الرئيسية / تقارير وحوارات / مصر الجديدة ..الحي العريق ..بناه البارون إمبان ويضم قصر البارون والقصر الرئاسي

مصر الجديدة ..الحي العريق ..بناه البارون إمبان ويضم قصر البارون والقصر الرئاسي

  أسست  مصر الجديدة منذ أكثر من 100 عام على يد «البارون البلجيكي إمبان»، وهو صاحب قصر البارون الشهير بمصر الجديدة    ويعد الحي أهم مداخل محافظة القاهرة وواجهتها من الناحية الشرقية، وتحتوي على عدة مناطق سكنية شهيرة، مثل  هليوبوليس،جسر السويس،روكسى، أرض الجولف.

ويقع بالقرب من مطار القاهرة، وتتميز معظم أحياء مصر الجديدة الأساسية بالرقي الاجتماعي والثقافي لقاطنيه، والتقسيم المنظَّم، وتُعَد مصر الجديدة من أرقى أحياء القاهرة التي صُممت جيدا منذ القِدَم؛ مما ساهَمَ في المحافظة على رقيِّها حتى الآن، كما تمتاز بكثرة المدارس والفنادق والكنائس.

ويرجع إنشاء حي مصر الجديدة إلى 23 مايو عام 1905، وهو اليوم الذي تم فيه توقيع عقد إنشاء شركة تحت اسم «واحات عين شمس» والمعروفة الآن باسم «شركة مصر الجديدة» وكان الهدف الرئيسي  إنشاء خط سكة حديد وخطوط ترام لربط منطقة وسط القاهرة بالمدينة الجديدة في مقابل بناء حي جديد على مساحة 25 كم مربع، وأطلق عليه (هليوبوليس) ، وهو اسم يوناني أطلقه اليونانيون على مدينة (أون) المصرية القديمة، التي تعني مدينة «الشمس» ، وكانت تجمع حيي «المطرية وعين شمس» المتاخمين لمصر الجديدة.

ومن أهم معالم  مصر الجديدة قصر البارون، وحديقة الميريلاند، وقصر الرئاسة ومن أهم شوارعه  الميرغني، والثورة، والعروبة، ونبيل الوقاد. ومن أهم ميادينها: سفير، وتريومف، والحجاز.

وبمرور السنوات تطور الحي وزادت مساحته وعمرت مبانيه وظهرت مباني جديدة، وإن حرصت الحكومة على الحفاظ على الطابع العريق  للحي فسنت القوانين واللوائح  التي تمنع هدم مبانيه التاريخية، وهو ما حافظ على مستوى الحي الاجتماعي الراقي، وحتى بعد ثورة يوليو ومغادرة أغلب سكان الحي لبلادهم، سكن الحي نخبة المجتمع المصري مما أبقى على بريقه وشهرته كحي للطبقة العليا، وقد سكن الحي كوكبة من الوزراء والمفكرين والفنانين وهو الأمر الذي جعل الدولة تهتم به بشكل كبير.

ومصر الجديدة من الأحياء السكنية المنتعشة بالأسواق التجارية ومحلات الملابس، كما يوجد بها عدة مستشفيات شهيرة كمستشفى هليوبوليس وكليوباترا والسعودي الألماني، وأيضًا مجموعة كبيرة من المدارس الحكومية والخاصة، كذلك هناك عدة كمبوندات  وقرابها من مطار

معالم الحي

 حديقة الميرلاند، ونادي الغابة، ونادي النصر وقصر البارون، وقصر العروبة، وقصر الرئاسة  والكلية الحربية، ومطار القاهرة الدولي والمعبد اليهودي، ومكتبة مصر الجديدة

أشهر الشوارع بالحي:

شارع الأهرام: يمتد من شارع الميرغني عند قصر الاتحادية حتى ميدان كنيسة البازيليك.

شارع دمشق: يمتد من شارع إبراهيم اللقاني حتى يتداخل مع شارع هارون الرشيد.

شارع بيروت: يبدأ من شارع الحجاز ويمتد متقاطعًا مع شارع الأهرام خلف البازيليك، مرورًا بميدان بيروت، ومتقاطعًا مع طريق العروبه

ومن أهم مناطق مصر  الجديدة

 روكسى

هو أشهر ميادين مصر الجديدة، بل والقاهرة، يقع بالقرب من منطقة الكوربة والميرلاند، وعلى مقربة من قصر البارون وقصر الرئاسة، ويُعَد من أشهر المناطق التجارية بمصر الجديدة؛ فهو يعجُّ بمحلات الملابس بجميع أنواعها .

 جسر السويس

وهو  من أكبر الشوارع بمصر الجديدة؛ فهو يمتد من شارع ابن سندر حتى موقف العاشر من رمضان، وتحيط به مناطق عشوائية ومتوسطة السكن، مثل: ألف مسكن _ الحرفيين – حديقة بدر – التجنيد – كوبري القبة.

 النزهه الجديده :تحتوي النزهة الجديدة على سكن اقتصادي ومتوسط؛ لذلك هي تناسب الميزانيةوقد افتُتِح بها في الآونة الأخيرة المستشفى السعودي الألماني

 ميدان تريومف

أحد أشهر ميادين مصر الجديدة، يربط بين سانت فاتيما وطريق العروبة

قصر البارون

يُعد قصر البارون التاريخي، والذي يقع في قلب منطقة مصر الجديدة، وبالتحديد في شارع العروبة بصلاح سالم من أهم التحف المعمارية التي شُيِّدَت بالمنطقة.

وعلى الرغم من تغيُّر الزمن، فإن سكَّانها يحافظون على هويَّتها، حتى الشقق في المباني القديمة لأنها ما زالت شامخة بقوة ولم تتأثَّر بالعشوائيات، في ظل وجود مؤسَّسات مهمة تمنع المساس بالمنطقة مثل رئاسة الجمهورية، والقصر الجمهوري

شاهد أيضاً

كاظم الساهر يحيي حفلًا غنائيًا في كندا الخميس المقبل

يحيي القيصر كاظم الساهر حفلاً غنائيًا ضخمًا في تورنتو بدولة كندا يوم 18 أغسطس الجارى، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *