#أخبار

دراسة: اتجاهات النخبة المصرية نحو تغطية القنوات التليفزيونية للحرب على غزة

كتب- محمد منصور:

قدمت د. إلهام محمود مرسي محمد مدرس الإذاعة والتليفزيون بمعهد الجزيرة العالي للإعلام وعلوم الاتصال، ود. إلهام فتحي مصطفى حنفي دكتوراه الفلسفة في الإعلام وثقافة الأطفال كلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس، بحثا بعنوان “اتجاهات النخبة المصرية نحو معالجة القنوات التليفزيونية الإخبارية العربية والأجنبية للحرب على غزه “منذ اندلاع طوفان الأقصى”، وذلك خلال المؤتمر العلمي السابع للمعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق “الإعلام والصراعات الإقليمية والدولية”.

وتلخص البحث، أن القنوات التليفزيونية الإخبارية العربية والأجنبية للحرب على غزة ”تسلط الضوء على آراء واتجاهات النخبة المصرية، سواء الأكاديمية أو السياسية أو الإعلامية، تجاه معالجة القنوات التليفزيونية الإخبارية العربية والأجنبية للأحداث المتعلقة بالحرب على غزة منذ اندلاع طوفان الأقصى، الدراسة تهدف إلى فهم أساليب المعالجة التي تستخدمها هذه القنوات وتقييم الأسلوب المهني المتبع في تغطيتها للأحداث العربية.

الباحثون اعتمدوا منهج المسح الإعلامي بشقه الميداني، حيث استخدموا استبيانًا إلكترونيًا تم توزيعه على عينة عمدية من النخبة المصرية، تتألف من 180 فردًا (أكاديميين، سياسيين، وإعلاميين)، والذين يتابعون القنوات الإخبارية التليفزيونية العربية والأجنبية. النتائج أظهرت أن القنوات الإخبارية العربية تستخدم أساليبًا متنوعة في معالجة الصراع، مثل الدفاع وتصحيح الأوضاع، بينما القنوات الإخبارية الأجنبية تعتمد على أساليب مثل المساندة وإثارة المخاوف. كما أظهرت الدراسة أن هناك تقديرًا متباينًا للأسلوب المهني المتبع في تغطية القنوات الإخبارية للأحداث العربية.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *