#تعليم

د. فاطمة شعبان: نسعى لاعتماد هيئة ضمان الجودة للعالي للإعلام

 

حوار: نورهان أحمد

يسعى المعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق للحصول على شهادة الاعتماد، من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، التي تؤكد استيفاء العملية التعليمية لجميع متطلبات الهيئة وهي إقرار منها  بنجاح المؤسسة التعليمية في بلوغ مستوى معين من معايير الجودة، وفقًا لشروطها لاعتماد البرنامج التعليمي.

وأوضحت الدكتورة فاطمة شعبان، مدير هيئة ضمان الجودة بالمعهد الدولي العالي للإعلام خلال حوارها مع موقع “شروق نت”، أهمية شهادة الاعتماد من هيئة ضمان الجودة بالنسبة للمؤسسات التعليمية بشكل عام، والمعهد الدولي العالي للإعلام بصورة خاصة.

  ما هي الجودة؟

الجودة تتكون من مجموعة من المعايير يلتزم بها العاملون بالمؤسسة التعليمية، حيث يعمل الجميع على نفس الخطوات، بحيث إنه عند تعطل أحد أعضاء هيئة التدريس عن العمل يستطيع زميل آخر أن يكمل على نفس المسار لكي يمكننا تخريج طالب بنفس المواصفات دون اختلاف.

  ماذا تضيف الجودة للعملية التعليمية؟

تضيف الجودة للعملية التعليمية تقديم الخدمات التعليمية بسهولة وأن يتسم الخريج بمواصفات تلائم سوق العمل الخارجي.

  ما هي شروط التقدم للاعتماد من هيئة ضمان الجودة؟

الشروط هي (تخرج دفعة واحدة علي الأقل، ومقررات دراسية وتوصيفات والبحث العلمي، والمشاركة المجتمعية)، يجب أن تتوافر العملية التعليمية بأركانها وفقًا للمتطلبات التي تضعها هيئة ضمان الجودة بحدها الأدنى على الأقل.

  ماذا يضيف حصول المعهد علي شهادة الاعتماد من الهيئة؟

أولًا: يضيف الاعتماد إلى شهادة خريج المعهد العالي للإعلام إقرارًا من الهيئة بأنه صالح لسوق العمل، طبقًا للمواصفات التي تضعها ويجب أن أؤكد على أن شهادة خريجي المعهد معتمدة من قبل المجلس الأعلى للجامعات حتى لا يختلط الأمر على أحد.

ثانيًا: يضيف للمعهد أن وزارة التعليم العالي ستزيد من عدد الطلاب الملتحقين بنا.

ثالثًا: انتماء أعضاء هيئة التدريس إلى مؤسسة تعليمية منضبطة.

  كمسئول ضمان الجودة بالعالي للإعلام.. ما أبرز الصعوبات التي تواجهك؟

المشكلة الوحيدة التي قابلتني في بداية العمل منذ عدة سنوات هي عدم وجود ثقافة الجودة عند البعض سواء من الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس أو الإداريين، وعند انتشار الوعي بأهمية الجودة وإضافتها للعملية التعليمية، وشعور عضو هيئة التدريس بأهميتها ورؤية الطالب أو الطالبة أن الجودة سوف تفييده بعد التخرج، والإداري يلمس فائدتها بعد ذلك، أي مشكلة بالنسبة للجودة بسيطة طالما كل واحد يؤدي دوره المطلوب منه.

وقد تغير الأمر بشكل واضح خلال السنوات الأخيرة، حيث آمن الجميع بأهمية الجودة والعمل على تحقيقها.

  ما توقعاتك للجنة اعتماد الجودة؟

كلي تفاؤل، وأثق في زملائي، نعمل كفريق عمل، بداية من رئيس مجلس الإدارة اللواء الدكتور أحمد عبد الرحيم، ونائب رئيس مجلس الإدارة الدكتور جودة غانم، والعميدة الدكتورة سهير صالح وأيضًا الوكيلة الدكتورة رباب عبد الرحمن، بالإضافة إلى تعاون أعضاء هيئة التدريس والإداريين، فجميعهم معنا لتذليل أي مشكلة تقابلنا ، فضلا عن ثقتي في طلابنا وجهدنا معهم.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *