الرئيسية / المركز الإعلامي / الدكتورة فاطمة شعبان تكتب:كيف تنتج محتوى رقمي مهني فريد في خمس خطوات؟

الدكتورة فاطمة شعبان تكتب:كيف تنتج محتوى رقمي مهني فريد في خمس خطوات؟

الكلمات مفتاحية: خطوات كتابة المحتوى، محتوى مهني وفريد،صناعةالمحتوى الرقمي

تعد كتابة المحتوى الرقمي من الوظائف المربحة، فبحسب الإحصائيات التي نشرها موقع (salary explorer) يتراوح دخل كتاب المحتوى في مصر ما بين 3800 جنية (الحد الدنى) إلى 12400 جنية (الحد الأقصى) شهريا، وتزداد القيمة بزيادة سنوات الخبرة. كما أن المحتوى العربي يشكل أقل من 1% من حجم المحتوى على الإنترنت في العالم، لذا من السهل أن تكون موجودًا في النتائج الأولى بصناعة محتوى رقمي مهني وفريد.

ولصناعة محتوى رقمي مهني وفريد إليك خمس خطوات أساسية، وهي:

حدد الجمهور المستهدف

لكتابة محتوى رقمي مهني وفريد لابد أن تكون لديك صورة واضحة للجمهور، اعطي وقتا كافيا لتحديد جمهورك، فوفقا لإحصاءات معهد تسويق المحتوى (Content Marketing Institute) 42% فقط من مسوقي المحتوى يأخذون الوقت الكافي للتحدث مع عملائهم لفهم احتياجاتهم. لذا اقترب من جمهورك وتعرف عليه، وعلى المشكلات التي تواجهه، وأنواع المحتوى التي يفضلها.

حاول الاستفادة من الاستبيانات الإلكترونية التي يتيحها جوجل، وكذلك الاستبيانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ولا تنسى أهميةالتواصل المباشر مع الجمهور من خلال مجموعات النقاش المركزة.

حدد الهدف من المحتوى

تحديد الهدف هي نقطة البداية لمعرفة المحاور الرئيسية للمحتوى الرقمي.لذا حاول التعمق في الموضوعات والإجابة على الأسئلة الأكثر صعوبة، وتناول موضوعات محددة يتجاهلها منافسيك. أبحثعنالمعلومات القيمة التي لا يمكن العثور عليها في أي مكان آخر، فالمعلومات القيمة الجديدة والإحصاءات المحدثة ستؤدي إلى بناء الثقة مع الجمهور وإنشاء المزيد من المتابعين.

حدد الوسيلة

يترتب على تحديد جمهورك المستهدف بدقة اختيار الوسيلة المناسبة، حيث تختلف الوسيلة باختلاف الشريحة العمرية والمنطقة السكنية، فوفقا لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري تبين أن معدل استخدام الفيسبوك في مصر وصل إلى 53.6 مليون مستخدم، منهم 62.1% من الذكور و37.9% من الإناث. بينما يستخدم انستجرام 11 مليون منهم 42% من الإناث، وسناب شات يستخدمه 3.03 مليون منهم 73% من الإناث. فاختار بعناية المنصة التي يتواجد عليها جمهورك المستهدف بكثرة.

حدد نوع المحتوى

توجد أنواع كثيرة من المحتوى (نصي، مرئي، سمعي، مختلط)، لذا معرفتك لجمهورك سيساعدك كثيرا في معرفة الشكل الأنسب. ورغم ذلك حاول قدر الإمكان أن يكون المحتوى المقدم مرئيا،فوفقا للدراسات يزداد فهم المعلومات من 70% إلى 95% عند تقديم الصور، كما وجدت دراسة نشرت على موقع (BuzzSumo) أن المقالات التي تحتوى على صورة واحدة كل 75 – 100 كلمة تحصل على ضعف عدد المشاركات التي تحصل عليها المقالات التي تحتوي على صور أقل.

فالعناصر المرئية أداة أساسية للمساعدة في الفهم، لذا استخدم الصور أو الرسومات أو مقاطع الفيديو أو الرسوم المتحركة أو الميمات أو الرسوم البيانية لتحسين الفهم وجعل المحتوى أكثر قابلية للتذكر.

قدم محتوى جيد

أجعل هدفك دائما صناعة محتوى خاص وفريد يميزك عن غيرك، ويخلق وعي لدى الجمهور. كن نفسك ولا تحاول التقليد أو تقديم أفكار مستهلكة. يمكنك فقط دراسة المحتوى الذي يقدمه المنافسون وأخذ أفكار تساعدك على الانطلاق.

مواقع مهمة لكتابة المحتوى الرقمي

https://neilpatel.com/blog/

https://copyblogger.com/blog/

https://www.quicksprout.com/complete-guide-to-copywriting/

https://www.constant-content.com/content-writing-service/2018/09/writing-catchy-headlines/

https://www.constant-content.com/content-writing-service/2018/01/9-ways-content-marketing-and-seo-can-work-together/

شاهد أيضاً

“الصحفيين” تُحيي الذكرى الأولى لرحيل الكاتب الكبير ياسر رزق.. السبت القادم

تُحيي نقابة الصحفيين نقيبًا ومجلسًا، في الخامسة من مساء السبت المُقبل الموافق 4 فبراير الذكرى …