الرئيسية / أخبار / الذهب الالكتروني يغتال الإعلام التقليدي

الذهب الالكتروني يغتال الإعلام التقليدي

كتبت : محمد عبد الغفار

مع تزايد الاعتماد البشري على الهواتف الذكية، أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي جزءا أساسيًا من الحياة اليومية لمستخدمي الإنترنت لتصبح منصات التواصل الاجتماعي نفسها أداة تغير بها شكل الدعاية والإعلان وتكوين الوعي حول العالم. 


ويعتبر الذهب الالكتروني ظاهرة إعلامية جديدة، فهو يتميز بسرعة الانتشار والوصول إلى أكبر عدد من الجمهور وبأقصر وقت ممكن وأقل تكلفة، وبات يشكل نافذة مهمة جداً لنشر المعلومات والحصول عليها، وبالتالي ظهر جيل جديد لم يعد يتفاعل مع الإعلام التقليدي بقدر ما يتفاعل مع الإعلام الإلكتروني، والذي يسمى بالجيل الشبكي أو جيل الإنترنت .

لا شك أن يوتيوب بات جزءاً من منازلنا وصار اليوم الجانب الأبرز من حياتنا من ناحية الترفيه وناحية العلم والثقافةوأصبح ذهبا ومصدر ربح بالنسبه لأشخاص كثيرة حول العالم وليست مبالغه حينما نقول بأن عدم تنظيم محتويات مواقع مثل يوتيوب ،نتفلكس قد تؤثر بشكل سلبي وكبير علي شاشات التلفاز المحليه التقليديه ومحتواها.

ويرى أولياء الأمور أن لمشاهدة اليوتيوب دوراً سلبياً في تغيير القيم الاجتماعية للطفل، حيث ينشغل الطفل لفترات طويلة، ويؤثر سلباً في قيمة تنظيم الوقت، وغيرها من القيم التي يرغب الآباء بغرسها في الأبناء.

كلمة يوتيوبر باتت تتردد بقوة فى أوساط العامة وهى تعنى أصحاب القنوات التى تمتلك جماهيرية كبيرة عبر موقع يوتيوب، وبالمناسبة ضد انتشار استخدام المواطنين أو الجماهير العادية لمنصات السوشيال ميديا المتنوعة والمختلفة إلا أن فكرة اليوتيوبر باتت تسيطر على عقول الكثير من الكبار والصغار بحثا فقط عن حلم المكسب.

ووفقا لما ذكره موقع Business Insider فإن سعر الـ100 ألف مشاهدة ما بين 500 دولار (384 جنيهًا إسترلينيًا) و1000 دولار (770 جنيهًا إسترلينى)، لكن المبلغ الذى يكسبه مشاهير اليوتيوب لكل مقطع فيديو يعتمد حقًا على عدد الإعلانات التى يتضمنها كل فيديو، فعلى سبيل المثال قالت نجمة يوتيوب ناتالى باربو إن مقطع فيديو على قناتها يحتوى على نحو 100 ألف مشاهدة، لكن رغم ذلك لم يحقق هذه المبالغ بل حصد فقط 100 دولار (76 جنيهًا.

شاهد أيضاً

الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم

التربية والتعليم تؤكد على منح شهادة الدبلوم لمن نجح في جميع الوحدات المكونة للجدارة فقط

أكدت وزارة التربية والتعليم، أن تقييم الجدارات الأساسية وإعداد النتائج للطلاب الذين يدرسون في المدارس …