الرئيسية / أخبار / خلال المؤتمر الأول في مصر للتعليم  الفني : اللواء الدكتور أحمد عبد الرحيم  يشدد علي أهمية رعاية الدولة للتعليم الفني  والانفاق عليه بسخاء

خلال المؤتمر الأول في مصر للتعليم  الفني : اللواء الدكتور أحمد عبد الرحيم  يشدد علي أهمية رعاية الدولة للتعليم الفني  والانفاق عليه بسخاء

 

– الدكتور جودة غانم : هناك نماذج مميزة من الخريجين  تقلدت مناصب جيدة في الجهات الحكومية

– الدكتور  معتز طلبة: التعليم الفني مصدر كبير للذخيرة الفنية من البشر

– الدكتور محمد مجاهد: تطوير التعليم الفني هو أساس النهضة الاقتصادية

– اللواءبهجت محمد فريد: الموارد البشرية هي أحسن استثمار يمكن للبلاد أن تستثمره

– الدكتور أسامة الأزهري: لابد من دراسة علمية متواصلة وخبرة وتدريب

– القس  أرميا مكرم:  لابد من وجود جامعات صناعية وجامعات زراعية

 

متابعة :سامي المرسي

 

 تحت شعار قاطرة البناء و الصناعة   مستقبل سوق العمل استضافت أكاديمية الشروق يوم السبت 18 من شهر ديسمبر الحالي  المؤتمر الأول في مصر للتعليم  الفني الذي نظمه  المجلس الوطني للشباب للتعليم الفني في مصر بالتعاون مع أكاديمية الشروق برئاسة اللواء الدكتور أحمد عبد الرحيم  ورعاية وزارة التربية والتعليم يوم السبت 18 ديسمبر الحالي المؤتمر الأول في مصر  تحت عنوان: “التعليم الفني مستقبل سوق العمل”, والذي حضره أكثر من 250 طالب و50 معلم من مختلف مدارس التعليم الفني كفئة مستهدفة بالمؤتمر، علاوة على ممثلين لسبع وزارات على رأسها وزارة التربية والتعليم و التعليم الفني والممثل لها  نائب الوزير عن التعليم الفني الدكتور محمد مجاهد, وممثلين للشركات والمصانع الراعية للمؤتمر.

رحب اللواء الدكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة الأكاديمية بالضيوف علي تشرفيهم المؤتمر، وأعرب عن سعادته بأن أكاديمية الشروق استضافت المؤتمر الأول للمجلس الوطني للشباب.

 وأضاف أن اختيار المجلس الوطني للشباب للأكاديمية  لتكون مقر استضافته يؤكد على  أهمية الدور الفاعل لأكاديمية الشروق ، وأكد علي أهمية التعليم الفني باعتباره هو القاطرة التي ستقود مصر لتشق دورها وسط السباق العالمي  علي الريادة ، وأكد علي أنه شاهد عيان  علي ما يقدمه التعليم الفني  من خلال زياراته لكثير من دول العالم ، وضرب المثل بالنهضة التي حققتها ألمانيا ، وأن ورائها التعليم الفني  .

 وشدد علي أهمية رعاية الدولة للتعليم الفني  والانفاق عليه بسخاء  وفتح مجالات التدريب  أمام الدارسين حتى يمكن الاستفادة  من طاقاتهم  وتخريج أجيال  قادرة علي تحقيق طفرة في سوق العمل ، وإذا  فتحت الأبواب أمام التعليم الفني  وخلق أفاق جديدة من التخصصات  ستنهض مصر  النهضة التي نتمناها .

وأشار إلى  أن  الرئيس  عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية  يحمل علي عاتقه خلق فرص عمل جديدة من خلال  تشجيع  الدراسة  في التعليم الفني و إعطاء الدارسين  الثقة بالنفس  حتى يمكن أن تستفيد مصر من قدراتهم .

 وفي ختام كلمته أكد علي أن الأكاديمية مستعدة لاستفاضة  المؤتمرات القادمة في الدورات القادمة .

 

وطالب الدكتور جودة غانم نائب رئيس الأكاديمية  بضرورة التواصل بين المؤسسة التعليمية و الخريجين بحيث  يكون الخريج علي دراية بالمتغيرات  التي  جرت في المؤسسات التعليمية .

وأضاف  أن المجلس الأعلى للجامعات يلزم المؤسسات التعليمية  بتغيير المناهج  كل خمس أعوام  حتى تتواكب البرامج مع التقدم الذي يحدث  ، وبالتالي تحدث إضافات وتحديثات للمناهج التدريبية التي قد تكون فاتت  الخريج القديم ، ومن هنا تبرز أهمية التواصل مع المعهد  حتى يكتسب المهارة الجديدة  ويعرف أحدث ما وصل إليه العلم من تقدم .

وأشار إلى وجود نماذج مميزة من الخريجين  تقلدت مناصب جيدة في الجهات الحكومية يمكن  من خلالها إفادة الجيل القادم من الدارسين  ، وهذه واحدة من مميزات ملتقي التوظيف ، كما أن الجهات المشاركة في الموتمر مثل وزارة الشباب و الرياضة ، أو التليفزيون المصري أو الإعلام  والصحافة بما لديهم من إمكانيات يمكن الحصول من خلالها علي الخبرات مثل الدورات التدريبية لاكساب المهارات ، كما يمكن أن يحصل طلابنا علي منح تدريبية  لصقل مهاراته حتى يكون عناصراً ممطلوبة  في سوق العمل  .

من جانبه أكد  الدكتور  معتز طلبة عميد المعهد العالي للهندسة بأكاديمية الشروق  أن التعليم الفني مصدر كبير للذخيرة الفنية من البشر التي تلعب دوراً هاماً في تنمية البلاد .

و أشار إلى  اهتمام أكاديمية الشروق  بالتعاون مع أجهزة الدولة المختلفة ، وذلك لبناء جل جديد قائم علي المهارات الفنية ، وأن المعهد العالي للهندسة بأكاديمية الشروق يعتبر المعهد الخاص الوحيد الحاصل الجودة دون غيره من المعاهد.على مستوى مصر .

 

وأكد الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، إن البحث العلمي أصبح مرتبط بالنمو الاقتصادي.

وقال إن تطوير التعليم الفني هو أساس النهضة الاقتصادية حيث تم وضع استراتيجية للتطوير ، مؤكدا أن النهضة الاقتصادية جزء منها قائم على الفنيين.

وأضاف أن النظرة للتعليم الفني بدأت تتحسن وهناك تزايد في الالتحاق بالتعليم الفني لأن الوزارة بدأت تحسن المخرجات التعليمية ، حيث تقوم استراتيجية التطوير ، على تغيير المناهج بحيث تخدم السلوكيات ومخرجات التعلم.

وأكد نائب وزير التعليم ، أنه تم تغيير 70% من المناهج خاصة التعليم الصناعي ، حيث يتم تحديثها على منهجية الجدارات ، وأشار مجاهد  إلى أن تحديث المناهج يتطلب تطوير مهارات المعلمين ومن ثم تم إنشاء أكاديمية للتدريب، مع إنشاء هيئة جودة مستقلة، لافتا إلى أنه تم الحصول على موافقة مجلسي النواب والشيوخ  بشأن إنشاء هيئة الجودة المستقلة وسوف تسهم في نقل التعليم الفني بشكل كبير حيث أن الطالب سوف يصبح متقن للمهارات والجدارات.

وشدد نائب وزير التربية والتعليم، على أن هناك رغبة من القطاع الخاص للمشاركة فى تطوير التعليم الفني حيث تم البدء فعليا من خلال مدارس التكنولوجية التطبيقية، قائلا: إن مدارس التكنولوجية التطبيقية  والسنوات المقبلة تحمل أعداد أكبر من مدارس التكنولوجية التطبيقية.

وأوضح مجاهد  أنه سيتم إتاحة دراسة الطالب اللغة الألمانية والفرنسية، بحيث يختار الطالب واحدة من هذه اللغات، لتكون معه في الثلاث سنوات التي يقضيها في التعليم الفني.

وقالت الدكتورة دليلة  مختار رئيس المجلس الوطني للشباب أن فكرة هذا المؤتمر ، قد جاءت من خلال طرح وزراء التربية والتعليم لحكومة ظل الشباب رقم 6 بنماذج محاكاة الدولة المصرية لمشروع جماعي متكامل عن تطوير منظومة التعليم في مصر, و خاصة التعليم الفني مما حفزنا علي إضافة هذا المشروع ضمن  مشاريع وزراء التربية والتعليم في نماذج محاكاة حكومة الدولة المصرية, داخل مؤتمر وطني كبير.

من ناحية أخرى  أكد اللواء.أ.ح.د. بهجت محمد فريد مساعد رئيس مجلس إدارة النساجون الشرقيون، أن التعليم الفني هو أمن قومي للبلاد وأن الموارد البشرية هي أحسن استثمار يمكن للبلاد أن تستثمره.

أضاف أن توجه التعليم الآن هو الإهتمام بالتعليم الفني والممارسة العملية حتى يصبح الطلاب قادرين على التعامل مع كل الآلات الجديدة والمعقدة.

 

في كلمتة  قال الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية وأحد علماء الأزهر الشريف أن  برنامج رجال حول الرسول الذي قدمه وعرض في شهر رمضان الماضي في 30 حلقة كانت ترصد حرف ومهن الصحابة –رضي الله عنهم حيث كان منهم من يعمل بوابًا وحارسًا وطباخًا ونجارًا وخواصًا حتى يتبين لمن يقوم في مهنة من هذه المهن أنه يمتهن عملا قام به قبله صحابي جليل.

وأضافالأزهري أنه  رصد  30 مهنة عمل بها الصحابة الكرام رضي الله تعالى عنهم وبصدد تحويل هذا البرنامج  لكتاب من أجل التأصيل لشرف المهن ولإرسال رسالة رفعة وتقدير وشد أزر لكل من يحترف أي حرفة على هذا الوطن الكريم.

وقال إن  أي حرفة تنتج بـ 3  أمور “المعلومات ثم المهارات  ثم الوجدانيات”، مضيفًا أن المعلومات هي الأساس النظري في المدارس سواء الزراعة  أو التجارة  وغيره ، ثم الجانب الثاني المهارات التي يمكن صقلها بالتدريب، ثم الجانب الثالث الوجدانيات  وهو الركن الأهم،  مضيفًا: قد  تكون متقن للدراسة النظرية ومتقن جدًا في المهارات لكن تقوم بعملها في ضجر  وغير مقتنع أو يائس وهنا دور الوجدانيات لابد أن يمتلأ عقلك وقلبك اقتناعا وثقة وحبًا.

ووجه رسالة لكل مدارس التعليم الفني من التعليم والمشرفين والمدرسين ولكل من يمتهن حرفة شريفة، أنه لابد من دراسة علمية متواصلة وخبرة وتدريب رفيع وقناعة عميقة وحب عظيم للمهنة حتى يمكن أن تصنعها بإتقان وتحصل فيها على الايزو والتميز في هذه الحرفة.

وتحدث  القس  أرميا مكرم، عضو الأمانة العامة لبيت العائلة المصرية عن أهمية المؤتمر الذي يأتي في إطار  اهتمام الدولة  بالتنمية المستدامة و رؤية مصر في   2030م  والذي يشمل كل قطاعات الدولة  ، مشيرا إلى أن  التعليم الفني في مصر يحتاج إلي نهضة بثقافته ، قبل  أن ننهض بالتعليم و كيفية الدراسة و التخطيط  الشامل  ، لأننا لم نعط هذا التعليم النظرة اللائقة به للصناعات و الحرف  إذن احترام أصحاب الحرف حتى يشعر بأنه في مكانة  تستحق التقدير دون التأفف منه ، وهذا  يتطلب الوعي و التقدير  وعدم الاستهانة بأي مهنة من المهن لأن نهضة المجتمعات  تقوم علي هذا  دون غيره .

وتحدث عن تطوير المناهج و توفير المعدات المتطورة  وكذلك دور الإعلام و الإعلان ودور القطاع الخاص ممثلاً في رجال الأعمال ، وقال علي الرغم من إعلان رجال الأعمال عن دورات تدريبية  لطلاب الخريجين  لكن هذا لا يكفي ، واكد علي أهمية وجود جامعات صناعية وجامعات زراعية  وهذا سيسهم بشكل فعال في صقل المواهب .

وأكد علي أهمية احترام المهن دون استهانة أو انتقاص منها لأن هذا سيزيد من الإقبال  علي دراسة التعليم الفني وفتح مجالات للعمل

 

 

شاهد أيضاً

هنا الزاهد تكشف عن إصابتها خلال تصوير فيلم “بحبك”

كشفت الفنانة هنا الزاهد، عن الإصابة التي تعرضت لها خلال تصوير فيلم بحبك للنجم تامر …