الرئيسية / أخبار / عصا روبوتية ذكية تساعد المكفوفين وضعاف البصر على تجنب العقبات

عصا روبوتية ذكية تساعد المكفوفين وضعاف البصر على تجنب العقبات

طور باحثون في جامعة ستانفورد عصا روبوتية ذكية ترشد الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية باستخدام التكنولوجيا التي تم إنشاؤها للمركبات ذاتية القيادة، حيث جهز الفريق في مختبر الأنظمة الذكية في ستانفورد العصا المعززة بمستشعر LIDAR، وهي تقنية تعتمد على الليزر تُستخدم في بعض السيارات ذاتية القيادة لقياس مسافة العوائق القريبة.

ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، تشتمل العصا أيضًا على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) على غرار الهواتف الذكية، ومقاييس التسارع، ومقاييس المغناطيسية، والجيروسكوبات لمراقبة موضع المستخدم واتجاهه وسرعته واتجاهه.

وتحافظ العجلة الآلية متعددة الاتجاهات الموجودة في الطرف السفلي على الاتصال بالأرض وتقوم بلطف بسحب ودفع المستخدمين حول العوائق.

كما أن العصا تستخدم خوارزميات تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي لتوجيه المستخدم فعليًا نحو هدف، مثل مقهى أو مترو أنفاق، وليس فقط مجرد الابتعاد عن عقبة.

يزن العصا المعزز ثلاثة أرطال فقط، ويمكن صنعه في المنزل باستخدام برنامج مجاني مفتوح المصدر، وقائمة أجزاء قابلة للتنزيل، مما يجعل السعر يقارب 400 دولار، بينما قد تزن العكازات الأخرى عالية التقنية ما يقرب من 50 رطلاً وتكلف أكثر من 6000 دولار.

واختبر الباحثون نموذجهم الأولي مع كل من المتطوعين من مركز بالو ألتو فيستا للمكفوفين وضعاف البصر والمشاركين المبصرين الذين عُصبت أعينهم.

وطلب منهم جميعًا إكمال مهام التنقل اليومية، مثل السير في ممر، والانتقال من مكان إلى آخر بالخارج، وتجنب العقبات.

وزادت العصا من سرعة المشي للمشاركين المكفوفين بنسبة 20% تقريبًا باستخدام عصا قياسية قابلة للطي وحدها.

شاهد أيضاً

متحدث الصحة: حوالى 6 ملايين مواطن حصلوا على الجرعة التعزيزية ضد كورونا

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الكورونا لم تختف ومازلنا فى الوباء، …