الرئيسية / تقارير وحوارات / تعرف على أفضل الأفكار لقضاء عطلة صيفية ممتعة ومفيدة

تعرف على أفضل الأفكار لقضاء عطلة صيفية ممتعة ومفيدة

كتبت : بسنت محمد

تعد الإجازة الصيفية فرصة رائعة لاكتساب العديد من المهارات وحصد خبرات جديدة تفيدك على المدى الطويل وتصقل شخصيتك وتميزك بين زملائك في سوق العمل المزدحم الذي يبعد عنك خطوات قليلة.

وتأتي العطلة الصيفية بعد شهور طويلة من الجد والاجتهاد وبذل الجهد في المذاكرة والمراجعة، وهي حق من حقوق الطلاب للاستراحة والاسترخاء، إلا أنّه يجب التأكيد على أهمية تنظيم الوقت؛ للاستفادة منها والاستمتاع بها قدر الإمكان.

بالإضافة إلى أن الأبحاث الحديثة تتناول فوائد الاستمتاع بالإجازة الصيفية ، من حيث الابتعاد عن الضغوط والروتين اليومي، وإلى تجديد نشاط الجسم، لكي يستعيد قدرته الجسدية والذهنية.

وفيما يلي بعض الأفكار المثمرة والمقترحة  من جانب موقع ( شروق نت ) للاستفادة من العطلة الصيفية بشكل ناجح اختر منها ما  يناسبك.

-اكتساب مهارة جديدة:

لكل منا مهارات حياتية معينة يتمنى لو كان يتقنها، تُمثل الإجازة فرصة لاكتساب هذه المهارات المختلفة، فكّر في مهارات مثل: (التفكير الإبداعي، الثقة بالنفس، التخطيط، القيادة، إدارة الوقت، إدارة المال، الإقناع، كتابة السيرة الذاتية، مقابلات العمل، التواصل، الطبخ، الإسعافات الأولية، التحدث أمام الجمهور..إلخ) واختر المهارات التي تنقصك واصقلها بمساعدة وسائل مختلفة كالبحث على الإنترنت أو الاشتراك في ورشة عمل.

-تعلم البرمجة:

تعد البرمجة من مجالات العمل المطلوبة بكثرة في الوقت الحالي، كما تعد من أكثر المهن التي ستزداد أهميتها في المستقبل، لا تتفاجأ وتتصور أن تعلم البرمجة أمرًا معقدًا يتطلب تخصصًا جامعيًا في الهندسة أو التقديم في مؤسسات تعليمية معينة، بل على العكس، في أيامنا هذه يتعلم الأطفال الصغار البرمجة في المدارس وعلى الإنترنت، لذا فالأمر ليس صعبًا على الكبار.

ومتطلبات تعلم البرمجة من جهاز كمبيوتر واتصال بالإنترنت فقط متوفرة لدى كل طالب، وإذا كنت قلقا من عائق اللغة الذي قد يواجهك عند تعلم البرمجة، فالخبر السعيد أن المصادر الأكاديمية العربية لتعليم البرمجة عن بعد عبر الإنترنت أصبحت متوفرة الآن بسهولة، حيث يمكنك تعلم البرمجة من المنزل، ومشاهدة المحاضرات في الوقت الذي تفضله، والتعلم وفق الإيقاع الزمني الذي يناسبك، بل وتلقي المساعدة وطرح الاستفسارات على المدربين عند الحاجة.

-زيارة أماكن جديدة:

وسع من آفاقك واكتشف العالم من حولك بوسائل بسيطة ورخيصة، كزيارة المتاحف التي ستلهمك وتنمي معلوماتك التاريخية، أو الاستمتاع بالطبيعة بزيارة المحميات الطبيعية والمناطق الريفية والصحراوية والساحلية، أو اشترك في أحد المعسكرات الصيفية التي ستمنحك شعورا بالحرية والاستقلالية وتعزز من إحساسك بأبسط الإمكانيات من حولك التي لم تكن تنتبه لها كثيرًا في الماضي.

-قضاء وقت مع العائله:

تمثل الإجازة فرصة لصنع ذكريات جميلة مع العائلة بعيدًا عن الانشغال الدراسي وتوتر المذاكرة والامتحانات، لذا اهتم بقضاء أوقات طيبة مع عائلتك الصغرى، وأيضًا تواصل مع أفراد عائلتك الكبرى التي قد لا تسنح الفرصة بزيارتهم والتواصل معهم إلا خلال الإجازة، تبادل خلالها الحديث مع الأكبر منك سنا عن طموحاتك المستقبلية واستفد من خبراتهم العملية في رسم مستقبلك الوظيفي.

وهناك أفكار أخرى لقضاء العطلة تتطرق النقاط الآتية لبعض الأفكار الإضافية التي من الممكن اتباعها لقضاء وقت الفراغ:

مثل ممارسة التمارين الرياضية، كالمشي أو الجري.

-تعلم تحضير بعض الوجبات في المنزل، كالبيتزا أو الخبز أو حتى الفشار.

-الاستمتاع بالتنزّه في الحديقة المحلية أو الريف، والاستمتاع بالطبيعة.

وفي هذا الصدد قالت الدكتورة إيمان فيود مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق أنه يجب على الشباب تقسيم الوقت وتنظيمه وتخصيص وقت للترفيه ووقت لابتكار أفكار جديده ومعرفتها وتنميه المهارات وقياس قداراتهم ومعرفتهم للتطلعات المستقبلية خاصة في سن الجامعة وتعلم لغة جديدة من خلال بعض القنوات على السوشيال ميديا واستخدامها بطريقة صحيحة والاستمتاع بالوقت من خلال التكنولوجيا ومعرفه كورسات جديده.

وأضافت الدكتورة إيمان فيود  أن التكنولوجيا تتيح للشباب فرص كثيرة للتعلم عن بعد بأبسط وأسهل الطرق وقلة التكلفة في بعض البرامج المتاحه على اليوتيوب وهي برامج مجانية يستفيدون منها في تنمية معارفهم وقدراتهم وتعلم كورسات ومهارات جديده كمهارة حل المشكلات ومهارات الإعلام والتسويق .

وحثت فيود الطلاب على الاستفادة من منصة ” اليوتيوب ” في إنشاء قناة تبث محتويات و أفكار قيمة و بناءة، كما أكدت على أهمية استغلال شبكة الإنترنت في البحث عن الموضوعات المفيدة.

شاهد أيضاً

كاظم الساهر يحيي حفلًا غنائيًا في كندا الخميس المقبل

يحيي القيصر كاظم الساهر حفلاً غنائيًا ضخمًا في تورنتو بدولة كندا يوم 18 أغسطس الجارى، …