الرئيسية / سلايدر رئيسي / تعرف على صبيحة غوكـشن التي سمي مطار باسمها  

تعرف على صبيحة غوكـشن التي سمي مطار باسمها  

كتبت : أميرة عبد الفتاح

 أثناء زيارة أتاتورك إلى بورصا في عام 1925 كانت صبيحة في الثانية عشرة من عمرها، وطلبت الحصول على إذن لمحادثة أتاتورك وسمح لها، وأخبرته عن ظروف معيشتها البائسة وأعربت له عن رغبتها في الدراسة في مدرسة داخلية فقرر أتاتورك مساعدتها، وطلب من شقيقها الموافقة على اصطحابها إلى مقر الرئيس في أنقرة، لتعيش صبيحة بين بنات أتاتورك بالتبني، زهرة، وعفت، ورقية. والتحقت صبيحة بالمدرسة الابتدائية في شانكايا في أنقرة وكلية للبنات في اسكودار في اسطنبول.

بعد إدخال قانون اللقب، قدم لها أتاتورك لقب الأسرة گوكـشن في 19 ديسمبر 1934 وهو يعني اعالي السماء. ومع ذلك لم يكن لصبيحة أي علاقة بالطيران في ذلك الوقت. وفي 5 مايو 1935 وخلال معرض الطيران والطائرات الشراعية مع اتاتورك كانت، صبيحة في غاية السعادة. فسألها ما اذا كانت تريد أيضا أن تقفز بالمظلة، فأومأت برأسها وقالت: “في الواقع، نعم. أنا على استعداد لذلك في الوقت الراهن. فأصدر أتاتورك تعليماته لرئيس مدرسة الطيران  لتلتحق بها كأول امرأة تتدرب على القفز الحر. ولكنها كانت أكثر اهتماما بالطيران فأرسلت گوكشن إلى روسيا، للحصول على دورة متقدمة في قيادة الطائرة الشراعية والطائرات التي تعمل بالطاقة. في بداية عام 1936، حث أتاتورك صبيحة على حضور دورة في أكاديمية سلاح الجو لتصبح أول طيار عسكري أنثى من تركيا والعالم الإسلامي وحلقت بطائرات مقاتلة قاذفة وقادت سربا من الطائرات في القاعدة الجوية في اسكيشهير وحصلت على خبرة كبيرة بعد المشاركة في حرب بحر ايجه وتركيا في العام 1937.

كما شاركت في العملية العسكرية ضد تمرد درسيم وأصبحت الأولى في العالم كقائدة لقوة جوية للطائرات المقاتلة. وقد منحها الطيران التركي وساما “مرصعا بالجواهر” نظرا لأدائها المتفوق في هذه العملية. وفي عام 1938 قامت برحلة طيران عبر البلقان في 5 ايام متواصلة واصبحت بعدها المدرب الرئيسي للطيارين الأتراك حتى عام 1955.

توفيت صبيحة عام 2001 بعد ان سجلت اكبر سجل طيران لامراة بقيادتها 22 نوعا من الطائرات المقاتلة ولمدة 8000 ساعة طيران

شاهد أيضاً

كيف تشرب الماء بشكل صحى؟تجنب تناوله أثناء الوقوف أو بكثرة خلال ممارسة الرياضة

الماء هي أساس البقاء في الحياة، والتي تحافظ بشكل جيد على البقاء بصورة صحية جيدة، …