الرئيسية / أخبار / “شروق نت ” ينشر كتاب رجل الصناعة محمد فريد خميس ” مصر التي أتمناها “..على حلقات

“شروق نت ” ينشر كتاب رجل الصناعة محمد فريد خميس ” مصر التي أتمناها “..على حلقات

 

يبدأ موقع “شروق نت”  نشر كتاب رجل الصناعة والوطني الشريف محمد فريد خميس والذي حمل عنوان ” مصر التي أتمناها ” والذي سجل عصارة فكر رجل من أهم رجالات الصناعة المصرية في العصر الحديث والذي يشبهه الكثيرون برجل الاقتصاد  طلعت حرب باشا .

وقد قدم للكتاب المفكر الدكتورمصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية وإلى نص التقديم :

“يحمل اسم رجل الصناعة والإعمار “محمد فريد خميس” دلالات يتفق عليها كل من عرفه، فهو نموذج للعصامي الذي بنى نفسه بنفسه، وصعد سلم الحياة بكفاءة واقتدار، حتى تحقق له صرح صناعي وعمراني يثير الإعجاب ويدعو إلى الفخر.

كذلك فإن من دلالات اسم هذا العصامي المصري هو فراسته في اختيار شركائه ومعاونيه على امتداد حياته العملية كلها، منذ أن بدأها في واحد من أهم البنوك المصرية، ثم سعى في الأرض يطلب الرزق له ولمن ينضوون تحت مظلته، واستطاع أن يتخطى عقبات صعبة وأن يتجاوز لحظات مريرة، فالنجاح لا يأتي دفعة واحدة ولكنه يأتي عبر طريق طويل وسلسلة معقدة من الانتصارات والانكسارات، ولكن طموح هذا المصري المكافح دفع بالجينات الفرعونية في خلايا عقله المتفتح لكي يركب الصعب ويرتاد الدروب والمسالك، ففتح آلاف البيوت لعمال وموظفين، ووفر فرص عمل لعشرات الألوف عبر مسيرته الطويلة.

كان الخير دائمًا جزءًا من تكوينه، فهو الذي يسعى سرًا لدفع نفقات المرضى المحتاجين والطلاب المتفوقين وذوي الحاجة دون النظر لانتماءاتهم الدينية أو الفكرية أو الطبقية، ثم إذا به يفتح بابًا واسعًا في مجال التعليم وهو بوابة العصر والطريق الأوحد لمستقبل أفضل للوطن المصري.

وعندما فرغ من الشراكة في تطوير بعض المدارس، وإنشاء عدد من المعاهد العليا ممثلة في أكاديمية الشروق بمعاهدها الثلاثة، فإذا به يقتحم في جسارة وبرؤية شاملة ونظرة ثاقبة المجال الرفيع لأرقى نوعيات التعليم الدولي فأنشأ صرحًا ضخمًا هو الجامعة البريطانية في مصر التي تشرفت شخصيًا باختياره لي أول رئيس لها في عام 2004، وقد حققت هذه الجامعة نجاحات ملحوظة وفرضت اسمها لا بين الجامعات المصرية فقط ولكن على الصعيد الدولي أيضًا، وهذه نقطة تُحسب له لأنه كان يباشر– شخصيًا- الإشراف على تطويرها ودعم مسيرتها بالخبرات المصرية والأجنبية دون تردد أو تقصير ما دام كل شيء يتم وفقًا لدراسة علمية وبحث دقيق.

إنني أحيي هذه الشخصية المصرية الفريدة، وأتمنى أن يستمر عطاء صاحبها وأسأل الله له الصحة والعافية جزاء ما قدم لوطنه وعارفيه وأصدقائه وكل من عمل معه أو اقترب منه..

تحية لرجل الأعمال والصناعة، رجل الخير والبر، رجل التعليم والثقافة، الذي تبنى مشروعًا متميزًا على امتداد عشرات السنين لكفالة المتفوقين في الشهادة الثانوية طوال دراستهم الجامعية حتى تصدر معظمهم الواجهة الرئيسية لعدد كبير من الجامعات المصرية.

أسأل الله تعالى له التوفيق والسداد والصحة والعافية”.

الدكتورمصطفى الفقي

مدير مكتبة الإسكندرية

 

 

 

 

شاهد أيضاً

بعد الهجوم عليها بسبب تصريحاتها.. إلهام شاهين تدعم ابنة شقيقتها

كتبت : آية محمد وجهت الفنانة إلهام شاهين رسالة لابنة شقيقتها، بعد فوز فيلم “صاحبتي” …