الرئيسية / أخبار / الدكتور خالد المنشاوى الواقع الافتراضى يعطى صورة لما يحدث..ويستخدم لزيادة الوعى بمخاطر تغير المناخ

الدكتور خالد المنشاوى الواقع الافتراضى يعطى صورة لما يحدث..ويستخدم لزيادة الوعى بمخاطر تغير المناخ

كتبت:هبة طلعت

الواقع الافتراضي هو محاكاة تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر لعالم أو واقع بديل ، وتستخدم بشكل أساسي في الأفلام ثلاثية الأبعاد وألعاب الفيديو، وينشئ الواقع الافتراضي عمليات محاكاة – تهدف إلى إقصاء العالم الحقيقي وإحاطة المشاهد أو “غمره” – باستخدام أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الحسية مثل سماعات الرأس والقفازات.

بينما يجمع الواقع المعزز بين العالم المادي والعناصر الافتراضية التي يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر، يتم بعد ذلك إسقاط هذه العناصر على الأسطح المادية في الواقع ضمن مجال رؤية الناس، بقصد الجمع بين الاثنين لتعزيز بعضهما البعض.

 

“شروق نت” حاور الدكتور خالد المنشاوى المدرس بالمعهد العالى للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات حول امكانية تكنولوجيا الواقع الافتراضى لحماية البيئة من تغير المناخ،وكيف يمكن استخدام الواقع الافتراضى والمعزز فى حماية البيئة، وكيف يساهموا فى رؤيه الحدث ومدى تاثره بسيناريوهات متعددة، وكان الحوار التالى:

 

هل يمكن لتكنولوجيا الواقع الافتراضي المساعدة في حمايه البيئة وتغير المناخ؟

 

دائما لايستشعر الانسان الخطر الا بعد المرور بتجربه الحدث وهذا ما يفعله الواقع الافتراضي والمعزز بانه يعطي صورة لما قد يحدث من تاثير نتيجة الافعال التي تضر بالبيئة، ومن التطبيقات الحاليه هي انتاج افلام بتقنيه الواقع الافتراضي حيث يختبر المستخدمون آثار تغير المناخ في معظم المناطق المتضررة من العالم من خلال وضع سيناريوهات ، مثل ذوبان  الجليد والرياح والامطار وزيادة الحرارة والتلوث وتاثير ذلك علي البيئة والمساحات الخضراء والمزروعات وايضا تاثير تغير المناخ علي صحه الانسان وخصوصا الجهاز التنفسي  وايضا تصميم انظمة تعتمد علي شرح ثلاثي الابعاد للتصرفات الخاطئة والتي توثر بالسلب علي البيئة بمجرد أن يختبر المرء حدثًا ما تزداد درجه استيعاب الخطر.

 

كيف يمكن استخدام الًواقع الافتراضي والمعزز في حمايه البيئة؟

 

تكنولوجيا الواقع الافتراضي تستخدم حاليا لزيادة الوعي من مخاطر تغير المناخ والواقع المعزز له تجربته الغامرة التى تولد في الناس ما يسميه علماء النفس “إحساس الحضور”.

وفي الواقع يمكن للواقع المعزز بسهولة إنشاء تجارب تجعل المستخدم يشعر بأنه “يعيش اللحظة” كما يمكن استخدام هذا الشعور لعرض تاثير الافعال التي تضر بالبيئة والتي من شأنها التاثير ،اي ان استخدام الواقع الافتراضي والمعزز تنبه الانسان بالمخاطر التي تحدث ووضعها في شكل يبدو حقيقيا وايضا يعطي الحل الامثل للتعامل مع المؤثرات المسببه لتغير المناخ.

 

كيف يساهم الواقع الافتراضي والمعزز فى رؤيه الحدث ومدى تاثره بسيناريوهات متعددة؟

تصميم تطبيقات تظهر تاثير تلوث المياة علي الاسماك وتاثر الثروة السمكية بتلك التصرفات مما ينعكس علي حياة الانسان كل ذلك يمكن تصميمه لوضع تصور لما قد يحدث ويزداد سواءً نتيجة الافعال التي تودي الي تغير المناخ،اي إن الواقع الافتراضي والمعزز يعتبران اداة تحاكي المواقف المتعددة للسلبيات التي توثر علي البيئة ومن ثم تغير المناخ.

 

ما هى الإجراءات الصحيحة التى نحتاج اتخاذها لتقليل آثار تغير المناخ فى حياتنا اليومية؟

يفرض تغير المناخ تحديات خطيرة والتي تشمل: التأثيرات على تنقل البشر والحصول  إلى الموارد الطبيعية واستخدامها،وانظمة الواقع الافتراضي تعطي صورة كامله لحالات كثيرة مثل احتراق الغابات وتاثير الانبعاثات الحرارية وتاثيرها علي تغير المناخ وايضا تعطي الاسلوب الامثل للتعامل مع تلك الحالات اي ان الواقع الافتراضي والمعزز وسيله تحاكي اسباب تغير المناخ وايضا تحاكي الحلول المناسبه.

ونعمل حاليا علي مشروع مبني علي استخدام الواقع المعزز يوضح تاثر الاراضي الزراعية بالتصرفات التي تضر بالزراعه والمؤثرة في تغير المناخ،كما تخطط المدن الذكية لاستخدام الواقع المعزز والافتراضي  لتعزيز قدراتها في مجال تحسين نظام الرعاية الصحية ، وتقديم العلاج الافتراضي والمراقبة عن بعد.بالاضافه للتأهب للتصرف في حالات الكوارث الطبيعية.

وماذا عن استخدام الًواقع الافتراضي والمعزز في مجال حمايه البيئة؟

نظرًا لأن الواقع الافتراضي أصبح أكثر شمولاً وتعميمًا ومتاحًا تجاريًا ، فقد أصبح أيضًا وسيلة للتعليم حول قضايا المناخ ، وطريقة لفهم المخاطر  نتيجة الافعال المضرة للبيئة وتقدم توصيات هامه لاسلوب التعامل الامن.

شاهد أيضاً

“الصحفيين” تُحيي الذكرى الأولى لرحيل الكاتب الكبير ياسر رزق.. السبت القادم

تُحيي نقابة الصحفيين نقيبًا ومجلسًا، في الخامسة من مساء السبت المُقبل الموافق 4 فبراير الذكرى …