الرئيسية / المركز الإعلامي / عميد هندسة الشروق: لدينا بنية أساسية تكنولوجية قوية وخدمة المجتمع جزء أساسي من رسالتنا
د. معتز طلبه عميد المعهد العالي للهندسة بأكاديمية الشروق

عميد هندسة الشروق: لدينا بنية أساسية تكنولوجية قوية وخدمة المجتمع جزء أساسي من رسالتنا

كتبت : شيماء زين العابدين

أكد الدكتور معتز طلبة عميد المعهد العالي للهندسة بأكاديمية الشروق أن المعهد يوجد لديه البدائل الجاهزة من ناحية الجداول الدراسية وكذلك جداول الامتحان لإجراء الامتحانات “أونلاين”  مؤكدًا أن المعهد من أوائل معاهد الهندسة الحاصلة على اعتماد لجنة القطاع الهندسي، كما أننا نقوم بتجهيز المستندات تجهيزًا للزيارة خلال الفترة من 12 مارس الجاري حتي الأول من ابريل المقبل.

أضاف في حواره لموقع “شروق نت”  أن المعهد وقع برتوكول مع هيئة تنمية الصعيد بحيث ليكون المستشار الهندسى لديهم لخدمة أهالى الصعيد.. موضحًا أننا نعمل على تطوير وتعديل اللائحة القديمة لكى نواكب مافعلته وزارة التعليم العالي ونقابة المهندسين أن خريجى هندسة قد يكونوا أربعة سنوات بدلآ من خمسة سنوات

أوضح أن المعهد وقع عدة بروتوكولات تخدم طلاب الأقسام منها عمل مركز تدريب لشركة هواوى بقسم الأتصالات، وبروتوكول مع هيئة الفضاء المصرية، وبوتوكول بين قسم قوه ووزارة الكهرباء، وبروتوكول بين قسم مدنى وشبكة الأنفاق، وبروتوكول بين قسم كهرباء وجمعية المهندسين.

وإلى نص الحوار:

–    ما هي استعدادات  المعهد لامتحانات الميدتيرم ؟

يوجد لدينا خريطه زمنيه للعام الدراسي وذلك يتزامن مع زيارتين لهيئة ضمان الجودة  لقسمي هندسة كيميائية وقسم العمارة

–    لماذا  ستكون الامتحانات أون لاين رغم  عدم وجود الكرونا ؟

لأن التعليم الإلكتروني حقق فوائد كبيرة جدا ومنها أن  الطالب يستطيع  استرجاع المحاضرات في أي وقت وهو في بيته ولابد من  الاستفادة منها ومنذ ٢٠١٩ جهزنا البنية التحتية للتعليم الإلكتروني وأنفقنا ميزانية كبيرة جدا في سبيل ذلك والعالم كله يستخدم هذا النوع من التعليم .

–    ما آخر أنشطة معهد الهندسة في مجال الخدمة المجتمعية ؟

الوحده توسعت بشكل قوي جدا عن الفترات التي الماضية حيث تم توقيع ثلاثين برتوكول تعاون مع كل الجهات في مجالات متعدده مثلا في قسم الهندسه المعماريه وقعنا مذكرات تفاهم وبروتوكولات تعاون  مع محافظات الصعيد سوهاج والأقصر وأسوان وأسيوط وقنا  وكذلك مع هيئة الطاقة النووية  وتم تدريب طلاب وزيارات مع مؤتمر المناخ الذي يقام في شرم الشيخ وتطويرها بالكامل وكذلك تم عقد اجتماعات مع أعضاء هيئه التدريس لتصميم مقترحات لتطوير جنوب سيناء.

وهل تم تقديم خدمات للمناطق المجاورة؟

تم تخطيط بعض المناطق وتطويرها بالشروق ويتم ذلك بدون مقابل و أيضا دعم نادي الشروق في مجال تطوير البنية التحتية له ومستشفى الشروق ويتم هذا عن طريق أعضاء هيئة التدريس وبعض الطلاب وكمثال  الفرقة الثالثة بقسم العمارة لديهم مشروع  تخطيط في هليوبوليس وبدر ونقدمها لهم مجانا .

–    ما هي آخر إجراءات الاعتماد البرامجي  ؟

جميع الأقسام جاهزة لزيارة الجودة ولدينا سبعة برامج هي برنامج هندسة القوى  وانتهت اللجنة من زيارته وقسم الهندسة المدنية وقسم الهندسة المعمارية  وقسم الهندسة  الكيميائية  ستقوم اللجنة بزيارتهم نهاية هذا الشهر و باقي ثلاثة أقسام هي الهندسة الطبية والاتصالات و الحاسبات و جاري تحديد موعد لزيارة لجنة الجودة.

–    ما التحديات التي تواجه الخريجين في سوق العمل الآن؟

طلاب الفرقتين الثالثة و الرابعه لديهم مادتين مقرر تميز لكل  تيرم ومقررتخصص مدتها 8 ساعات نعدل فيهم دائما لتواكب سوق العمل

–    هل يوجد خطط لمشروعات التخرج  بحيث تساعد في توفير فرص للعمل بسهولة؟

فرص العمل تأتي عن طريق ملتقى التوظيف  ويتم تنظيمها بالمعهد وكان موجود العام الماضي وكان هناك 30 شركة ويتم التسجيل لكل خريج لأن خريج المعهد متميز ويواكب سوق العمل والتخصصات المطلوبة .

وكمثال هيئة الطاقة الجديدة المتجددة طرحت بعض المشاريع مثل شركة نقل الكهرباء وشركة الاتصالات و هيئة تنمية الصعيد .

شاهد أيضاً

د. حسن بركات

د. حسن بركات: لدينا خريجين يعملون بالمفعل النووي بروسيا وهيئة المواد النووية زيارة

الجودة اثنت على المعامل والتدريب المدني وطرق التقييم والبيئة التحتية كتب- محمد منصور: أكد د. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *