الرئيسية / تقارير وحوارات / أعلام مصرية..جمال الغيطاني..الروائي المصري الكبير

أعلام مصرية..جمال الغيطاني..الروائي المصري الكبير

إعداد/ ماجد كامل

يمثل الأديب المصري جمال الغيطاني ( 1945- 2015 ) قيمة كبيرة في تاريخ الأدب المصري ؛ أما عن جمال الغيطاني نفسه ؛ فاسمه بالكامل ” جمال أحمد الغيطاني “ولد في جهينة بمحافظة سوهاج ؛ وتلقي تعليمه الابتدائي في احدي المدارس هناك ؛ ثم أنتقل للقاهرة حيث أكمل تعليمه في مدارس القاهرة ؛ وبعدها ألتحق بمد رسة الفنون والصنائع بالعباسية . وبعد التخرج عمل رساما في المؤسسة المصرية العامة للتعاون الإنتاجي حيث أستمر بالعمل مع المؤسسة حتي عام 1965 ؛ وبعدها تم اعتقاله في اكتوبر 1966 بسبب بعض أرائه السياسية ؛ ثم اطلق سراحه في مارس 1967 فعمل بعدها سكرتيرا  للجمعية التعاونية المصرية لصناع وفناني  خان الخليلي . وفي شهر مارس 1969 عمل الغيطاني مراسلا حربيا في جبهات القتال وذلك لحساب مؤسسة  أخبار اليوم  . وفي عام 1974 انتقل للعمل في قسم التحقيقات الصحفية بأخبار اليوم ؛ ؛ وفي عام 1985 تمت ترقيته رئيسا للقسم الأدبي  بأخبار اليوم ؛ ثم قام بعدها بتأسيس جريدة أخبار الأدب عام 1993 ؛ وعمل رئيسا لتحريرها  حتي توفي في 18 أكتوبر 2015 عن عمر ناهز السبعين عاما بعد صراع طويل مع المرض .

ولقد حصل الغيطاني خلال فترة حياته علي العديد من الجوائز وشهادات التقدير نذكر منها :-

1-جائزة الدولة اتشجيعية للرواية عام 1980 .

2-جائزة سلطان بن علي العويس عام 1997 .

3-وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي .

4-وسام  الاستحقاق الفرنسي من طبقة فارس  عام 1987 .

5-جائزة لورباتيلون من طبقة فارس عام 1987 .

6-جائزة الدولة التقديرية عام 2007 بناء علي ترشيح  مقدم   من جامعة سوهاج .

كما أثري الأديب الكبير المكتبة الادبية والتراثية بالعديد والعديد من الكتب والرويات نذكر منها في حدود ما تمكنت من التوصل إليه :-

1-أوراق شاب عاش منذ الف عام .

2-الزويل .

3- حراس البوابة الشرقية .

4-متون الأهرام .

5-شطح المدينة  .

6-منتهي الطلب إلي تراث العرب .

7-سفر البنيان .

8-حكايات المؤسسة .

9-التجليات ( ثلاثة أسفار ) .

10- دنا فتدلي .

11- نتار المحو .

12-خلسات الكري .

13-الزيني بركات .

14-رشحات الحمراء .

15-نوافذ النوافذ .

16-مطربة الغروب .

17-وقائع حارة الزعفراني .

18-الرفاعي .

19-رسالة في الصبابة والوجد .

20-رسالة الصبائر والمصائر .

21-  الخطوط الفاصلة ( يوميات القلب المفتوح ) .

22- أسفار المشتاق .

23- سفر الأسفار .

24- نفثة المصدور .

25-نجيب محفوظ يتذكر .

26-مصطفي  أمين يتذكر .

27-المجالس المحفوظية .

28-أيام الحصر .

29- مقاربة للأبد .

30-خطط الغيطاني .

31- وقائع حارة الطبلاوي .

32- هاتف المغيب .

32- قصتين  في الكتاب الخامس  لمنتدي إطلالة الأدبي .

33- توفيق الحكيم يتذكر .

34- المحصول .

ولقد ترجمت الكثير من   أعماله  إلي  اللغات الألمانية والفرنسية  .

ولقد كتب المفكر الكبير السيد ياسين (1931- 2017 )   مقالا هاما عنه بعنوان ” جمال الغييطاني روائيا وناقدا وفيلسوفا ” أشار فيه إلي تاثر الغيطاني بنجيب محفوظ منذ فجر شبابه ؛ إلا انه حرص علي أن ينفرد بأسلوب خاص بعيدا عنه . وفي ورواية ” الزيني بركات ” كشفت عن روائي موهوب درس التراث جيدا ؛ وأستطاع تشريح النظام السلطوي من خلال قصة حدثت في العصر المملوكي .  ولقد ترجمت هذه الرواية الي العديد من اللغات الاجنبية ؛ بل أنها ترتقي – حسب رأي السيد  ياسين – إلي مستوي الرواية الشهيرة  ” القضية ” لكافكا ؛ وتقترب كثيرا من رواية ” 1984 ” للروائي البريطاني الكبير جورج أورويل  التي  أظهرت مساؤي النظام السلطوي .

كما كتب الكاتب الكبير الدكتور جابر عصفور مقالا هاما عنه بعنوان ” عن جمال الغيطاني ”  حيث يؤكد أن الغيطاني قد تتلمذ علي نجيب محفوظ  ؛ ولكنه  ألتزم لنفسه  بخط خاص به  حيث أتخذ من أحداث التراث – خصوصا العصر المملوكي – قناعا لنقد العصر الحديث ؛ كما تميز الغيطاني بتنوع أساليبه المختلفة ؛ فهو  متنوع في أساليبه الأدبية ؛ قادر علي الانتقال من  أسلوب لأسلوب آخر .

كما كتب عنه الكاتب الكبير ” شعبان يوسف ” مقالا بعنوان ” صور   ومعارك  نادرة ….. جمال الغيطاني كما لم تعرفه من قبل ” نشر في موقع مبتدأ بتاريخ 8 مايو 2020  ؛  حيث ذكر ان الغيطاني ينتمي لمجموعة من الكتاب والمقفين الكبار الذين ملامح جيل بأكمله مثل ( إبراهيم فتحي- أحمد الخميسي – غالب هلسا- سيد خميس – صلاح عيسي- يحيي الطاهر عبد الله – صبري حافظ – سيد حجاب – عبد الرحمن الأبنودي ……… الخ .

ويبقي لنا في المساحة المتبقية من المقال أن نعرض لأحدي   كتبه التي تركت أثرا كبيرا في الثقافة المصرية ؛ هو   كتاب ” نزول النقطة  الاستمراية والتغير في مصر ” الصادر عن مؤسسة أخبار اليوم في مايو 2009 ؛ وأهمية هذا الكتاب تكمن أنه يناقش قضية الهوية المصرية ومدي ثباتها واستمررها وتغيرها عبر العصور .  وفي سبيل كتابة هذا الكتب رجع  إلي العديد  من الكتب والمراجع مثل ( معجم المعبودات والرموز في مصر القديمة لمانفرد لوكو – موسوعة الأساطير والرموز الفرعونية لروبير جاك تيبو – نصوص مقدسة ونصوص دينية لكلير لالويث – شخصية مصر لجمال حمدان – أصل الألفاظ العامية لسامح مقار  في 3 مجلدات …. الخ ) .

ففي فصل بعنوان ” التاريخ كتابة ” يؤكد الكاتب أنه لولا الكتاب لما عرف التاريخ ؛ ففي الكتابة حياة ؛ وفي الجهل بها موت ؛؛ ويذكر المؤلف تاثره بكتاب “امصريون ا وآثارهم الباقية في حياتنا الحاضرة لمحرم كمال ؛ حيث ذكر فيه الالفاظ المتداولة من مصر القديمة في حياتنا اليومية ؛ وظهرت بعدها كتابات عديدة لعبد الحليم نور الدين ؛ علي رضوان ؛ محسن لطفي  السيد ؛ وسامح مقار …… الخ .

وتتوالي فصول الكتاب التي تؤكد علي فكرة  الاستمرار والتغير في مصر مما يضيق المجال لعرض كل فصول الكتاب .

بعض مراجع ومصادر المقالة :-

1-جمال الغيطاني – المعرفة .

2-السيد ياسين :- جمال الغيطاني روائيا وناقدا وفيلسوفا  ؛ موقع الأهرام اليومي

3-جابر عصفور ؛ عن جماال الغيطاني ؛ موقع الأهرام اليومي  .

4-محمد عبد الرحمن :- جمال الغيطاني …… تعرف علي أشهر روايات الأديب الراحل أبرزها ”  الزيني بركات ؛ اليوم السابع ؛9 مايو 2021 .

5-قراءة في بعض إبداعات الكاتب الكبير .

شاهد أيضاً

الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم

التربية والتعليم تؤكد على منح شهادة الدبلوم لمن نجح في جميع الوحدات المكونة للجدارة فقط

أكدت وزارة التربية والتعليم، أن تقييم الجدارات الأساسية وإعداد النتائج للطلاب الذين يدرسون في المدارس …