#أخبار

فاعلية تطبيقات CHATGPT في كتابة المقالات الصحفية ” دراسة للدكتورة هند يحيى

قدمت أ.م.د. هند يحيى أستاذ الصحافة المساعد بالمعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق دراسة تحت عنوان فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي CHATGPT في كتابة المقالات الصحفية ” دراسة تجريبية مقارنة” (الحرب على غزة نموذجاً)

تهدف الدراسة  التي تمت مناقشتها خلال فعاليات المؤتمر العلمي السابع لإعلام الشروق إلى التحقق من فعالية “CHATGPT” ومقارنتها بمنصات إنشاء المحتوى الأخرى التي تعمل بالذكاء الاصطناعي في كتابة المقالات الصحفية. وذلك من خلال إجراء دراسة تجريبية مقارنة، وتقييم الدقة والجودة والكفاءة للمقالات التي يتم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي. ستساهم نتائج هذه الدراسة في فهم إمكانات الذكاء الاصطناعي في الصحافة وستوفر نظرة ثاقبة للاعتبارات والقيود الأخلاقية المرتبطة باستخدامه  مع استمرار تطور صناعة الصحافة، فمن الضروري استكشاف تقنيات مبتكرة مثل الذكاء الاصطناعي لتعزيز عمليات إنشاء المحتوى مع الحفاظ على النزاهة والمصداقية الصحفية.

أكدت الدكتورة هند يحيى أن العالم يشهد ثورة تقنية هائلة، ويُعد الذكاء الاصطناعي أحد أهم روادها، حيث ظهرت تقنيات جديدة (CHATGPT)كأداة ثورية في مجال توليد النصوص، مما أثار تساؤلات حول تأثيرها على صناعة المحتوى الصحفي.

أشارت إلى أنه  في ظل تطور المشهد الصحفي بصورة مستمرة ، يلعب إنشاء المحتوى دورًا حاسمًا في تقديم الأخبار الجذابة وفي الوقت المناسب للجمهور. مع التقدم التكنولوجي، وتحديدًا في مجال الذكاء الاصطناعي (AI)، كما أنه ظهرت أدوات وتطبيقات جديدة لمساعدة الصحفيين في عملية إنشاء المحتوى الخاص بهم موضحة أن  أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي هو نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي المعروف باسم CHATGPT الذي يعد نموذجًا للتعلم العميق والذي يعتمد على الشبكات العصبية العميقة والتي تتميز بقدرتها على إنتاج نصوص طبيعية يمكن أن تشبه نصوصًا كتبها البشر.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *