات والاعتماد على مصادر موثوقة لتجنب الإغراق المعلوماتي، وتحسين قدرة الأفراد على فهم وتذكر الأحداث الدولية بشكل أفضل.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *