الرئيسية / أخبار / فريق “بيكسلز” بهندسة حلوان يبتكر قفازًا ذكيًا للأشخاص الذين يستخدمون لغة الإشارة

فريق “بيكسلز” بهندسة حلوان يبتكر قفازًا ذكيًا للأشخاص الذين يستخدمون لغة الإشارة

كتبت : مريم عاطف

ابتكر فريق بيكسلز بكلية الهندسة بجامعة حلوان قفازا ناطقاً قادراً على تحويل لغة الإشارة إلى كلام مسموع ليتمكن الأشخاص ذوي الإعاقة من الصم والبكم من التواصل مع الناس فى المجتمع ومساعدة الأشخاص من ذوى القدرات الخاصة الذين يعانون من الصم والبكم فى الاندماج داخل المجتمع ومخاطبة الجميع والتحدث معهم ، جاء هذا الابتكار تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة ، وإشراف الدكتور أحمد الجارحي عميد الكلية، في إطار اهتمام جامعة حلوان بالابتكارات الطلابية المتميزة التي تساهم في حل المشكلات المجتمعية وخدمة المجتمع .

و أوضح الطالب نور الدين مجدي أن القفاز الناطق عبارة عن قفاز يلبس في اليد لديه استشعارات مبرمجة بطريقة بحيث عندما تحرك يدك بطرق معينة مسجلة وبالتالي تستشعر المستشعرات بهذه الحركة و بالتالي يقوم القفاز بنطق الصوت المسجل و قال ايضا ان القفاز ينطق ٥ كلمات فقط بسبب عدم امكانية مادية للطلاب عالية لانهم من يقومو بكل الاحتياجات المادية و قال ان من المفترض ان يكون لديه  في القفاز سبعة سينسور ليخرج اكثر عدد من الكلمات  .

و أضاف نور أن فريق بيكسلز يعطي مجموعة من الكورسات الهندسية  في الجامعة و خارج الجامعة  و مجموعة من الأنشطة للتطبيق على الأفكاروالمشاريع الكثيرة التي لديهم و القفاز الناطق كان من ضمن هذه المشاريع.

و أكد على أن الصم و البكم استفاده من القفاز كثيرا لأنه يوجد بعض الأشخاص لا يعرفون لغة الاشارة فالقفاز سهل عملية توصيل الرسالة أو ما يريد أن يقول الصم و البكم لانه من الممكن ان يكون لديه رساله مهمة فسهل عملية الاتصال بينه و بين اي شخص .

و أوضح  أنه لم يتم تسجيل القفاز الناطق في أكاديمية البحث العلمي لانهم يريده أن يقوموا بتطويره و اضافة الكثير للقفاز فاذا استطاعوا ان ينجحوا في اضافة الكثير للقفاز سيقوموا بتسجيله بالفعل و هذا ما يسعون اليه في الفترة الحالية و قال ايضا اذا تم تطويره بالفعل سيتم الدوله بتبني القفاز الناطق و شركات و مصانع .

و أوضح ان فريق بيكسيلز عدده ما يقارب من ١٠٠ شخص و لكن متقسمين للجان فبهذا يتكون الفريق الذي قام بالمشروع ١٥ شخص.

و أكد ان هذا لم يكن المشروع الاول لهم فيوجد العديد من المشروعات الناجحة التي قامت بها فريق بيكسلز و منها كان روبوت .

وتمنى أن يقوم البعض بتمويل الفريق حتى يتمكن  من تحسين القفاز الناطق وجعله أكثر دقة وقوة عند الاستخدام ولمساعدة الأشخاص على تعلم لغة الإشارة بأنفسهم والفريق استطاع تنفيذ وإطلاق 10 مشروعات علمية في أسبوعين .

وتم تنفيذ الفكرة ضمن الأنشطة العلمية لإدارة رعاية الشباب بالكلية إذ تولى ياسر الجبالى مدير رعاية الشباب متابعة التنفيذ .

شاهد أيضاً

دخل فريق المقاولون العرب بقيادة عماد النحاس مدرب الفريق معسكراً مغلقاً بأحد فنادق القاهرة، استعداداً لمواجهة الزمالك، فى اللقاء المقرر إقامته يوم 21 ديسمبر الجارى بمنافسات الجولة السابعة من عمر مسابقة الدورى العام.