الرئيسية / تقارير وحوارات / الرياضيون  يضعون ” روشتة” للحفاظ على لياقتهم البدنية خلال شهر رمضان  

الرياضيون  يضعون ” روشتة” للحفاظ على لياقتهم البدنية خلال شهر رمضان  

كتبت: سلمى علي

تعتبر تمارين اللياقة البدنية شيئاً مهماً لجميع الأشخاص الذين يمارسوها  للحفاظ على الصحة و زيادة قوتهم البدنية  ويختلف مدى الحفاظ عليها من شخص إلى أخر، كما أنها وسيلة للتخلص من الأمراض،وتنشط الذاكرة بشكل دائم ، وتنظيم عمليات التنفس بشكل صحيح .

وقد استطلع موقع ” شروق نت ” رأي كلا من الكابتن عبدالله عصام وعبدالرحمن محمد محمود محمد مدربين اللياقة البدنية في منتزه بدرعن كيفية الحفاظ على التمارين الرياضية خلال شهر رمضان وأنسب وقت لممارستها .

1-    ما طرق حفاظك على اللياقة البدنية في رمضان

أن يحفاظ  المتدرب على السعرات الحرارية مع أكل نسبة بروتين ثابتة والحفاظ على الكتلة العضلية في الجسم ، والإكثار من شرب المياه أو العصير بعد الإفطار.

بالإضافة إلى الحفاظ على القوة البدنية عن طريق رفع الأثقال وممارسة التمارين الرياضية ، وتجنب تناول الوجبات السريعة والحلويات لأنها سبب من أسباب زيادة الوزن عند كثير من الناس.

2-    ماهي التمارين التي يجب ممارستها في رمضان؟

تمارين كمال الأجسام و المشي بعد الإفطار و الضغط و العقلة و الجري.

3-    كيفية الزيادة من اللياقة البدنية؟

–      المداومة على تمارين المقاومة وتمارين السويدي قبل كل تمرينة لعدم الإصابة بأي ضررعلى الجسم.

–      النوم والإستشفاء الكافي.

–      الاستمرارية في التمارين.

–      المحافظة على التمارين الأساسية.

4-    ما هو النظام الغذائي المتبع  في رمضان؟

تناول وجبة إفطار صحية و متوازنة لتعويض فقدان الطاقة لديهم والإفطار على ثلاث تمرات  وشرب الكثير من الماء وتناول الخضروات وتزويد الجسم بالفيتامينات و المغذيات و اللحوم الخالية من الدهون والدجاج بدون جلد والأسماك سواء كانت مشوية أو مسلوقة للحصول على حصة جيدة من البروتين الصحي ، وتجنب الأطعمة المقلية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

وفي وجبة السحور بيض وفول وجبنة قريش وزبادي خالي الدسم والخضروات و الفواكهة مثل البطيخ.

5-    كم تمرينه يتم القيام بها في رمضان؟

بين تمرينتين أو ثلاثة على حسب كل شخص

6-    ما هو الاختلاف بين التمارين في الأيام العادية والتمارين في رمضان؟

الصيام لا يعد عائق لأداء التمارين الرياضية ، بل العكس هو يساعد الجسم في ضبط نسبة الألنسولين في (الدم – يخلص الجسم من السموم) ، و اختيار التمارين المناسبة في رمضان لتجنب الشعور بالإرهاق.

و التمارين في الأيام العادية تستغرق ساعة كاملة أوساعة ونصف ، أما التمارين في رمضان تفضل أن تكون ساعة كحد أقصى مع تقليل التمارين الرياضية.

7-    ما هو أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية في رمضان؟

أفضل ممارسة للتمارين بعد الإفطارب 4 ساعات حيث يكون الجسم أتم عملية هضم الطعام وراحة ليتم استخلاص الطاقة وإعادة شحنها إلى أعضاء الجسم الحيوية.

 أما الممارسة قبل الإفطار بساعة للأشخاص الذي يرغبون في إنقاص الوزن

شاهد أيضاً

منة شلبى تقترب من انتهاء تصوير مسلسل “ليه لأ”

أوشكت النجمة منة شلبى، على انتهاء تصوير الجزء الثانى من مسلسل “ليه لأ”، بعد ما …