#أخبار #تعليم

د. منال يحيى.. استعدينا لزيارة الجودة منذ 3سنوات بالمؤتمرات والندوات والورش 

ساعدنا في توظيف العديد من الطلاب أثناء جائحة كورونا من خلال ملتقي توظيف أون لاين 

استعنا بجامعات حكومية وخاصة لتطوير برنامج الجودة 

قمنا بتطوير معاملنا والبنية التحتية والإلكترونية 

كتب- محمد منصور: 

أكدت د. منال يحيى، رئيس قسم الهندسة المعمارية بالمعهد العالي للهندسة بالشروق، أننا قمنا بالاستعداد لزيارة هيئة جودة التعليم والاعتماد منذ 3 سنوات، كما قمنا بتشكيل فريق عمل ودراسة ذاتية ومعايير للاعتماد؛ حيث شارك في تجهيز البرنامج وإعداده للجودة 9 دكاترة و32 معيد. 

أضافت أننا بدئنا الاستعداد للزيارة عن طريق عمل تدريب لفريق العمل، وقمنا بتوزيع كل معيار على فريق مختص للعمل عليه وإعداد مرفقاته، كما أننا بدئنا عمل توصيف لبرنامج الهندسة المعمارية وبرنامج نورس الجديد 2018، التابع لهيئة ضمان الجودة. 

أشارت رئيس قسم الهندسة المعمارية، إلى أننا قمنا بعمل مؤتمرات كثيرة للمراجعة على تصميم البرنامج والهدف والرؤية والرسالة، كما قمنا بعمل مؤتمر دولي أثناء جائحة كورونا عن “المرونة في التعليم المعماري”، وقمنا باستضافة الرئيس الدولي للاتحاد المعماريين، ورئيس اتحاد دول البحر المتوسط، ومعماريين عالميين حاصلين على جوائز عالمية في العمارة، وأساتذة العمارة في مصر كرئيس قسم العمارة في الجامعة البريطانية، والجامعة الأمريكية، والجامعة الألمانية، والأكاديمية البحرية، وأساتذة المعهد العالي للهندسة، وخرجنا بتوصيات عن التعليم الهجين والتعليم عن بعد، وكيفية عمل تحديث برنامجنا لكى يتوافق مع الظروف الحالية من حيث متغيرات جائحة كورونا والتطور التكنولوجي الجديد والاتجاهات الحديثة في العمارة. 

وأوضحت د. منال يحيى، أننا قمنا أيضًا بعمل ملتقى للخريجين أون لاين وقت جائحة كورونا، وأخذنا رأى الخريجين في الهدف والرؤية والرسالة الخاصة ببرنامج عمارة، وكيفية تطويره، حيث كان يسود وقتها حاله من الركود والخريجين يواجهون مشكله كبرى في التوظيف وإيجاد فرصة عمل، وحضر وقتها 40 شركة أون لاين ملتقى التوظيف وأيضًا 18 ألف خريج من كافة الجامعات، وساهم ذلك في فتح فرص عمل للخريجين. 

قالت د. منال يحيى رئيس قسم الهندسة المعمارية، أنه بعد عودة الدراسة لطبيعتها قمنا بعمل ملتقى توظيف آخر أطلقنا عليه ملتقى التوظيف الرابع، ودعينا له شركات كبرى في مصر في كافة التخصصات؛ وشارك فيه رؤساء هيئات، وقام الطلاب والخريجين بمليء الأبلكيشن للتوظيف والتدريب، وبعدها قمنا بتوقيع 7 بروتوكولات تعاون مع جهات حكومية وخاصة.. كما قمنا بعمل مؤتمر للتعليم الفني وحضر فيه 7 وزارات شاركوا فيه بالحضور نواب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، ووزير الاتصالات، والتعليم العالي، والشباب والرياضة، وكافة الجهات المعنية بالهندسة والتعليم الفني، ورجال الدين. 

أضافت أنهم ابدوا رأيهم في رسائل المؤسسات التعليمية وكيفية تنفيذها وكيفية تطوير الرسالة والهدف ورؤية المعهد ككل، موضحة أننا كنا نوثق كافة مخرجات المؤتمرات والندوات وورش العمل التي تمت خلال الإعداد لزيارة الجودة، كما أن لجنة التعزيز والتطوير كانت أيضًا توثق التوصيات، كما قمنا بعمل ورش عمل كثيرة للطلاب والخريجين لتعريفهم بثقافة الجودة والرؤية والرسالة والأهداف، كما نأخذ رأيهم في التعليم والبرامج الاستراتيجية للتعليم.. كما أننا كنا نستغل يوم مشروع التخرج لحضور عدد كبير من أساتذة الهندسة المعمارية في كبري الجامعات ونعرض عليهم البرنامج واللائحة لنعرف منهم الاتجاهات وآرائهم التي يمكن أن نطور بها الجودة بالقسم، وتقوم لجنة التعزيز والتطوير بتجميع التوصيات لكى نقدر نعمل صياغة للبرنامج الجديد وكل ذلك استعدادًا لزيارة لجنة الجودة. 

وأوضحت د. منال يحيى رئيس قسم الهندسة المعمارية، أننا حصلنا على دورات تدريبية من مراجعين خريجين من الجامعات الحاصلة على الاعتماد، مثل: دكتور جمال هاشم جامعة عين شمس ود. إبراهيم بدران جامعة المنصورة، عن جودة التعليم.. وبعد أن خلصنا من البرنامج استعنا بمراجعين خارجيين، وهم د. سحر مرسي واعطتنا ملاحظات نفذناها، وبعدها استعنا بمراجع ثان د. يسرى موافى وقمنا بتنفيذ الملاحظات إلى أن وصلنا لأخر مراجع ولم يستخرج أي ملاحظات.. ووقتها وجدنا انفسنا مستعدين للزيارة، فقمنا بالتقديم على الاعتماد وتواصلنا مع الهيئة ورفعنا شغلنا كله على الموقع الإلكتروني في شهر مارس العام الماضي، وجاء خلال شهر نوفمبر زيارة من الجودة مشكلة من د. هناء ود. سحر عزت ود. سلوى من هيئة ضمان الجودة. 

أشارت إلى أنه تم الاستعداد أيضًا بتطوير المعامل عن طريق تغيير 50 جهاز كمبيوتر جديد ومعمل ماكيتات ومعمل واقع افتراضي ومعمل بيئة تم تجديده وتطويره وعملنا عليه وكنا جاهزين لسوق العمل . 

كما قامت الهيئة بعمل لقاءت مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب والخريجين والإداريين، كما زاروا المعامل والمباني وقاعات الرسم ومعمل التايكوا، ومركز إدارة الأعمال، كما اسنت الزيارة على أشياء كثيرة منها المعامل أنها متطورة جدًا، والبنية الإلكترونية، والريادة الطلابية، وورش العمل على مستوى جيد وكانت أفكار جديدة لم تنفذ من قبل. 

 

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *