#أخبار

الدكتور ياسر الساعي: مشروع ميناء العريش يساهم في تنمية سيناء

كتب: أحمد شريف

قال الدكتور ياسر الساعي رئيس قسم الهندسة المدنية إن المشروع الذي يشرف عليه هو مشروع ميناء ونقترح إقامته في منطقة العريش حيث تعاني  المدينة من نقص في الخدمات اللوجستية وليس لدي الأهالي مصادر للرزق غير زراعة الزيتون ورعي الأغنام.

ويهدف المشروع إلى وجود ميناء على البحر المتوسط يساعد المواطنين على الهجرة من المدينة إلى العريش وبالطبع يحتاج ذلك إلى  موافقات من الأجهزة الأمنية و البيئة و تحديد الموقع و رسم التصميم.

أضاف الدكتور ياسر الساعي أن المشروع يبدأ بتسليم الطلاب خريطة المكان وهم الذين يحددون لنا أين يكون المكان الأنسب للعمل ووضع المعدات طبقا للتصميمات مثل حواجز الأمواج، ومنطقة محمية الميناء ثم الأرصفة البحرية لجميع البضائع ، ثم المباني نفسها التي تخدم الميناء  ثم أماكن وضع  شبكات المياه والصرف والكهرباء والأسوار والبوابات ثم تنتهي بتصميم أماكن الإدارة .

أوضح أن المعطيات التي نقدمها للطلاب توفر لهم المعلومات الكاملة عن المكان و الظواهر الطبيعية و سرعة الرياح، بالإضافة إلى المعلومات عن الأمواج في المنطقة وتكلفة  وضع حواجز الأمواج للقناة الملاحية ثم الحفر تحت قاع البحر لكي تدخل أي مركب.

تابع رئيس قسم الهندسة المدنية أنه عندما ينتهي الطالب من مرحلة رسم التصميم للميناء وتحديد تكلفته وتكون نتيجة التقييم على أساس جودة التصميم و أقل تكلفة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *