الرئيسية / تقارير وحوارات / الدكتور رأفت رضوان :تنمية الذات أهم هدف واليأس وفقدان الأمل عدو الشباب الأول

الدكتور رأفت رضوان :تنمية الذات أهم هدف واليأس وفقدان الأمل عدو الشباب الأول

حوار : ألاء محمد

تتركز مهمة خبراء التنمية البشرية في مساعدة الأشخاص على تحقيق أهدافهم من خلال تفعيل قدراتهم الشخصية الكامنة، وذلك من أجل رفع الأداء الى أقصى درجة ممكنة، وكل ذلك يتم من خلال مساعدة الشخص على التعلم بدلاً من تعليمه.

موقع “شروق نت” أجرى هذا الحوار مع خبير التنمية الذاتية الدكتور رافت رضوان

–     ما هو أكبر عدو للإنسان وكيف يستطيع مواجهته ؟

أكبر عدو للإنسان هو نفسه بمعنى إذا لم يحسن تنمية ذاته بنفسه هنا يبدأ في اكتشاف عدو بداخله وهو المحرض على الرذائل والجريمة وغيرها .

إذن عدو الإنسان هو نفسه فالكثيرمنا يقول أن شيطانه هو الأساس وهذا خطأ والدليل على ذلك أنه في أيام الشهر الكريم نصلي وداخل الصلاة نفكر في عمل مشكلة أو جريمة ونحن في شهر سلسلت فيه الشياطين فالانسان إذا لم يهذب نفسه فقد اكتسب عدو لنفسه فيجب على الإنسان أن يطوع نفسه تطويعا جيدا بالعلم والمهارات وغيرها .

ماهي المشاكل التي تواجه الشباب في الوقت الحالي؟

أكبر مشكلة هي الفراغ  وقد رزقنا الله بنعمتين  هما  المال والوقت وقد تعلمنا كيف نأكل ونشرب ولم نتعلم المهارات الحياتية مثل كيفية إدارة الوقت بطريقة صحيحة والكثير منا يقوم  بعمل جدول للمذاكرة وتنظيم للوقت ولم يستطع الاستمرار على هذا الجدول ليوم واحد فقط هذا بسبب عدم القدرة على التنظيم وإدارة الوقت بطريقة جيدة واستثماره بطريقة صحيحة  فنحن نعمل علي تضييع الوقت وهو أول ما سنحاسب عليه بعد الموت فإذا كان لديك عمل وتريد الاجتهاد فيه وضيعت كثير من الوقت دون الإنجاز في العمل فستشعر بالقلق والتوتر ويؤدي هذا إلى الاكتئاب فالوقت هو الأساس وكل من وصل للنجاح عمل علي استغلال الوقت بطريقة صحيحة .

كيف يستطيع الشباب ملئ فراغهم واستثمار الوقت ؟

الشباب في الوقت الحالي بدون هدف فالإنسان يمشي بدون هدف فانه يشبه مركب بدون شراع فمن يحركها الماء او الهواء فمثل عند نزولك من البيت دون هدف فلن تستطيع فعل شيء مفيد فاذا عند وجود للإنسان هدف ده يعطيه  معني فيستطيع ان يسيطر علي وقته ويصل في الوقت المحدد

 كيفية زيادة الثقة بالنفس ؟

أولاً يجب أن تعرف نفسك فالكثير منا لا يعرف من هو فإذا جاوب الإنسان على سؤاله من هو وماذا يحب وماذا يكره ماهي نقاط قوته وماهي نقاط ضعفه ماهي عيوبه ومميزاته ومن خلال إجابتك علي الاسئلة ستعرف الشئ الناقص في شخصيتك وبذلك ستسعي لتطوير وتنمية شخصيتك  وهنا سيكون لديه أسلحة قوية تساعده في مواجهة المجتمع فالإنسان دائما يسعي للكمال .

 كيف يكون الإنسان شخص واضح مع نفسه ؟

القصد هنا الشفافية وهو عكس النرجسية أنك تكون صريحا مع نفسك طول ما الانسان ينكر الصفة السيئة بداخله سيظل يعاني من مرض الإنكار وهذا يدل علي وجود نقص بداخله وهذا سيودي الي مالا نهاية والوضوح مع نفسك يزيد الصراحة مع النفس ومن خلال هذا ستصل الي نقطة مهمة بداخلك صارح نفسك بصفاتك الاساسية .

 ما السبب المؤدي إلى الاستسلام وعدم المواجهة؟

  الياس أو فقدان الأمل لابد للإنسان الواعي يكون عنده الوقود الداخلي التحفيز الذات فانه يؤثر علي الانسان ويسعي ليصل للهدف فيجب علي  الانسان التفاؤل ومقاومة  السلبيات .

 كيف تكون شخص ناجح في الحياة؟

أولا حدد ما تريده بالضبط في كل جزء من حياتك وقم بإنجاز قائمة ثم قررما عليك فعله أولا وما عليك القيام به ثانيا حدد ما هو أكثر أهمية أولا  وبعدها الأقل أهمية وبعدها اكتب خطتك  على الورق بنفس الطريقة  مثل الطريقة التي ستضع بها مخططا لبناء منزل أحلامك

 كيف يحل الإنسان مشكلته بنفسه؟

اعرف مشكلتك واكتبها في ورقة مهما تكون وخطط لها يجب في الأول أن تحدد ابعاد المشكلة ثم أسباب المشكلة ثم الوصول إلى حل الأسباب المؤدية للمشكلة ومن خلال حل هذه الأسباب  ستحل هذه المشكلة أهم شئ تحديدها .

شاهد أيضاً

فتح موقع التنسيق الإلكتروني لطلاب الشهادات الفنية لتسجيل رغباتهم اعتبارًا من الخميس

في إطار رؤية وزارة التعليم العالي التي تهدف إلى ربط التعليم بسوق العمل من خلال …