الرئيسية / أخبار / “إيزيس المرشدي”..كتاب يوثق رحلة حياة الفنانة سهير المرشدي

“إيزيس المرشدي”..كتاب يوثق رحلة حياة الفنانة سهير المرشدي

كتبت: بسنت محمد

على هامش فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الشروق لإبداعات طلاب الإعلام الذي ينظمه المعهد العالي للإعلام بأكاديمية الشروق صدر للدكتورة نسرين عبد العزيز الأستاذ المساعد ومدير وحدة التدريب وتطوير المهارات بالمعهد كتاب “إيزيس المرشدي” هو تسجيل لأهم محطات إيزيس المسرح المصري الفنانة الكبيرة سهير المرشدي الحياتية والفنية، فيتناول الكتاب لمحات من حياة الفنانة سهير المرشدي ومدى ارتباطها بعائلتها مع إلقاء الضوء على أهم الأعمال المسرحية والسينمائية والإذاعية والتليفزيونية ، كما اهتمت المؤلفة بتحليل بعض الشخصيات التي قدمتها المرشدي على المسرح والشاشة الفضية والشاشة الصغيرة وذلك في فصل وراء كل شخصية… حكاية وكأنها نقوم برحلة في عالم شخصيات المرشدي ما بين إيزيس المسرح العربي وسماسم الدراما المصرية، مرورا بجولة في لقاءاتها التليفزيونية والإذاعية، وأقرب الأعمال الفنية لجمهور المرشدي ، مع أرشيف صور لبعض أعمالها الفنية.

وتقول د. نسرين عبد العزيز مؤلف الكتاب ومنسق عام المهرجان في مقدمة الكتاب :سهير المرشدي …فنانة من الزمن الجميل…وكما يقال فنانة من العيار الثقيل…تركيبة فنية متفردة ..تجدها فراشة على المسرح تغني وتجوب وتصرخ وتضحك وتبكي، تأسرك معها في قصتها وتجد نفسك تتابعها في كل حركة وكل كلمة وكل تعبير، وتسأل نفسك ما هذا الانسجام الموجود بينها وبين خشبة المسرح فكأنهما صديقتان يكملان كلا منهما الآخر …وتندهش عندما تعلم أنه ليس المسرح فقط هو صديقها وبيتها الآخر وإنما الإذاعة التي تربت على أثيرها.. والسينما والتليفزيون التي أطلت علينا من خلالهما بأدوار متعددة ومختلفة ما بين الفتاة الأرستقراطية والفتاة البسيطة التي تسكن في حي شعبي، والمرأة الجميلة التي يرغب كل رجل في الارتباط بها، والفتاة المادية التي تركت مبادئها في سبيل الحصول على المال، والملكة الوفية المخلصة لزوجها، والابنة المخلصة لوالدتها، والأخت التي تضحي من أجل أخواتها والمرأة الوطنية الغيورة على بلدها، والأم المحتضنة لأولادها.

لقبت بالكثير من الألقاب ولاعتزازها وحبها لوالدها فهي تعشق اسمها الحقيقي لأن به اسم المرشدي نجمة البيت …ابنة عائلة فنية وأم لعائلة فنية .

وشعرت بالسعادة عند إعداد هذا الكتاب لأنه أعطي لي الفرصة للإبحار في عالم المرشدي عبر فترات زمنية مختلفة، وفي كل فترة انتقل إلى واقع ثقافي واجتماعي وسياسي مختلف ، وكأنها بانوراما عن واقع وتاريخ مصر .

شارك في تجميع مادة الكتاب مجموعة من الطلاب وهم خلود فارس،مريم أحمد دسوقي، محمد سلطان، نرمين نادر أحمد، نوران محمود غريب، هانيا سامح

شاهد أيضاً

هنا الزاهد تكشف عن إصابتها خلال تصوير فيلم “بحبك”

كشفت الفنانة هنا الزاهد، عن الإصابة التي تعرضت لها خلال تصوير فيلم بحبك للنجم تامر …