الرئيسية / تقارير وحوارات / أبرز الكتب الإعلامية المتوفرة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 53

أبرز الكتب الإعلامية المتوفرة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 53

كتب-محمد وائل

انطلقت منذ ساعات فاعليات الدورة الـ 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي يقام هذا العام خلال الفترة من 26 يناير إلى 6 فبراير 2022 بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية.

وعشاق القراءة والفاعليات الثقافية ينتظرون معرض القاهرة الدولي للكتاب كل عام، وتحل دولة اليونان ضيف شرف الدورة التي انطلقت أمس والتي افتتحها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء تحت شعار «هوية مصر …الثقافة وسؤال المستقبل».

لذلك قام موقع «شروق نت» بإعداد تقرير عن أبرز الكتب المرتبطة بمجال الإعلام والمتوفرة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحالية الـ 53.

 

–      اتجاهات حديثة في الإعلام…التعصب الكروي…العنف…الإعلانات…الأخبار الكاذبة

هذا الكتاب هو من اصدار دار العربي للنشر وللكاتبة الدكتورة سهير صالح وكيل المعهد الدولي العالي للإعلام ويحمل عنوان «اتجاهات حديثة في الإعلام.. التعصب الكروي.. العنف.. الإعلانات.. الأخبار الكاذبة».

ويتطرق إلى ما يعانيه الإعلام في الفترة الأخيرة من حالة انفلات غير مسبوقة، وافتقدت الممارسة الإعلامية القواعد المهنية السليمة، وخاصة في الإعلام الفضائي والإلكتروني، مما تسبب في وقوع الإعلاميين الممارسين في أخطاء جسيمة وأصبح الإعلام يسوده الابتذال والإثارة على حساب الأخلاقيات في إطار سعي الإعلاميين لتحقيق مصالح شخصية أو نتيجة لضغوط خارجية ومجتمعية مختلفة، دون أي التزام نحو المسؤولية الاجتماعية للإعلام وزاد من إحباط الجمهور في وجود رادع ينظم العمل الإعلامي ويحدد أسس وأساليب ممارسته في ظل تحديات عديدة تواجه الدولة ومؤسساتها.

كما يتناول أيضاً يتناول هذا الكتاب عددًا من الموضوعات الخلافية التي تمثل انتهاكًا للأخلاقيات المهنية الإعلامية والتي تتمثل في قضية التعصب الكروي ودور الإعلام الرياضي في التشجيع على إذكاء نار الفتنة بين الجماهير المتحمسة، والعنف المصور والمشاهد في المواد الدرامية والبرامج والألعاب العنيفة التي انتشرت بين الصغار والأطفال وتركت تأثيرات سلبية عديدة وصلت لارتكاب أعمال عنف وإيذاء للنفس وحالات انتحار، والإعلانات التجارية المضللة والمبتذلة والمسيئة لقيم المجتمع والتي تعرض في الفضائيات العربية، والأخبار الكاذبة والمفبركة وانتشارها على مواقع التواصل الاجتماعي وما يمكن أن تثيره من عوامل القلق السياسي في المجتمع.

ويقدم الكتاب مقترحات لمعالجة هذه القضايا الشائكة في محاولة لضبط الأداء من خلال مقترح لدليل السلوك المهني للإعلاميين والتزام وسائل الإعلام بالقوانين وميثاق شرف ومدونة سلوك تحدد مسؤوليات عناصر العمل الإعلامي لحماية حق الجمهور في المعرفة بناء على معايير مهنية سليمة.

 

– إعلام المواطنة والحوار

كتاب «إعلام المواطنة والحور» هو كتاب للدكتور رامي عطا صديق أستاذ مساعد ورئيس قسم الصحافة في المعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق، ويتناول الكتاب بعض الإرشادات والتوصيات التي من الممكن أن تساعد الصحفيين والإعلاميين من مختلف المؤسسات الإعلامية في دعم مبدأ المواطنة وترسيخ ثقافة الحوار، انطلاقاً من إعلام المواطنة والحوار الذي يمثل لدى الكاتب نمطاً في المعالجة الصحفية والتغطية الإعلامية، يحتاج إلى مزيد من الجهد التنظيري والتدريب الميداني والعمل المهني.

في هذا الإطار يقدم الكتاب تعريفاً بمبدأ المواطنة وثقافة الحوار بالإضافة إلى عدد من المصطلحات والمفاهيم، كما يطرح العديد من الممارسات مهنية والتدريبات العملية التي تعمل على دعم مبدأ المواطنة.

–  صناعة النجاح: الوصايا العشر

ومن ضمن أبرز الكتب الإعلامية التي يتم طرحها في معرض الكتاب الدولي كتاب «صناعة النجاح: الوصايا العشر» للدكتور محمود علم الدين استاذ الصحافة بكلية الإعلام، والمتحدث الرسمي باسم جامعة القاهرة.

وأصدرت الكتاب دار السحاب للنشر والتوزيع، ويعد الكتاب رسالة لكل مجتهد يسعى إلى تحقيق أهدافه؛ حيث يتناول الكتاب العديد من الموضوعات الهامة:

–      معاني النجاح وكيف نواجه الفشل

–      قوانين مبادئ ونصائح للنجاح

–      أسرار وقصص نجاح للمشاهير

–      الوصايا العشر

 

– نظريات ونماذج العلاقات العامة والتسويق

ومن أبرز الكتب الإعلامية والمرتبطة بمجال التسويق والعلاقات العامة كتاب «نظريات ونماذج العلاقات العامة والتسويق» للدكتورة أماني ألبرت أستاذ العلاقات العامة والإعلان ووكيل كلية الإعلام للدراسات العليا والبحوث ومدرب دولي من البورد الدولي IBCT والدكتورة ياسمين محمد مدرس العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام بجامعة بني سويف والحاصلة على درجة الدكتوراه مرتبة الشرف الأولى من جامعة القاهرة.

يتكون الكتاب من ثمانية فصول يتناول من خلالهم أكثر من 180 نموذج ونظرية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بتخصص العلاقات العامة والتسويق وبالتحديد تتمحور تلك النظريات عن:

  • تشكيل التصورات عن المنظمة

  • شخصية وهوية المنظمة

  • إدارة الانطباع وتأثير الهالة

  • الهوية والصورة الذهنية والسمعة

  • ثقافة اتصالات المنظمة

  • التسويق التجاري

  • تسويق العلامة التجارية

  • التأثيرات النفسية والاجتماعية لوسائل الإعلام الجديدة

  • إدارة اتصالات الأزمة

ويعتبر الكتاب والذي أصدرته دار عالم الكتب هي المحاولة هي الأولى من نوعها نظراً لعدم وجود كتاب باللغة العربية يناقش نفس الموضوع في التخصص.

– الصياغة الإعلامية

هذا الكتاب من اصدار دار العربي للنشر والتوزيع وللكاتب الدكتور فتحي حسين عامر وهو عضو هيئة تدريس بالجامعات والمعاهد العليا ومستشار إعلامي، وصدرت له عدة مؤلفات هي: مستوى المعرفة الجمهور تجاه قضايا الوطن العربي، العربي للنشر والتوزيع 2008، والعشوائيات والإعلام في الوطن العربي، العربي للنشر والتوزيع 2011، ووسائل الاتصال الحديثة: من الجريدة إلى فيس بوك، العربي للنشر والتوزيع 2009، وعلم النفس الإعلامي، العربي للنشر والتوزيع 2009، وجرائم الأسرة، وبداية الانهيار، مركز الحضارة العربية للنشر 1999، وأوهام وأوجاع في بلاط صاحبة الجلالة، مركز الحضارة العربية للنشر 2001.

ويتمحور الكتاب عن امتلاك اللغة والتي هي إحدى أبرز الشروط المهنية للصحفي، إذ إن عدم معرفة قدرات اللغة وعدم معرفة استعمال هذه القدرات من أجل تحقيق الأهداف المطلوبة قادرة على جعل عمل الصحفي قليل الإقناع، ويطرح الكاتب تساؤلًا منهجيًا، وهو أي لغة نعني؟ هل اللغة العربية في إطارها البنائي الفصيح هي المقصودة؟ وهل هي قادرة على التعبير عن مضمون الرسالة التي نريد إبلاغها مهما كان هذا المضمون؟

كما يتطرق الكتاب إلى إمكانية استعمال اللغة العربية في المجال الإعلامي، ويطرح تساؤلًا منهجيًا يتعلق بمدى إمكانية اللغة العربية على استيعاب التقنيات الحديثة للإعلام، وهل بإمكانها أن تستجيب لمتطلبات المستحدثات الاتصالية في مجال الإعلام؟ هذا الأمر يرتبط موضوعيًا بما اصطلح عليه بمصطلح “التحرير الإعلامي” الذي يحتاج إلى صياغة تمتاز بالجودة في التأليف، وإلى قدرة كبيرة ودراية علمية في موضوع من الموضوعات، التي تتطلب البحث في التراكمات المعرفية على مستوى التراث العربي، الذي يزخر بأمثلة متعددة في هذا الصدد.

 

 

 

شاهد أيضاً

كيف تشرب الماء بشكل صحى؟تجنب تناوله أثناء الوقوف أو بكثرة خلال ممارسة الرياضة

الماء هي أساس البقاء في الحياة، والتي تحافظ بشكل جيد على البقاء بصورة صحية جيدة، …