الرئيسية / تقارير وحوارات / عميد المعهد العالي للهندسة بالشروق: بدأنا التحول الأكاديمي الشامل بما يتوافق مع رؤية مصر 2030

عميد المعهد العالي للهندسة بالشروق: بدأنا التحول الأكاديمي الشامل بما يتوافق مع رؤية مصر 2030

 

 

 

-نسعى لجودة العملية التعليمية والالتزام بمعايير الجودة الشاملة

– انتهينا من الاعتماد الأكاديمي ونستعد للاعتماد المؤسسي والبرامجي

-لدينا أفضل خبراء داخل وخارج مصر لتدريبنا على التحول البرامجي

-الاعتماد على الإمكانيات البشرية بالمعهد بنسبة 60% والمادية 40%

-نسبة الإقبال علينا كبيرة لسمعة هندسة الشروق بسوق العمل

-طالبنا المعهد القومي للحوكمة عقد دورات لمواكبة حوكمة مصر 2030

 

أجرى الحوار- محمدعبدالله- محمد منصور:

 

أكد الدكتور معتز طلبة عميد المعهد العالي للهندسة بأكاديمية الشروق، أن المعهد بدأ في عملية التحول الأكاديمي الشامل الذي يتوافق مع رؤية مصر 2030م، مشيرًا إلى أن هذا التحول له ثلاثة أعمدة وهى التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

وأوضح طلبة في حواره لمنصة “شروق نت” أن المعهد يسعى إلى جودة العملية التعليمية عن طريق الالتزام بمعايير هيئة ضمان الجودة، مضيفًا أننا انتهينا هذا العام من الاعتماد الأكاديمي لمدة خمس سنوات؛ ونستعد من العام الماضي للتحول من الاعتماد المؤسسي إلى الاعتماد البرامجي لكل قسم من الأقسام، حيث نقوم بعمل دورات تدريبية للأقسام على ذلك، مشيرًا إلى أننا من أوائل الكليات في مصر التي تتحول من الاعتماد المؤسسي إلى الاعتماد البرامجي.

وإلى نص الحوار :-

ماهي خطة التطوير التي سيتبناها المعهد في المرحلة المقبلة؟

لدينا 7 برامج تعليمية داخل المعهد؛ وهي برنامج الهندسة المعمارية، وبرنامج هندسة القوى والآلآت الكهربائية، وبرنامج الهندسة الطبية، وبرنامج الهندسة الكيميائية، وبرنامج هندسة الاتصاللات وبها برنامجين “حاسبات واتصالات”.

كذلك نتعاون مع أفضل الخبراء في التحول البرامجي من كبرى الجامعات المصرية كـ”القاهرة وعين شمس وحلوان” وغيرها من داخل مصر وخارج مصر؛ لإعطائنا تدريبات في هذا المجال وبعدها طلبنا اعتماد هيئة ضمان جودة التعليم، ومن ثم أصبح كل قسم داخل المعهد متكفل بذاته؛ كما تم توزيع العاملين بالمعهد على الأقسام بدلًا من أن تكون إدارات، وهذه الأقسام تحولت إلى مؤسسات مستقلة وأصبح كل قسم له ميزانية خاصة به.

ماهي الاستعدادات التي قام بها المعهد لاستيفاء شروط الجودة؟

 قمنا بتحقيق متطلبات الجودة على مدى العامين الماضيين، وتقدمنا إلى هيئة ضمان جودة التعليم لكى نحصل على الاعتماد البرامجي على الأقسام السبعة، وبعد نجاح الحصول على الاعتماد البرامجي داخل الأقسام نبدأ في التقديم على الاعتماد المؤسسي على كافة البرامج؛ ولكن يجب أن يكون كل عنصر داخل المؤسسة ناجح.

هل الاهتمام بالجودة يشمل الاهتمام بالعنصر البشري ؟

أهم عنصر لدينا هو تطوير البشر داخل المعهد

وذلك يهدف إلى تشجيع الإمكانيات البشرية على التطوير الذاتي للأساتذة العاملين بالمعهد؛ كما أنه يجب على كل الأعضاء بالمعهد تنفيذ أبحاث كل عامين ويجب أن ينشر البحث داخل مجلات Q1، Q2، Q3، بحيث يقدر أن يكون لديهم تطور مستمر في الإمكانيات البشرية في جودة عملية التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، كما سعينا لتطوير اللائحة؛ حيث أن اللائحة الذى كنا نعمل بها منذ انشاء المعهد من 1995، وفي عام 2013 قمنا بعمل لائحة مطورة نعمل بها حتى الآن، وفي عام 2019م سعينا للتطوير الحالي لتجهيز لائحة تتوافق مع رؤية مصر 2030م والتي سيدخل عليها الطلاب هذا العام بدءً من الفرقة الثالثة، ونحن أيضًا بصدد اقتراح لائحة جديدة يبدأ بها الطلاب عام 2024م والتي تعتمد على نظام الساعات المعتمدة.

هل سيتم استحداث أقسام جديدة خلال الفترة القادمة ؟

لا توجد نية لزيادة الأقسام داخل المعهد؛ وذلك لزيادة الإقبال على الأقسام الحالية، كما أننا لدينا نسبة عالية من الوافدين للمعهد سنويًا، من المعاهد والكليات بمصر؛ حيث أننا نأخذ نسبة 10% في الفرقة الأولى؛ والعام الماضي تقدم لنا 200 طالب وطالبة محولين وتم قبول أعلى 100 طالب وطالبة بالفرقة الأولى من حيث الدرجات؛ وفي الفرقة الثانية تم قبول تحويل 38 طالب وطالبة، وعلى الرغم من تحميل المعهد لهم بـ 13 مادة عند قبول التحويل ومع ذلك يوافق الطلاب لكي يكون خريج هندسة الشروق لسمعتها الجيدة بسوق العمل.

ماهي خطة تطوير البنية التكنولوجية بالمعهد؟

قمنا بتزويد معامل الطاقة الجديدة والمتجددة بقسم هندسة القوى والآلات الكهربائية على أعلى مستوى، كما وضعنا مادة تميز في اللائحة الجديدة بالفرقة الثالثة والرابعة؛ مادتين بكل تيرم؛ أى 8 مواد تخصص لكل طالب تواكب التطور العلمى والتكنولوجي الذى يشهده العالم بشكل يومي، كما أدخلنا مسار الذكاء الاصطناعي بقسم هندسة الاتصالات عن طريق برامج التمييز المضافة على البرنامج الأصلي للقسم، لأنه لايمكن تطوير اللائحة كل عام ولكن يمكن اضافة مواد التمييز.

كيف تم تأهيل المعهد لزيارة لجنة الجودة؟

 قدمنا لزيارة هيئة ضمان جودة التعليم العام الماضي؛ وجاءت الزيارة لقسم هندسة القوى والآلات الكهربائية، وتم تأجيل زيارة الجودة إلى العام الجديد ولذلك طلبت هيئة ضمان الجودة طلبت رفع كافة البيانات للبرامج التي لم يحدث لها زيارة وذلك يوم 11 أغسطس الجاري، لكي تأتي الزيارة من يوم 16 أكتوبر حتي 21 أكتوبر، لبرنامج قسم الهندسة المدنية، والهندسة المعمارية، ويليهم برنامج الهندسة الكيميائية، وبرنامج الهندسة الطبية، وبرنامج هندسة الحاسبات والمعلومات، وبرنامج هندسة الاتصالات؛ وذلك خلال العام المقبل.

كيف يتم حوكمة العملية التعليمية ؟

طلبنا من المعهد القومي للحوكمه التابع لوزارة التخطيط أن يقدم لنا دورات تدريبية استعدادًا لأن نواكب حوكمة مصر 2030م في المنظومة بالكامل.

ماهو حجم مشاركة المعهد في المشروعات القومية؟

 يشارك المعهد في المشروعات القومية بطرق متعددة عن طريق هيئة تنمية الصعيد؛ حيث طلبنا منهم أن نساهم معهم عن طريق إرسال مشاريع تخرج هذا العام وإرسال الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لزيارة محافظات الصعيد وتم مقابلة رئيس مجلس إدارة هيئة تنمية الصعيد واستضافته بالمعهد، والزيارات كانت بهدف التعرف على البيئة وخلق مجموعة مشاريع تصلح للتنفيذ لخدمة أهالي الصعيد، حيث قام قسم عمارة بزيارة هذه المحافظات وتم مقابلة المحافظين وتحديد نوعية المشاريع وقمنا بتنفيذها كمشاريع تخرج للطلاب وتم دراستها خلال التيرم الأول والثاني، وقمنا بدعوة رئيس الهيئة ومستشاريه وقمنا بعمل لجنة تحكيم إضافية لهذه المشاريع بالمعهد وبعدها تم تقييم هذه المشاريع من وجهة نظر المعهد العلمية البحته وأعطينا الطلبة درجاتهم؛ وبعدها تم فلترة المشاريع الذى وافقوا عليها وتم الموافقه على خمسة مشاريع لكل محافظة من محافظات الصعيد قابلة للتنفيذ على أرض الواقع من النواحي التطبيقية والتصميمية.

ماهي أنشطة الخدمة المجتمعية التي يقدمها المعهد للبيئة المحيطة به؟

 في مجال خدمة المجتمع نتعاون مع عدة محافظات نتولى تدريب جهاتها من ناحية المهندسين المتواجدين بها ونتعامل أيضًا مع عدة جمعيات مثل جمعية المهندسين المصرية بحيث أننا نقدر على اعطاء  دورات للخرجين؛ كما أننا نقوم بعمل استبيان للخرجين لمعرفة الدورات التي يحتجونها لسوق العمل ونقوم بتوفيرها لهم داخل المعهد بأسعار رمزية.

ماهي الخطوات التي اتخذها المعهد لتوفير فرص عمل لخريجيه ؟

 حريصون على عقد ملتقي توظيف بشكل سنوى لتوظيف جميع الخريجين والحرص على أن لايكون لدينا خريج لايعمل، وقمنا العام الماضي بعمل ملتقى توظيف شارك به 35 شركة من كبرى الشركات الهندسية بالسوق، كما نقوم بتعريف خريجينا لرؤساء مجالس الإدارات والوزراء عن طريق دعوتهم خلال مشاريع التخرج للتعرف على طلابنا ومشاريعهم ومناقشتهم ومعرفة مستوى خريج هندسة الشروق في كافة المجالات.

ماهي خطة تطوير الآداء والتحول الرقمي بالمعهد؟

 نسعى للتحول الرقمي، وتجاوزنا نسبة كبيرة فيه حيث وصل لأكثر أكثر من 60% من التحول الرقمي المؤسسي والـ40% الباقي سنتولى العمل عليه لتنتهي في أقرب وقت

 ماهي هذه المجالات؟

التحول الرقمي له ستة مجالات لكي نقوم بعمل تحول كامل للمؤسسة؛ أولًا: البيئة التحتية، حيث قمنا العام الماضي بصرف 10 مليون جنية على تطوير البنية التحتية لربط المباني مع بعضها ورفع سرعة الانترنت، ثانيًا المنصات والبوابات الإلكترونية، قمنا بعمل المنصات للتعامل عليها مع الطلاب من خلال المحاضرات الأون لاين، ثالثًا: الإختبارات الإلكترونية، رابعًا: المجتمع التعليمي الذكي، وهذا يحتاج إلى تطوير نظم المباني بالكامل وبدءنا بالفعل في المياه والكهرباء وبعدها الأمن وذلك سيتم في خلال من خمس إلى سبعة سنوات، خامسًا: النظم والتطبيقات، وهذا أيضًا قمنا بتفعيلها منذ عامين على الشهادات المؤمنة، سادسًا: المعامل التخيلية، هى التي تنقصنا في المحتويات الدراسية وسنعمل على تطبيقها خلال الأعوام القادمة داخل المعهد.

شاهد أيضاً

د. حسن بركات

د. حسن بركات: لدينا خريجين يعملون بالمفعل النووي بروسيا وهيئة المواد النووية زيارة

الجودة اثنت على المعامل والتدريب المدني وطرق التقييم والبيئة التحتية كتب- محمد منصور: أكد د. …