الرئيسية / أخبار / باستخدام الذكاء الاصطناعي :معيد بهندسة الشروق يبتكر تقنية تساعد  “ذوى الهمم”  في استخدام  الكمبيوتر

باستخدام الذكاء الاصطناعي :معيد بهندسة الشروق يبتكر تقنية تساعد  “ذوى الهمم”  في استخدام  الكمبيوتر

قام المعيد محمود فتحي المعيد بقسم الفيزياء بتصميم تقنيه جديده تساعد ذوى الهمم فى استخدام الكمبيوتر بكل بساطة  وذلك باستخدام تعابير الوجه وحركته فقط .

وقال محمود فتحي أن هذا المشروع مخصص لذوى الهمم الذين يعانون من الإعاقة الحركية ولا يقومون إلا بتعابير الوجه فقط وحركته .

وأضاف أنه من خلال بعض التعابير البسيطه يجعلهم المشروع قادرين على التنقل بين الملفات داخل الكمبيوتر و تشغيل فيديو و التحكم فيه وأيضا فتح الصور وغلقها وفتح ملفات ال mp3 وكل هذا من خلال بعض التعابير البسيطة فقط .

وأوضح أن هذا المشروع مبني على الذكاء الاصطناعى وتعلم الآله

وببساطه جدا كطريقه شرح عن الذكاء الاصطناعى هو أن الآله التي تستخدمها تستطيع أن تأخذ قرارات بنائا على المعلومات التى اكتسبتها من خلال العمل .

ويشرح فتحي مثال بسيط للفهم وعلى شئ نقوم باستخدامه يوميا لتبسيط معنى الذكاء الاصطناعى أو تعلم الآله وهو التعرف على الوجه فى كاميرا الموبايل فعندما تقوم بفتح الكاميرا تجد مربع حول وجهك ومع تحريك وجهك يتحرك المربع  فكيف تمكن الموبايل من تحديد مكان وجهك ؟

الجواب هو باستخدام الذكاء الاصطناعى وتعلم الآله حيث أن وجه أي إنسان له خصائص ثابته مثل وجود مكان للعين بشكل هندسي معين فى أعلى الوجه مع وجود دائرة داخل العين ووجود فتحة للفم فى الأسفل ووجود الأذنين فى الجانبين وهو ما يسمى بخصائص الوجه .

ويضيف فتحي أنه فى بداية الأمر قام العلماء بتصوير وجه الإنسان وقاموا بإدخال صوره الوجه على الجوريزمات التي تقوم بتحليل صوره الوجه وهذه الجوريزمات قادرة على تحديد ما نسميه خصائص ووجودها عند نقاط معينه x -y

ومن هنا نقوم بتدريب الآلة على أوجه ملايين الأشخاص على نفس الجوريزمات ونقوم فى النهايه بإخراج ملف به جميع الخصائص للوجه

وتابع فتحي: نقوم بفتح الكاميرا تقوم الكاميرا بالتقاط frames  فيقوم برنامج الكاميرا بتحليل كل واحد منهم ويقارن كل مكان ف ال frame بالملف الذى أخرجناه من التدريب الذى يحتوى على خصائص الوجه ومن هنا إذا وجد أى مكان فى ال frame  يشبه خصائص هذا الملف فيقوم بوضع مربع على هذا المكان فى الصورة ومن هنا عرفنا كيف تعرف الموبايل على وجهنا .

وفى هذا المشروع أقوم باستخدام تقنيات مشابهه تمكن ذوى الهمم من التحكم فى الكمبيوتر بشكل كامل.

شاهد أيضاً

متحدث الصحة: حوالى 6 ملايين مواطن حصلوا على الجرعة التعزيزية ضد كورونا

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الكورونا لم تختف ومازلنا فى الوباء، …