#أخبار

دراسة للدكتورة إلهام يونس تُحذر من تزييف المواد الإعلامية حول الصراع العربي الإسرائيلي

كتب- محمد منصور:

قدمت أ.د. إلهام يونس أحمد وكيل المعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق، بحثًا بعنوان “آليات التزييف المستخدمة في فيديوهات وصور الصراع العربي الإسرائيلي المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي واستراتيجيات فحصها والتحقق منها”، وذلك خلال المؤتمر العلمي السابع للمعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق “الإعلام والصراعات الإقليمية والدولية”

أشارت الدراسة إلى أنه في ظل تصاعد الصراع العربي الإسرائيلي والأحداث الأخيرة التي شهدتها المنطقة،  تصاعدت وتيرة التحذير من تزييف المواد الإعلامية حول هذا الصراع على مواقع التواصل الاجتماعي. حيث تم رصد تواجد أخبار مزيفة وصور مزيفة تم تداولها بهدف تغيير الرأي العام وتشكيك في الأحداث الحقيقية.

وقد أظهرت الدراسات أن هذه الأخبار المزيفة قد حصلت على تفاعل كبير من قبل الجمهور على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يبرز أهمية التأكد من صحة الأخبار قبل نشرها وتداولها، ويجب على المؤسسات الإعلامية والأفراد المحافظة على مصداقيتها وعدم الانجرار وراء المواد الإعلامية المضللة.

أكدت الدراسة أنه يجب على الجميع أن يكونوا حذرين ويتحققوا من مصداقية المعلومات قبل مشاركة  هذه المواد  على منصات التواصل الاجتماعي، حتى لا تساهموا غير قصد في نشر الأخبار المزيفة وتعميق الفجوات والتوترات في المجتمع.

تهدف الدراسة إلى محاولة الكشف عن الأهداف التي تسعى اليها المواد الإعلامية الزائفة وذلك من خلال التحليل الكيفي لها وللتعليقات عليها، والتعرف على أليات التزييف التي استخدمتها الألة الإسرائيلية لكسب تأييد الرأي العام العالمي من خلال النشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *