الرئيسية / تقارير وحوارات / شارع المعز… أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلاميه في العالم

شارع المعز… أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلاميه في العالم

كتبت : علياء أحمد

يُعتبرشارع المعز أقدم شارع في العالم، ويعد مزاراً أثرياً وسياحياً ليس له مثيل، إذ يقول الدكتور مختار الكسباني أستاذ الآثار، إن الشارع أُطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى المعز لدين الله الخليفة الفاطمي الذي أرسله قائده جوهر الصقلي إلى مصر .

حيث يشتمل على مجموعة من الآثار منذ أُنشئت القاهرة الفاطمية، ويقع شارع المعز لدين الله‏ في منطقة الأزهر في حي وسط القاهرة.

يضيف أستاذ الآثار أنّ الشارع يضم كوكبة من أجمل الآثار الإسلامية بالعالم، يصل عددها إلى 29 أثراً من مساجد ومدارس ومدافن وبيمارستانات وأسبلة وكتاتيب وقصور، ووكالتين‏،‏ وثلاث زوايا‏،‏ وبوابتين،‏ وحمامين‏.

تم تأسيس شارع المعز في عصر الخليفه الفاطمي المعز لدين ﷲ (٣٤١ – ٣٦٥ ه / ٩٥٣ – ٩٧٥ م)، في دوله مصر، و هو موقع تراثي فريد و قد تغيرت مسميات الشارع على مر العصور إلى أن عرف بشارع المعز عام (١٩٣٧ م).

وحالياً هو أكبر متحف مفتوح الأثار الاسلاميه في العالم كما أنه تم ضمه عام (١٩٧٩ م) إلى قائمه موقع التراث العالمي و يضم الشارع أجمل مجموعات آثار مدينه القاهرة حيث تنوعت الآثار من مباني تجاريه و سكانيه و دفاعيه، و لكن أصبحت اليوم تضم محلات الحرف اليدوية التقليديه و الأسواق على طول الشارع.

و يصل عدد التحف الاثاريه إلى ٢٩ أثراً تعطي انطباعاً كاملاً عن مصر الاسلاميه و التي بدأت من العصر الفاطمي عام ( ٢٩٧ – ٥٦٧ ه / ٩٦٩ – ١١٧١ م) حتى عصر اسره محمد علي عام ( ١٢٢٠ – ١٣٧٢ ه / ١٨٠٥ – ١٩٥٣ م) اي من الفتره من القرن العاشر إلى القرن التاسع عشر ميلادي.

و يمتد الشارع ما بين أسوار القاهره القديمه من باب الفتوح شمالاً حتى باب زويله جنوباً مروراً بعده شوارع و حارات تاريخيه عتيقه، و من أشهرها خان الخليلي، و الدرب الأصفر، و حاره برجوان، و الغوريه، و شارع أمير الجيوش.

شاهد أيضاً

هيثم فاروق: لا أعتقد أن هناك مفاوضات بين بن شرقي والأندية القطرية

كشف هيثم فاروق، نجم الزمالك السابق، عن حقيقة وجود عروض قطرية للمغربي أشرف بن شرقي، …