الخميس , مايو 28 2020
الرئيسية / أخبار / الرئيس السيسى يؤكد: الدولة المصرية لديها القدرات لمواجهة كورونا والأمراض الأخرى والبناء العشوائى حال 50% من مساكن مصر

الرئيس السيسى يؤكد: الدولة المصرية لديها القدرات لمواجهة كورونا والأمراض الأخرى والبناء العشوائى حال 50% من مساكن مصر

السيسى: التقاضى بين أجهزة الدولة آخر إجراء ممكن نعمله

السيسي: “المحافظ رئيس دولة صغيرة ومن حقك تقولي هوقف تراخيص”

السيسي لـ”المسئولين”: “الأمن مش انك تمسك مجرم الأمن أنك تمنع فاسد”

السيسى يطالب بتسمية شوارع ومدارس بأسماء شهداء الجيش والشرطة والأطباء

السيسي عن إزالة مساجد محور المحمودية: “أزاي تبني على حاجة مش بتاعتك”

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الدولة المصرية لديها القدرات لمواجهة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن هذه القدرات مثل أجهزة العناية المركزة وأجهزة التنفس، يتم استخدامها أيضا للأمراض الأخرى وباقى الأزمات الصحية بالإضافة إلى أزمة كورونا.

جاء ذلك أثناء افتتاح الرئيس السيسي مشروع “بشاير 3” في الإسكندرية، وعرضت الاحتفالية الخاصة بافتتاح المرحلة الثالثة من مشروع “بشائر الخير 3″، فيلما تسجيليا بعنوان “بشائر الخير 3″، بحضور ومشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وتطرق الفيلم إلى محافظة الاسكندرية، وكيفية تنفيذ مشروعات بشائر الخير فى الإسكندرية، وأهمية هذا المشروع، ودور المؤسسات المختلفة فى تنفيذ هذا المشروع، وتطوير المناطق العشوائية فى عروس البحر الأبيض، وتنفيذ مشروعات سكنية بخدمات متكاملة.

وأكد الرئيس السيسى، أنه يقدم الشكر والتقدير إلى الأطقم الطبية لدورهم فى مواجهة أزمة فيروس كورونا مطالبا أطباء التكليف بالتكاتف مع الدولة المصرية من أجل مواجهة هذه الأزمة.

وعلق الرئيس عبد الفتاح السيسى، على طلب وزير التنمية المحلية بعرض فيديو خاص بإزالة الإشغالات وهدم مباني مخالفة، قائلا:”مش هنفرج المصريين على مخالفات بنهدها ومش مناسب أعرض حاجة زى كده، الموضوع ده اتكلمنا فيه كتير“.

وأضاف الرئيس السيسى: “الموضوع مش مرتبط بتوجيهات وده عبارة عن شغل مؤسسة دولة ومش محتاج أقول، وأنت أول صورة حطتها في العرض شايل البلكونات بقى فيه ثقافة للتعامل مع الموضوع وهدم بلكونة المخالف هيرجع يصلحها تانى“.

وأكمل الرئيس السيسي:”المحافظ له سلطات تعطيها له الدولة والقانون وتوجيهي يأتي بتفعيل السلطات، الدولة لن تكون دولة بجد إلا بتنفيذ القانون وكلنا ننفذ القانون ملناش خيار تاني، الأمن مش أنك تمنع تجرم الأمن أنك تمنع فاسد“.

 وأضاف الرئيس السيسي:”لما جينا نشيل الجوامع من على ترعة المحمودية، قالوا أنت أزاي تشيل الجوامع بيوت ربنا، طب وأنت أزاي تبني جامع في منطقة مش بتاعتك، وبنينا الجوامع مرة تاني، والإزالة يجب أنها متاخدش تراخيص تاني، ولما تيجي تقولي فيه مخالفة 1773 كان لازم اتقبض على 1773“.

 وعلق الرئيس على شرح المهندس كامل الوزير، أثناء افتتاح مشروع بشائر الخير3، قائلا:”هناك خلاف أحد أطرافه وزارة النقل وداخلين فى محاكم والأرض بالفعل اتاخدت والمواطن اللى أخد الأرض كان واخدها حق انتفاع من الدولة وبعدين فضل يدفع حتى 2009 وبعدين عمل ورق وبقت أرضه مش هنيجى على الناس وكل واحد ياخد حقه“.

 وتابع الرئيس السيسي، :”معقول أن أجهزة الدولة تقاضي بعضها البعض وأنا بتكلم علي المستقبل، بنك مصر والمحافظ كان فى أرض عليها تقاضى وتم التصالح فيها بغض النظر عن الحق لمين.. كل من يسمعني التقاضي بين أجهزة الدولة آخر إجراء ممكن نعمله“.

وعلق السيسي، على عرض الفريق كامل الوزير للمساكن العشوائية، قائلا:” ده حال 50% من مبانينا، ده حال 50% من مساكن مصر، هل ده يطلع نشأ جيد، ويجيب صحة كويسة، يجب الوقوف أمام ذلك، هو أمر ليس في مصلحتنا، ويتطلب منا التحرك الدائم من فضلكم مدير الأمن والمأمور والمحليات، أعزل وأمشي وشوف إذا كان ده ينفع“.

وقال السيسي، إنه بمجرد الحديث عن محور المحمودية، وجد رد فعل من الرأي العام، ولهم الحق في ذلك، موضحاً أن الحكومة تعمل على ألا يكون الرأي العام مندهشاً، وأوضح: “ولو مكنش قدامنا وشرحنا للناس بشكل كويس ليه بنعمل محور المحمودية، وأن لازم يكون في بنية أساسية لأي مكان“.

وأضاف الرئيس السيسي، أن حجم كثافة الحركة على طرق الإسكندرية صعبة ولابد من وجود محاور لتيسير حركة الطرق، مشيراً إلى أنه الآن بدأ يتضح لنا كرأي عام الهدف من تجهيز المحافظة للمشاريع.

وأكمل الرئيس السيسى: المخطط عندما يوضع تخطيطه للمنشآت يعمل حساب سعة الكيان الجديد مقبول ومستوعب ويتحرك فيه بسهولة، والمحافظين على مدي 20 عام مضوا، لم يفكر أحدهم في إيقاف إصدار تراخيص لوقف النمو العشوائي ليس فقط في الإسكندرية ولكن في كل المحافظات المحافظ رئيس دولة صغيرة، قائلا:”من حقك تقولي مش هدي تراخيص عشان وقف البناء العشوائى أو غيره“.

وقال إن المحافظ يجب إدراك كل أمر داخل محافظته، مشددا على أنه لا يمكن ترك الأمور مثلما يحدث فى ملف المبانى المخالفة

وأضاف الرئيس السيسى : “أنا كنت بحلم لمنطقة غيط العنب منذ كنت قائدا للمنطقة الشمالية.. وأنا بقول للمسئولين والمحافظين.. احلموا وحافظوا على بلدكم“.

وشدد الرئيس السيسى أنه لا يمكن بناء دولة عظيمة إلا بالتعاون قائلا: “الرزق موجود بس مش بالتجاوز.. ومش ينفع أن مواطن يكون رخصة البناء دورين ويبنى 10 ويخالف“.

ورحب الرئيس السيسى بدخول المستثمرين والمطورين العقاريين للعمل فى المشروعات التى يتم تنفيذها فى الإسكان، قائلآ: سوف نواصل العمل دون التجاوز فى موضوع أزمة فيروس كورونا“.

ونصح جموع المصريين، بممارسة الرياضة وتناول الأطعمة التى تساعد على تقوية المناعة فى إطار مواجهة فيروس كورونا، مشددا على أن الدولة من البداية لم تسعى إلى تخويف المصريين وتم نقل الموضوع برفق.

وأضاف الرئيس السيسى ، أن وزارة الصحة والأطقم الطبية تتحمل كل أزمة فيروس كورونا، مشددا على أن التعاون والالتزام يساعد على تخفيف الحمل على الأطقم الطبية التى تعمل بشكل كبير لمواجهة هذه الأزمة، قائلا: “أزمة كورونا من الأول فى حضن الدولة ووزارة الصحة“.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن أزمة فيروس كورونا تدار بشكل علمى واحترافى، مشيرا إلى أن الأرقام الخاصة بفيروس كورونا فى الحدود الطبيعية، مشددا على أن هذا الأمر يتوقف على جدارة تصرفات المصريين وليس النظام الصحى فقط.

وأمر الرئيس عبد الفتاح السيسي وزير النقل كامل الوزير بأخلاء ألفين وحدة متعارضة ما بين محور الألمونيوم على أن يدفع ثمنها للأهالى ،من أجل تطوير الأرض وتسكين الأهالى ” إخلى مساكن محور الألمونيوم وإدفع تمنها للأهالى”، وأضاف  أنه يوجد استحالة فى رصد كافة ارقام الاصابات بفيروس كورونا.

وعلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على شرح المهندس كامل الوزير، أثناء افتتاح مشروع بشائر الخير3، قائلا:”المخالفات إذا لم تحاسب.. مش هنفضل طول عمرنا نجرى وراها.. إذا كان عندنا 10 آلاف مخالفة يبقى لازم يكون هناك 10 آلاف شخص اتقبض عليهم“.

وتابع الرئيس السيسي،:” كل مدير أمن وكل المسئولين ولو عايزين نعدل في تشريعاتنا نعدل مسئول عن متابعة المخالفات، وما كان يحدث فى2011 لن يحدث تانى أبدا، إن حد يدخل وياخد ويبنى والكلام ده ميرضيش ربنا أبداً، يا ناس لا تضيعوا بلادكم بالشكل ده، ولكن المسئول عن ده يتجاب“.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه يجب القبض على مخالفي البناء وعدم الاكفتاء بإزالة البناء المخالف، وتساءل عن مشروع كارفور، قائلا: “بقالنا قد أيه شغالين فيه”، ليرد وزير الإسكان: “بقالنا سنة ولو محتاجين ضخ أموال في مشروعات نضخ“.

وعن هدم الإشغالات قال الرئيس السيسي، خلال افتتاح مشروع بشائر الخير3: “بقول للمحافظ ومدير الأمن، الأمن مش إنك تمسك بمجرم أو إرهابي بس، الأمن أنك تمنع فاسد من الإفساد في الأرض، ولما البلكونات بقي فيه ثقافة للتعامل مع الموضوع وهدم بلكونة المخالف هيرجع يصلحها تاني“.

ووجه الرئيس، اللواء أحمد العزازى، مساعد رئيس الهيئة الهندسية، أن تكون أسماء الشوارع فى المدن الجديدة، والمشروعات القومية بأسماء الشهداء من رجال الجيش والشرطة، وكذلك الأطباء، ليرد عليه قائلا:”تمام يافندم ومشرعات البشائر حصل فيها كده“.

وأكد اللواء أحمد العزازى، خلال افتتاح مشروع بشائر الخير3 فى الإسكندرية، أن مشروع بشائر الخير 3 تشمل 3 مساجد وكنيسة و3 مدارس للمرحلة الابتدائية.

كما علق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على قرار إزالة المساجد على محور المحمودية لتطوير المحور، قائلا: “لما جينا نشيل الجوامع من على ترعة المحمودية، قالوا أنت أزاي تشيل الجوامع بيوت ربنا، طب وأنت أزاي تبني جامع في منطقة مش بتاعتك، وبنينا الجوامع مرة تاني، والإزالة يجب أنها متاخدش تراخيص تاني، ولما تيجى تقولى فيه 1773 مخالفة كان لازم اتقبض على 1773

وأضاف الرئيس السيسى: “المحافظ له سلطات تعطيها له الدولة والقانون وتوجيهي يأتي بتفعيل السلطات، الدولة لن تكون دولة بجد إلا بتنفيذ القانون وكلنا ننفذ القانون ملناش خيار تانى، الأمن مش أنك تمنع تجرم الأمن أنك تمنع فاسد”.

شاهد أيضاً

الدكتور رامي عطا: أدعو لقراءة باب أطباء مصر بجريدة الأهرام

  كتبت-عبير سعيد دعا الدكتور رامي عطا رئيس قسم الصحافة بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *