الرئيسية / أخبار / إيه الفرق بين تقنية الذكاء الصطناعى والروبوتات.. اعرف أوجه الاختلاف

إيه الفرق بين تقنية الذكاء الصطناعى والروبوتات.. اعرف أوجه الاختلاف

يوجد نوع من التداخل فيما يخص مصطلحات الذكاء الاصطناعي (AI) والروبوتات، فهما مجالان منفصلان للتكنولوجيا والهندسة، ومع ذلك، عند الدمج، تحصل على روبوت ذكي اصطناعي حيث يعمل الذكاء الاصطناعي كعقل، وتعمل الروبوتات كجسم لتمكين الروبوتات من المشي والرؤية والتحدث والشم وغير ذلك، وهنا نقدم لك الاختلافات بينهما وفقا لما ذكره موقع ” bernardmarr”.

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي هو فرع من فروع علوم الكمبيوتر يصنع آلات قادرة على حل المشكلات والتعلم بشكل مشابه للبشر، وباستخدام بعض أكثر أنظمة الذكاء الاصطناعي ابتكارًا مثل التعلم الآلي والتعلم المعزز، يمكن للخوارزميات تعلم وتعديل إجراءاتها بناءً على المدخلات من بيئتها دون تدخل بشري.

كما يتم نشر تقنية الذكاء الاصطناعي على مستوى ما في كل صناعة تقريبًا من العالم المالي إلى التصنيع والرعاية الصحية والسلع الاستهلاكية.

تعد خوارزمية بحث Google ومحرك توصيات Facebook أمثلة على الذكاء الاصطناعي الذي يستخدمه الكثير منا يوميًا.

ما هي الروبوتات؟

هى فرع الهندسة/ التكنولوجيا الذي يركز على بناء وتشغيل الروبوتات، وهي عبارة عن آلات قابلة للبرمجة يمكنها تنفيذ مهمة بشكل مستقل أو شبه مستقل.

تستخدم الروبوتات أجهزة استشعار للتفاعل مع العالم المادي وقادرة على الحركة، ولكن يجب برمجتها لأداء مهمة ما.

فيما تداخل الروبوتات والذكاء الاصطناعي؟

تعد أحد الأسباب التي تجعل الفاصل غير واضح والناس مرتبكون بشأن الاختلافات بين الروبوتات والذكاء الاصطناعي هو وجود روبوتات ذكية اصطناعيًا.

وهى روبوتات يتحكم فيها الذكاء الاصطناعي، فإن الذكاء الاصطناعي هو الدماغ والروبوتات هي الجسد، فيمكن برمجة روبوت بسيط لالتقاط شيء ما ووضعه في مكان آخر وتكرار هذه المهمة حتى يُطلب منه التوقف، لكن مع إضافة كاميرا وخوارزمية ذكاء اصطناعي، يمكن للروبوت “رؤية” كائن ما، واكتشاف ماهيته وتحديد المكان الذي يجب وضعه فيه، هذا مثال على روبوت ذكي اصطناعي.

وتعد الروبوتات الذكية بمثابة تطور حديث، ومع استمرار البحث والتطوير، يمكن أن نتوقع أن تبدأ الروبوتات الذكية الاصطناعية في عكس تلك الخصائص البشرية التي نراها في الأفلام.

شاهد أيضاً

دخل فريق المقاولون العرب بقيادة عماد النحاس مدرب الفريق معسكراً مغلقاً بأحد فنادق القاهرة، استعداداً لمواجهة الزمالك، فى اللقاء المقرر إقامته يوم 21 ديسمبر الجارى بمنافسات الجولة السابعة من عمر مسابقة الدورى العام.