#أخبار

دور وسائل التواصل الاجتماعي في تشكيل صورة المشاهير خلال الأزمات: دراسة حالة طوفان الأقصى.. بحث لدكتورة نسمه كريم بمؤتمر إعلام

كتب- محمد منصور:

ناقشت د. نسمة محمد كريم مدرس بكلية الإعلام جامعة عين شمس، بحث بعنوان “تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على اتجاهات الجمهور نحو المشاهير أثناء الأزمات بالتطبيق على أزمة طوفان الأقصى”.

تهدف الدراسة إلى التعرف على دور وسائل التواصل الاجتماعي في تشكيل اتجاهات الجمهور نحو المشاهير أثناء الأزمات وبشكل خاص خلال أزمة طوفان الأقصى.

وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تعتمد على استخدام منهج المسح، وأداة الاستبيان الإلكتروني للتعرف على اتجاهات الجمهور نحو المشاهير أثناء أحداث طوفان الأقصى ومدى تأثر هذه الاتجاهات بالتعرض لوسائل التواصل الاجتماعي.

واعتمدت الدراسة على استخدام نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، وتم تطبيق الدراسة على 209 مفردة من الجمهور المصري المهتم بمتابعة أحداث الأزمة، وتوصلت النتائج إلى تصدر الفيس بوك مواقع التواصل الاجتماعي التي يعتمد عليها المبحوثون في متابعة أحداث وتداعيات الأزمة.

كما أشارت النتائج إلى تبني المبحوثين اتجاهات إيجابية نحو المشاهير الذين أعلنوا مواقفهم الداعمة للشعب الفلسطيني، كما تبين وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة تعرض المبحوثين لوسائل التواصل الاجتماعي أثناء أزمة طوفان الأقصى وبين اتجاهاتهم نحو المشاهير ومواقفهم خلال الأزمة.

وذلك خلال انعقاد الجلسة العلمية الثالثة بعنوان “شبكات التواصل الاجتماعى ساحة للصراعات الإقليمية والدولية”، بالمؤتمر العلمي السابع للمعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق بعنوان ” الإعلام والصراعات الإقليمية والدولية” برئاسة د. سهير صالح إبراهيم عميد المعهد الدولي العالي للإعلام.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *