الرئيسية / أخبار / 5 نصائح كى تنجزى عملك داخل المطبخ بسرعة فى رمضان

5 نصائح كى تنجزى عملك داخل المطبخ بسرعة فى رمضان

كونه الشهر تتضاعف فيه أعمال العبادة والإحسان، وتزيد العبادات والسعى للعمل الصالح، فإن ما قد يشغلك عن تلك الأعمال هو التفكير المستمر في شئون المطبخ، حيث تظلين تعملين في المطبخ من الصباح وإلى سماع مدفع الإفطار.

ولتقليل الوقت الذى تقضينه فى المطبخ مع الإنجاز للعمل بسهولة إليك هذه النصائح من موقع “productivemuslim”:

1- خذى جلسة تنظيف قبل رمضان
نظرًا لأننا لا نريد قضاء الكثير من الوقت والجهد في إجراء أي تنظيف داخل المطبخ خلال شهر رمضان فمن المنطقي تمامًا القيام بذلك مسبقًا، اعتمادًا على حجم وحالة مطبخك ىيمكنك القيام بذلك في وقت مبكر قبل ثلاثة أسابيع، حيث التخلص من أي مواد أو مكونات غير مرغوب فيها لتوفير مساحة للعناصر التي ستحتاجها في رمضان، مسح فرن وميكروويف وخزائن وثلاجة وفريزر ونوافذ وطاولة مطبخ وموقد وأرضية.

2-ابدأى في التخطيط لقائمة رمضان
الآن بعد أن غطينا التنظيف، حان الوقت للانتقال إلى تخطيط الوجبات أعتقد أن القيام بذلك مسبقًا سيساعدنا في تسهيل انتقالنا إلى رمضان، اجلسى حوالي ساعة أو ساعتين ودونى جميع الأطباق التي تخططى لتقديمها طوال الشهر بأكمله وأعدى قائمة تسوق للمكونات التي تحتاجينها، عند تخطيط القائمة ضعى في الاعتبار الأطباق المفضلة للعائلة وأي قيود غذائية حتى لا ينتهي بك الأمر إلى إعداد أطباق لن يأكلها أحد.

3- تحضير وجباتك المقبلة
ضعى في اعتبارك تضمين وجبات الطعام التي يمكن إعدادها مسبقًا في قائمتك، إنها في الأساس أطباق تم إعدادها مسبق ثم تقومى بتجميدها وإعادة تسخينها عندما تريد تقديمها، تشمل أمثلة هذه الوجبات “اليخنات والحساء والصلصات والعصيدة وأطباق الكاري وغيرها..” ، يمكن إعداد هذه الوجبات لمدة شهور وستبقى معظم المواد الغذائية حتى 3 أشهر إذا تم تخزينها بشكل صحيح، مما سيوفر لك الكثير من الوقت الثمين خلال شهر رمضان.

خصصى يومًا يمكنك فيه القيام بجميع أعمال الطهى ربما أسبوعًا أو أسبوعين ، أو بضعة أيام قبل رمضان، أو أطهى كميات كبيرة من الأطعمة اليومية وخزني بعضها في حاويات الطعام في أجزاء قابلة للاستخدام، وبذلك سيكون لديك بدائل كل يوم وتستطعين توفير الوقت .

4- تخزين الأطعمة السريعة والسهلة
كما أنه يساعد على ملء مطبخك بالوجبات الخفيفة الصحية والأطعمة سهلة التحضير، إذا وجدت نفسك في المواقف عندما يُطلب منك القيام ببعض الطهي السريع في اللحظة الأخيرة، فهناك أطعمة أساسية مثل الأرز والخبز والبيض ودقيق الشوفان والبطاطس والفواكه والأسماك المعلبة” التونة”والشعير والحبوب والخضروات المجمدة والفاصوليا المخبوزة، إنها متعددة الاستخدامات وسهلة الصنع واحرصى دائمًا على وجودها في حال كنت في حالة مزاجية بحاجة لبعض التغذية الفورية دون الحاجة إلى بذل الكثير من الجهد لإعدادها.

5- التسوق عبر الانترنت
هناك طريقة رائعة أخرى للتسوق هي شراء الأشياء عبر الإنترنت،  في هذه الأيام تقدم الكثير من محلات السوبر ماركت الكبرى حول العالم هذه الخدمة إما بدون رسوم توصيل أو بحد أدنى، التسوق عبر الإنترنت ليس مناسبًا فحسب ولكنه أيضًا موفر للوقت الحقيقي.

شاهد أيضاً

متحدث الصحة: حوالى 6 ملايين مواطن حصلوا على الجرعة التعزيزية ضد كورونا

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الكورونا لم تختف ومازلنا فى الوباء، …