الرئيسية / تقارير وحوارات / الأرض بتتكلم “فرعوني”..” المدمس ” و” حاتي” و ” نونو ” كلمات مصرية بنكهة الأجداد عاشت آلاف السنين    

الأرض بتتكلم “فرعوني”..” المدمس ” و” حاتي” و ” نونو ” كلمات مصرية بنكهة الأجداد عاشت آلاف السنين    

كتبت : أمنية فوزي

 على الرغم من مرور آلاف السنين منذ العصور القديمة فإن اللغة المصرية القديمة التي تحدث بها أجدادنا لم تندثر بعد، بل إن مئات الجمل والألفاظ لاتزال مستعملة في لغتنا العامية خلال الحياة اليومية .

  فكلمة “ مم “ بمعنى كل ، و “ أمبو “ بمعنى إشرب  ، و” كخة “ تعني شئ قذر ، و جملة “ تاتا خطي العتبة “ وتاتا في اللغة المصرية القديمة معناها إمشي ، وعند تخويف إبنها نقول “ هجيبلك البعبع “ والمأخوذة من كلمة “ بوبو “ وهواسم عفريت مصري يستخدم في تخويف الأطفال.

وفي موسم الشتاء نهلل لنزول المطر “ يامطرة رخي – رخي “ وأصل الكلمة هو “ رخ “ في الهيروغليفية أي “ نزل” .

بل كانت أسماء بعض الأكلات أيضا لها أصل تاريخي  مثل ، “  فول مدمس “ ومعناها الفول المستوي في الفرن بواسطة دفنه، أو طمره في التراب والتي تشير إلى أكثر الوجبات الشعبية لدى المصريين ، وهو كلمة “ متمس “ بالهيروغليفية ، بالإضافة إلى كلم “ البيصارة “ واسمها القديم “ بيصورو “ ومعناها الفول المطبوخ.

 وفي الحر يقول المصريون “ الدنيا صهد “ وصهد كلمة قبطية تعني نار ، وكلمة “طنش “ معناها لم يستجب ، و “بطط “ أي دهس ، و”بطح “ ضرب في الرأس .

أما عن كلمتي “كاني وماني” التي يستخدمهما المصريون عند شرح الحديث يكون معناهما القديم هما لبن وعسل في اللغة الفرعونية .

لم تغير الأيام أو القرون أسماء الألات التى كان يستخدمها أجدادنا القدماء مثل.. “فاس ، شادوف ، شونة ، جرن ، ماجور ، زير ، مشنة ، بقوتى ، سلة ، بشكير ، فوطة، تخت، ششم، بتاو، ختم ، طوبة “

و كانوا يقولون  القدماء للحمار والحصان “ حا ، شي ، هس، جر، بس ، زر “ وللطير “ هش “ .

 وتأتي كلمة “محب”  بمعنى محب أو مخلص في اللغة المصرية و ذكرت في اسم القائد العسكري حورمحب ” أي المخلص لحورس” وهو قائد الملك أخناتون.

وفي الصعيد يقولون “تح يابوي” ، و”تح” أتت من الكلمة المصرية القديمة  بمعنى شد أو اسحب، وكلمتي “  تف ونف “، هما دلالات لصوت البصق و صوت مخاط الأنف.

ونقول للطفل حديث الولادة “نونو” وتعني الوليد الصغير، و”مكحكح” تعني العجوز المشيب ، و “ أبح “ أي حمل.

كما تعرف كلمة “خم” بالخدعة، و “ياما” بالكثير، وكلمة “مقهور” بمعنى حزين، وكلمتي “هوسة ودوشة” بالضجيج والصوت العالٍ، و”كركر” تعني الضحك الكثير.

ونستخدم بعض الأوصاف في حديثنا مثل “ مأأ “ أي يدقق النظر، و” إدى “ أي اعطى ، و “ همهم “ تعني تكلم بصوت خافت ، و”فنخ “ أي فسد ،و “ بح “ بمعنى أنتهى .

كما أتت بعض الكلمات التي يتشابه نطقها أو كتابتها في اللغة المصرية القديمة واللغة العربية مثل “موت” ، و “أصبع” .

وأتت كلمة “بكة” في المصرية القديمة و ذكرت في الآية الكريمة بمعنى مكة

وعندما نقول “السح الدح أمبو “ ف “ الدح” تعني الملابس، و “آمون” المعبود المصري القديم هي كلمة يراها بعض العلماء على أنها مصدر أو تحريف لكلمة آمين.

واسم سيدنا موسى عليه السلام كلمه مكونه من مقطعين “ مو + ســــــا “ ومو أى الماء ، و سا أى أبن  ، ومعناه ” ابن الماء”  وذلك لأنه وجد في الماء عندما كان طفلاً.

أما كلمة “مصطبة” الفرعونية وتعنى تابوت أو صندوق لدفن الموتى أو ما شابه وهي في الهيروغليفية “مس تبت”وهي مركبة من كلمتان “مس” بمعنى ميلاد  ، ومن “تبت” بمعنى  صندوق ، تابوت فيكون معناها “ميلاد الصندوق” وهي تعنى البعث أو الميلاد الثاني .

ولقب “ ست “ و” سى “ هي ألقاب فرعونية خالصة فكان أجدادنا الفراعنة ينادون على ” ربة المنزل ” أو كما نقول الآن في الكفر بالعامية ” ست الدار “، ينادون عليها ب “ ست إن بر”  ، وكلمة مراتي أو زوجتي مأخوذة من كلمة “ مرتى “.

أما “ سى ان بر” فكان اسم رب البيت وللدلع والأختصار أخذ الشق الأول وأضافوا إليه الأسم الحديث مثل ” سى السيد “.

 ونقول “شأشأ الفجر” أي طلع الفجر ، وهي عند الفراعنة “شاهشا ” وترجمتها سطع أو أضاء.

العيش ” باش ” وكلمة ” باش ” تعني طرى أو ندي  ، وتأتي كلمة “كوش “ بمعنى ” سرق كل شئ” ، ومصطلح  “ سك الباب “ أي أقفل الباب  .

و”السخام” أي النجاسة ،و “هبأ” يعني قم أو أنهض، كما أننا ننادي على القطة بأسمها الفرعونى “بس” وهناك كلمات تطورت مع الزمن ولكن بقى معناها الذى يؤكد على خلود النطق الفرعوني الذي توارثناه على مر العصور.

 لذلك نجد أيضا بعض مسميات المهن من اللغة الهيروغليفية مثلما نطلق على الكبابجي “حاتي” و أسم اللحمة الهيروغليفي هو “حات” والعظم أسمه”بات”

 وجملة “ نزل على الأكل حتتك بتتك” التي تعبر عن الجوع باللغة العربية أي أنه لم يفرق بين اللحم والعظم .

ومن الكلمات التي تستخدم في السب والتحقير كلمة “بقف “ وهو جلد النعجة ووصف الشخص التافه بأنه”مهياص” وهي مكونة من لفظين: مه بمعني يملأ ويص بمعني التسرع والشطط.

ونقول على الشخص مفتول العضلات بأنه “ عنتيل “ وأصلها “عنتوري” بمعنى قوي ، وكلمة  “ها” بمعنى عايز إيه؟، و كلمة “أها” ومعناها نعم .

وكلمات أخرى  على سبيل المثال : “ زي “ بمعنى مثل ، و” بص “ بمعنى أنظر ، و “شب” بمعنى قم أو أنهض ، و “أر” بمعنى حسد  ، و”لأ “ بمعنى لا للنفي ، و “مش” أيضا بمعنى لا للنفي ،  و” زن “ بمعنى طنين أو تكرار الكلام عدة مرات ونقول على الإنسان السيئ “سو” بمعنى سيئ أو سوء أو شؤم  .

شاهد أيضاً

دخل فريق المقاولون العرب بقيادة عماد النحاس مدرب الفريق معسكراً مغلقاً بأحد فنادق القاهرة، استعداداً لمواجهة الزمالك، فى اللقاء المقرر إقامته يوم 21 ديسمبر الجارى بمنافسات الجولة السابعة من عمر مسابقة الدورى العام.