#أخبار

تحليل دراسي: تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الأمن الفكري للشباب الجامعي

كتب- محمد منصور:

ناقشت د. ايمان فيود مدرس بقسم العلاقات العامة بالمعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق، ود. حسنى زكريا النجار استاذ علم النفس التربوي ورئيس القسم بجامعة كفر الشيخ، بحث بعنوان “تأثير مواقع التواصل الاجتماعي ومحتواها عن الصراعات الدولية والاقليمية على الأمن الفكري للشباب الجامعي”.

يهدف البحث إلى الكشف عن تأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومحتواها عن الصراعات الدولية والإقليمية علي الأمن الفكري للشباب الجامعي، وشارك في هذا البحث (330  ) طالبا وطالبة من طلاب جامعة كفر الشيخ ممن تمتد أعمارهم ما بين (19.1-21.7) عام بمتوسط عمري قدره (20.4) عاما سنة وانحراف معياري قدره ( 1,056 ±)  للعام الدراسي ( 2023- 2024) الفصل الدراسي الأول.

واعتمد الباحثان علي المنهج الوصفي، وقد استخدم الباحثان مقياس استخدام مواقع التواصل الاجتماعي إعداد الباحثين ومقياس الامن الفكري اعداد الباحثين، وتوصلت نتائج البحث إلى أن مستوى الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي كان متوسطا وكانت هناك فروق بين متوسطي درجات الذكور والإناث من الشباب الجامعي في الأمن الفكري لصالح الاناث.

وتوصلت النتائج الى وجود تأثير لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي تبع لي ( عدد المواقع – عدد الساعات ) لصالح  المواقع والساعات  الاقل على الأمن الفكري حيث كلما زاد عدد المواقع التي يستخدمها الشباب والمدة الزمنية لاستخدامها كان لذلك تأثير سلبي على الأمن الفكري لديهم،  وكذلك وجود تأثير للمحتوى الذي يتابعه الشباب عبر مواقع التواصل الاجتماعي من موضوعات فنية وعلمية وسياسية تختص بالصراعات الدولية والإقليمية والاجتماعية والاقتصادية وكان هناك تأثير سلبي لمتابعة الصراعات الدولية والإقليمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الامن الفكري للشباب ، وتم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات للشباب للحد من الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي وكذلك تحسين الامن الفكري لديهم والاعتدال في متابعة المحتوى المناسب عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وذلك خلال انعقاد الجلسة العلمية الثالثة بعنوان “شبكات التواصل الاجتماعى ساحة للصراعات الإقليمية والدولية”، بالمؤتمر العلمي السابع للمعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق بعنوان ” الإعلام والصراعات الإقليمية والدولية” برئاسة د. سهير صالح إبراهيم عميد المعهد الدولي العالي للإعلام.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *