الرئيسية / تقارير وحوارات / أعلام مصرية ..الدكتور أحمد زويل عالم الكيماء المصري الوحيد الذي حصل علي جائزة نوبل

أعلام مصرية ..الدكتور أحمد زويل عالم الكيماء المصري الوحيد الذي حصل علي جائزة نوبل

إعداد/ ماجد كامل

من أشهر العلماء المصريين في النصف  الأول من القرن الواحد والعشرين ؛ يأتي ذكر  أسم الدكتور أحمد زويل ( 1946- 2016 ) في المقدمة ؛ فهو المصري الوحيد الذي حصل علي جائزة نوبل في الكيماء  كما سوف نري في ذلك المقال . أما عن أحمد زويل نفسه ؛ فأسمه بالكامل ” أحمد حسن زويل ”   ولد في 26 فبراير 1946 في مدينة دمنهور ؛ ثم أنتقل مع الأسرة إلي مدينة دسوق حيث أنجز مرحلة الدراسة الثانوية ؛ ونزح بعدها إلي الإسكندرية لبلتحق بكلية العلوم عام 1963 ؛ وبالعفل نجح في الحصول علي درجة بكالوريوس العلوم عام 1967 ؛ وتقدم بها للحصول علي درجة الماجستير من نفس الجامعة . ثم اتيحت له فرصة ذهبية لدراسة الدكتوراة في جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية ؛ ثم انتقل لجامعة كاليفورنيا ليكون واحدا من ضمن  فريق الأبحاث هناك ؛ وفي خلال عام 1976 عمل زويل في معهد كالفورنيا التقني كاستاذ مساعد في الكيمياء الفيزية ؛  وفي خلال عام 1982  عين في منصب كبير أساتذة الكيمياء في معهد  لينوس باولينج بالولايات المتحدة الأمريكية .

وينسب للدكتور  أحمد زويل فضل إختراع كاميرا  لها القدرة علي رصد حركة الجزئيات عند نشوئها وعند التحام بعضها ببعض ؛ كما سجل له مكتب براءات الاختراع العديد والعديد من الأجهزة العلمية ؛ وبفضل نبوغه المبكر ؛ تم  تعيينه عضوا في الأكاديمة الأمريكية للعلوم ولم يتخط عمره الثالثة والأربعين عاما  ؛  بالرغم من أن من شروط الأكاديمية أنها لا تقبل أي عالم بل العلماء الذين علي قدر كبير من  النبوغ .  ولقد نشر خلال حياته العلمية  اكثر من 350 بحثا علميا في عدد من المجلات العلمية الكبري مثل مجلة ” Science  ” ومجلة ” Nature ” .

كما عمل أستاذا زائرا في  أكثر من عشر جامعات عالمية كبري ؛ بجانب إلقاء المحاضرات العلمية في كافة  أنحاء العالم . وورد أسمه في قائمة الشرف بالولايات المتحدة الأمريكية للشخصيات  الأكثر تأثيرا في الولايات المتحدة الأمريكية .

ونظرا لنبوغه العلمي ؛ عينه الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما عضوا في المجلس الاستشاري في البيت الأببض الأمريكي  ؛ وكان ذلك خلال عام 2009 ؛ وفي شهر نوفمبر من نفس العام تم تعيينه أول مبعوث علمي للولايات المتحدة الأمريكية   إلي دول الشرق الأوسط ؛ كما تلقي دعوة لتكوين قاعدة  علمية متكاملة في مصر لتطوير البحث العلمي والتعليم ؛ حتي أطلق ما يعرف بمدينة زويل التكنولوجية . ولكن للأسف الشديد وسط كل هذه الانجازات ؛  أصيب زويل بورم سرطاني في النخاع الشوكي؛ حتي توفي به في يوم 2 أغسطس 2016  عن عمر يناهز 70 عاما تقريبا .

ولقد حصل خلال رحلة حياته العلمية علي العديد والعديد من الجوائز العالمية الكبري نذكر منها :-

1-جائزة معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا  في باسادينا عام 1990 .

2-جائزة وولف عام 1992 .

3-جائزة ليوناردو دافنشي للامتياز عام 1995 .

4-جائزة والش عام 1997 .

5-جائزة ألكسندر فون هامبولدت الامركية .

6-قمة الجوائز التي حصل عليها هي جائزة نوبل  في الكيمياء عام 1999 .

7- في نفس العام حصل علي قلادة النيل العظمي التي تعتبر أكبر وسام مصري .

 ولقد   أثري زويل المكتبة العربية بالعديد والعديد من الكتب العلمية القيمة  أذكر منها في حدود ما تمكنت من التوصل إليه :-

1-عصر العلم .

2-رحلة عبر الزمن : الطريق إلي  نوبل .

3-محاضرات في الزمن .

4-محاضرات في حوار الحضارات ( 1999 ) .

وسوف نحاول في المساحة المتبقية من المقال عرض سريع لمحتويات كتاب ” عصر العلم” .فلقد   طبع منه أكثر من أحدي  عشر طبعة ؛ ولقد جاءت مقدمة الكتاب من الاديب المصري العالمي نجيب محفوظ ( 1911 – 2006 ) قال فيها  من  ضمن ما قال :-

” كنت أتمني لو أني أستطيع القراءة ؛ فأقرأ هذا النص كلمة كلمة ؛ وهو يستحق ذلك ؛ لخطورة الموضوع وعظمة الكاتب . ولكن الأستاذ المسلماني لخص لي ما في الكتاب ؛ وهو هدية للقاريء العربي عن تاريخ شخص شرفنا في العالم كله في جهاده العلمي ؛ وما يزال يبحث  ” .

والكتاب يقع في 257 صفحة ؛ منها أحدي عشر  صفحة لمقدمة نجيب محفوظ ومقدمة المحرر . أما الجزء الأول من الكتاب ؛ فلقد حوي الفصول التالية :-

1-بين النيل والمتوسط …. البداية .

2-إلي بلاد الأحلام …. الطريق .

3-الأيام الذهبية في كاليفورنيا …. الإنطلاق .

4-الطريق  إلي نوبل  …… الوصول .

5-أيام من الخيال …. التكريم .

أما الجزء الثاني من الكتاب ؛ فلقد حوي الفصول التالية :-

1-مستقبل عالمنا .

2-البحث عن المعرفة .

3-مستقبل العلم في العالم العربي .

4-مستقل العلم في مصر .

5-حوار مع المستقل  …. سياسات وشخصيات .

ثم في نهاية الكتاب يوجد ملحق به الموضوعات التالية :-

–       مشروع مبادرة من أجل العلوم والتكنولوجيا في مصر .

–       كلمة المؤرف في حفل منح قلادة  النيل العظمي .

–       كلمة المؤلف في حفل تسليم جائزة نوبل .

بعض مراجع  ومصادر المقالة :-

1-أحمد:- المعرفة .

2-ميرنا رزق :- في ذكري رحيله …. أحمد زويل فاق الخيال في كل ما قدمه ؛ موقع  صدي البلد ؛ 2 أغسطس 2021 .

3-مصطفي طاهر :-  في ذكري زويل ….. محطات في حياة العالم العربي الوحيد المتوج بنوبل في الكيمياء ؛ بوابة الأهرام ؛ 2 أغسطس 2021 .

4-حاتم سعيد حسن  :- من أهم علماء الليزر بالعالم …. أحمد زويل من جامعة الإسكندرية إلي نوبل  ؛ جريدة الوطن ؛ 2 أغسطس 2021 .

5-أحمد منصور :- كل ما تريد معرفته عن العالم المصري  احمد زويل في ذكري ميلاده ؛جريدة اليوم السابع ؛ 26  فبراير 2021 .

شاهد أيضاً

هنا الزاهد تكشف عن إصابتها خلال تصوير فيلم “بحبك”

كشفت الفنانة هنا الزاهد، عن الإصابة التي تعرضت لها خلال تصوير فيلم بحبك للنجم تامر …