#تحقيقات وحوارات

نصيب الأسد يذهب إلى التطبيقات..أبرز مشروعات تخرج طلاب الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات في 2021

كتبت:هبة طلعت

استطاع طلاب قسم الحاسبات ونظم المعلومات بالمعهد العالي للحاسبات في أكاديمية الشروق، إنتاج مجموعة متميزة من مشروعات التخرج، خلال العام الجامعي 2020- 2021م، وهي مشروعات متميزة تخدم المجتمع وفئاته المختلفة..

موقع “شروق نت”، تستعرض أبرز مشروعات التخرج، خلال السطور التالية..

نظارة لفاقدي البصر

يستهدف هذا المشروع، صناعة نظارة مزودة بسماعات، حيث يتم التعرف من خلالها على الأشياء المحيطة بالشخص فاقد البصر، مع تحويلها إلى صوت.

ويعمل المشروع، بواسطة كاميرا، عن طريق استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، ما يمكن من تحويل الأشياء إلى أصوات، الأمر الذي يساعد فاقدي الرؤية على التعرف على الأشياء التي تحيط به.

تقنية SSR

يستطيع المشروع، التوصل إلى نتائج مهمة في تقييم التباين الجيني في عينات الحامض النووي، للمساعدة في التعرف على الأمراض، والعينات الخاصة بالطب الشرعي، كما يحقق أيضًا التعرف على الأنماط الجينية المختلطة.

ويتكون المشروع من برمجيات، يتم تنفيذها بهدف التعرف على الـSSR المتواجد في الحامض النووي، كما يستخدم في برامج تربية النباتات، نظرًا إلى قدرته العالية على إظهار التنوع بين الأصناف.

مشروع إيجابي

يبحث هذا المشروع، تقديم خدمة إلى المجتمع، من خلال تحقيق التفاعل بين الجمهور والجهات الحكومية والخدمية، بما يساعد على سرعة حل المشكلات، ويزيد من إمكانية متابعة الموضوعات التي تهم الحياة اليومية، من خلال تطبيق موبايل وموقع ويب.

تطبيقات موبايل

ركز أكثر من مشروع تخرج في المعهد العالي للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بأكاديمية الشروق، على إعداد تطبيقات موبايل، وفق ما قاله الدكتور محمود ريحان، أستاذ علوم الحاسب في المعهد، الذي نقل لنا، أبرز تلك المشروعات، حيث أشار إلى أن قسم نظم المعلومات الإدارية، نجح في إعداد تطبيق، يتيح تسجيل حضور الطلاب إلى المحاضرات عن طريق الموبايل، إذ يعمل على جمع الحضور ثم إرساله في ملف إلى العاملين في شئون المتابعة، حتى يتم تسجيل الحضور، دون بذل مجهود كبير.

وأفاد أن قسم علوم الحاسب من جانبه، قدم مشروعًا، يتيح تحديد موقع الأشخاص في الأماكن المغلقة، ومتابعتهم من خلال الهواتف المحمولة، بينما من المطلوب فقط أن يتوفر في هذه الأماكن، “واي فاي”.

وذكر أن هناك مشروعا آخر، يعمل على إعداد “منيو المطاعم”، إذ يتمكن من خلاله، الشخص، طلب “أوردر” من الخارج، مع دفع الحساب عن طريق التطبيق، دون الحاجة إلى زيارة المطعم نفسه، ما يقلل من الزحام، خاصة مع أزمة فيروس كورونا.

ولفت إلى أن من المشروعات المميزة أيضًا في معهد حاسبات، كان عبارة عن تطبيق موبايل، يساعد منظمي الحفلات والمصورين والميكب أرتيست في مصر، على تسويق أعمالهم، وعرضها، نظير مقابل مادي زهيد.

من جانبه علق الدكتور خالد المنشاوي، المدرس في قسم الحاسبات ونظم المعلومات بالمعهد العالي للحاسبات في أكاديمية الشروق، على تلك المشروعات بقوله إن الشباب يمتلكون الكثير من الوعي والقدرة على الابتكار والإبداع، ما ظهر في مشروعات تخرجهم التي جاءت في صورة متميزة، بالإضافة إلى إمكانية استمرارها حيث إنها تخدم المجتمع، لذا فقد وصفها بعض الخبراء بأنها أكبر من مجرد مشروعات تخرج.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *