الرئيسية / أخبار / كل ما تريد معرفته عن “العالى للحاسبات”..أقسامه ووظائفه ونظام التعلم

كل ما تريد معرفته عن “العالى للحاسبات”..أقسامه ووظائفه ونظام التعلم

كتبت:هبة طلعت

تضم أكاديمية الشروق ضمن معاهدها الثلاثه المعهد العالى لعلوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات وترتكز عملية التعليم و التعلم بالمعهدعلى مجموعة من الإستراتيجيات الحديثة مثل استراتيجية التعليم

التفاعلي والتعليم الغير مباشر والتعليم الذاتي بالإضافة إلى تطوير الإستراتيجية التقليدية المبنية على

التعليم المباشر.

 

أولا : التعليم التعاوني(فرق العمل)

وهي إستراتيجية يعمل فيها الطلاب على شكل مجموعات صغيرة في تفاعل إيجابي متبادل يشعر فيه كل

فرد أنه مسئول عن تعلمه وتعلم الاخرين بغيه تحقيق أهداف مشتركة.

وتتميز هذه الإستراتيجية بمميزات عديده مثل:-

 1زيادة معدلات التحصيل وتحسين قدرات التفكير عند الطلاب.

 2 نمو علاقات إيجابية بينهم ممايحسن إتجاهات الطلاب نحو عملية التعلم وزيادة ثقة الطلاب

بأنفسهم.

3- تنمية روح التعاون والعمل الجماعي بين الطلاب.

 

ثانيا : التعليم الالكتروني(العروض التقديمية ومعامل اللغات و معامل الحاسب الألي)

وهو وسيلة تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداعوالتفاعل وتنمية المهارات

وتهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات تجمع كل الأشكال الإلكترونية للتعليم والتعلم حيث

تعتمد على تطبيقات الحاسبات الإلكترونية وشبكات الإتصال والوسائط المتعددة في نقل المهارات

والمعارف وتضم تطبيقات عبر الويب وغرف التدريس الإفتراضية حيث يتم تقديم محتوى دروس عبر

الإنترنت والأشرطة السمعية والفيديو ويمكن الطالب من الوصول إلى مصادر التعليم في أي وقت وأي

مكان

ثالثا: العصف الذهني(المناقشات)

هي طريقة حديثة لتطوير المحاضرة التقليدية فهي تشجع التفكير الإبداعي وتطلق الطاقات الكامنة عند

المتعلمين في جو من الحرية و الأمان يسمح بظهور كل الأراء والأفكار حيث يكون المتعلم في قمة

التفاعل في الموقف التعليمي ،حيث يقوم المحاضر بعرض المشكلة ويقوم الطلاب بعرض أفكارهم

ومقترحاتهم المتعلقة بحل المشكلة وبعد ذلك يقوم المدرس بتجميع هذه المقترحات ومناقشتها مع الطلاب ثم تحديد الأنسب منها ويعتمد هذا الإسلوب على إطلاق حرية التفكير وإرجاء التقييم والتركيز

على توليد أكبر قدر من الأفكار وجواز البناء على أفكار الأخرين.

 

استراتيجية التعلم الذاتي(الأبحاث)

وهي إستراتيجية تعتمد على قيام الطالب بتحصيل المعارف والمهارات معتمداعلى قدراته الذاتية في

التحصيل من مصادر التعليم المختلفة مما يحقق تنمية شخصيتة والقدرة على مواصلة التعليم بنفسه

مما يؤهله لمتابعة التقدم والتطور الذي يحدث في مجال تخصصهويقومالمعهدبتطبيق هذا الإسلوب

من خلال البحوث والمشاريع التطبيقية في أغلب مقررات البرامج التعليمية المختلفة.

 

استراتيجية التعلم التجريبي(التدريب الميداني المشاريع البحثية)

هي إستراتيجية تعتمد علي قيامالطلاب بعمل تجارب معملية لتطبيق المعارف المكتسبة في بعض

المقررات الدراسية بما يؤدي إلى ترسيخ المفاهيم لدى الطلاب بالإضافة إلى عمل زيارات ميدانية في

المصانع والشركات وأيضامن خلالالتدريب الميداني الذيسوف يتمتطبيقه في اللائحة الجديدة

خلال الفترة الصيفية في السنتين الأخيرتين من مرحلة البكالوريوس.

 

استراتيجية التعليم الغير مباشر(الواجبات المنزلية)

هي إستراتيجية تعتمد علي قيام الطلاب بحل مجموعة من التمارين التطبيقية على المعارف التي تم

تدريسها بالمقررات الدراسية ويقوم عضو هيئة التدريس أو عضو الهيئة المعاونة بمتابعة الطلاب

وتقديم المساعدة لهم في حل تلك المشكلات ، مما يعزز قدرة الطلاب على حل المشكلات التي تواجههم

في الحياه العملية.

 

استراتيجية التعليم الهجين(Hybrid(Blended) Learning)

 

التعلم المدمج هو مزيج من التدريب التقليدي الموجه بالمعلمInstructor-led training

والمؤتمرات المتزامنة على الإنترنتSynchronous on line conferencingوالدراسة ذات

الخطو الذاتي غير المتزامنةAsynchronous self-paced Study.

وينطوي هذا التعريف على مزيج من العناصرالتالية:

ماذا يدمج:

  • وسائط تقديم متنوعة (تقليدية وقائمة على تكنولوجيا الإنترنت)

  • أحداث التعلم المتنوعة (ذو الخطو الذاتيSelf-Pacedوالفردي والتعاوني

Individual&Collaborative والقائم على مجموعاتGroup-based)

  • دعم الأداءالإلكترونيElectronic Performance Supportوإدارة المعرفة

knowledge Management

وقد يكون الدمج متمثلا في أبعاد التعلم المدمج وتكمن هذه الأبعاد في:

  1.  مزج التعلم المباشر على الإنترنت بالتعلم غير المباشر.

  2. . مزج التعلم بالخطو الذاتي بالتعلم المباشر

  3. مزج التعلم المخطط بغير المخطط.

  4. مزج المحتوى المخصص (المعد حسب الحاجة) بالمحتوى الجاهز.

5- مزج التعلم والممارسة

ويمكن باختصار معرفة ماذا يُدمج في بيئة التعلم المدمج في النقاط التالية:

تعلم وجها لوجه

تعلم إلكتروني

تعلم قائم على الإنترنت

تعلم قائم على الشبكة العنكبوتية

تعلم قائم على الحاسب الآلي.

أهداف التعلم المدمج

هناك نوعين من الأهداف التابعة للتعلم المدمج:

أولا: الأهداف الرئيسية العامة للتعلم المدمج

تحسين جودة التعليم

زيادة المشاركة الطلابية

زيادة فاعلية التعلم

وقد تشتمل أنشطة التعليم والتعلم إجراءات عديدة منها:القراءة،إجراءالبحوث،إجراءالتجارب

العملية،كتابةالمقالات،المشروعات تصميم ماكيت،…..إلخ.

وقدتكون أنشطة إثرائية أوإضافية يمارسهاالطلاب لتحقيق نواتج التعلم.

 

ويضم المعهد ثلاث أٌقسام وهما كالتالى:

قسم علوم الحاسب

قسم نظم المعلومات الادارية

قسم الإدارة والمحاسبة

 

مجالات العمل لخريج برنامج علوم الحاسب

 

The work of computer scientists falls into four categories: designing and implementing software; devising new ways to use computers; developing effective ways to solve computing problems; and planning and managing organizational technology infrastructure.

 

    Career Path 1: Designing and implementing software:

        Software Developer

        System Analyst

        System Designer

        System and software tester

        Software quality assurance

        Project management

 

    Career Path 2: Devising new ways to use computers

        Industry Research Scientist

        Academic Research Scientist

 

    Career Path 3: Developing effective ways to solve computing problems

        Industry Research Scientist

        Academic Research Scientist

 

    Career Path 4: Planning and managing organizational technology infrastructure

        Computer Communications Specialists & computer network administrator

        Operating System and Security Administrators

        Data Base Administrator

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

فتح موقع التنسيق الإلكتروني لطلاب الشهادات الفنية لتسجيل رغباتهم اعتبارًا من الخميس

في إطار رؤية وزارة التعليم العالي التي تهدف إلى ربط التعليم بسوق العمل من خلال …