#تحقيقات وحوارات

عميد “العالي للهندسة” يوضح استعداد المعهد لمناقشة مشروعات التخرج

د. معتز طلبة يكشف السبب وراء إجراء امتحانات الميد ترم بطريقة “الأون لاين” رغم انتهاء فيروس كورونا

” طلبة” عن الاعتماد البرامجي والمؤسسي: قدمنا سبعة برامج وننتظر نتيجة الهيئة

 

أجرت الحوار شيماء زين العابدين

تصوير: أحمد شريف

أكد الدكتور معتز طلبة، عميد المعهد العالي للهندسة بأكاديمية الشروق، على أهمية تطوير الطُلاب لمهاراتهم واستيعاب المُتغيرات التكنولوجية على الساحتين الأكاديمية والمهنية.

وأضاف في حواره لموقع “شروق نت”، أن هناك العديد من الشركات التي ستشارك في المُلتقى التوظيفي هذا العام.. وإلى نص الحوار:

 ما هي الاستعدادات لمشروعات التخرج هذا العام؟

‏نُشكل لجان مُمتحنين من رؤساء الأقسام وعمداء الجامعات الحكومية، ونُشكل لجان خارجية من دول البحر المتوسط، عن طريق “الأون لاين”، ويكون تحكيم دولي، وتتم المُناقشة على Data show””، ويقوم الطالب بعرض المشروع بنظام جديد عن طريق Augmented reality ، وهو ما يُسمى بـ”الواقع المُعزز”، الذي يتم عن طريق ارتداء نظارة من جانب الدكتور والطالب، ويتخيل ما يحدث، ويتوقع كأنه فعلًا موجود بالحدث في هذا الوقت.

ما هي الاستعدادات للمُلتقى التوظيفي؟

المُلتقى التوظيفي سيكون في النصف الثاني من شهر أبريل الجاري، وتم توجيه الدعوة لأكثر من 50 شركة؛ بهدف إيجاد فرص عمل للخريجين، بمعنى أن يعرف الخريج مُتطلبات الشركات ويؤهل نفسه، عن طريق الدراسة والتدريب على البرامج التي يحتاجها سوق العمل؛ مثل: شركات الهندسة الطبية، والهندسة المعمارية، والهندسة الكهربائية، وغيرها . 

ما آخر أنشطة المعهد في مجال الخدمة المُجتمعية؟

لدينا مجموعة من الأنشطة تُدرب بعض الجهات المُستمرة معنا؛ مثل: السويس، وجنوب سيناء، وتم تكريم الأم المثالية على مستوى المعهد .

ما هي آخر خطوات الاعتماد البرامجي والمؤسسي؟

بالنسبة للاعتماد البرامجي، قدمنا سبع برامج، وتم اعتماد خمس برامج، واهتمامنا أيضًا بالاعتماد المؤسسي، وإتمام زيارة بشهر فبراير الماضي، وننتظر نتيجة الاعتماد من الهيئة .

ما التحديات التي تواجه الخريجين في سوق العمل الآن؟

أهم تحدي هو استعداد الطالب؛ بأن يكون في حالة تعلم مُستمر، ويطور نفسه، ونحن كنا ومنذ تخرجنا نحصل على العديد من الكورسات والدورات التدريبية؛ لأن سوق العمل يحتاج مهندس معماري يفهم كل شيء، وأن يستطيع مواكبة التطور التكنولوجي لسوق العمل، وكذلك أن يكون الطالب لديه طموح في كل مرحلة، ويكتشف كل شيء في نفسه ويطورها، لكي يكون مهندس يواكب سوق العمل .

كيف يضيف وجودك في مجلس نقابة المهندسين للعمل الأكاديمي؟

بأن يكون في صالح الجميع، وتكون الاستفادة مُتبادلة، ويكون الخريج مُستعد للعمل؛ بحيث يتدرب على الامتحانات، وعلى المعرفة بسوق العمل النقابي، ووجودي كمقرر للجنة التعليم الهندسي؛ يمنحني الفرصة لأن أكون مُطّلع على المُقررات الهندسية، وكذلك على المشاكل، وتعريف المعمارين بالمُسابقات التي تضعها النقابة ومواعيدها، ونضع سياسات للتطبيق على المستوى الذي يضع فيه اختبارات النقابة.

ما هو تصورك لتطوير العمل النقابي؟

نعمل على عدة محاور؛ “أولها” هو الخريجين، فالخريج هو شاب صغير يجب أن نهتم به منذ بدايته المهنية؛ مثل: تطوير إسكان المهندسين، ودعم الدورات التدريبية لهم .

لماذا تم عقد امتحانات الميدتيرم “أون لاين” رغم عدم وجود فيروس كورونا بشدة كما كان من قبل؟

حتى يكون لدى الطالب الخبرة الكافية في التقدم لجميع الوظائف، واختباراتها “أون لاين” لجميع الشركات الدولية والمصرية، كما أن النقابة في طريقها للتعامل “أون لاين” في كثير من خدماتها.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *