الرئيسية / أخبار /   6 مزايا لـتطبيق ” تيك توك “تفسر إقبال الشباب عليه

  6 مزايا لـتطبيق ” تيك توك “تفسر إقبال الشباب عليه

انتقل تطبيق تيك توك من ثاني أكثر التطبيقات تنزيلًا في العالم في عام 2019 ليصبح الأكثر تنزيلًا في يوليو 2020، وتحول إلى كرة قدم جيوسياسية في سياق الحرب التجارية الدائرة بين واشنطن وبكين.

وفي سياق المناوشات الحدودية الصينية الهندية الأخيرة، تم حظر تيك توك من قبل الهند إلى جانب 58 تطبيقًا آخر مملوكًا للصين في يوليو، ولكن “كيفن مونجر” الأستاذ المساعد للعلوم السياسية الذي يدرس وسائل التواصل الاجتماعي بجامعة بنسلفانيا الأمريكية كشف عن أهم مزايا التطبيق التي أهلته في زمن قياسي لاقتحام مضمار المنافسة أمام عمالقة التكنولوجيا.

ويقول “مونجر” في تقرير نشرته مجلة The Conversation: “تأملت ما الذي يجعل تيك توك فريدًا ولماذا يتدفق الشباب عليه، فتوصلت باختصار، إلى أن التطبيق المخصص للهاتف فقط يتيح للمستخدمين تسجيل أنفسهم وهم يرقصون أو يتنقلون بخلفية موسيقية أو مقاطع من الكلمات المنطوقة ثم تغيير مقاطع الفيديو باستخدام مجموعة واسعة من التأثيرات.

على الرغم من طبيعتها السطحية التي قد يعتقد البعض أنها تافهة، يستخدم الشباب المنصة لإرسال رسائل سياسية وتنسيق الإجراءات السياسية والتسكع في مساحة على الإنترنت خالية إلى حد كبير من البالغين.

وتتضمن المزايا التي أوضحها التقرير ما يلي:

1- سهولة الاستخدام والخيارات المتعددة

يوفر تيك توك استخداما سهلا وخيارات متعددة، إذ يعرض مقطع فيديو مدته من 3 إلى 60 ثانية يتم تكراره عند الانتهاء. تشغل مساحة غالبية الشاشة الفيديو الذي تم تحميله بواسطة المستخدم. يقدم التطبيق مجموعة واسعة من الخيارات لتخصيص ودمج مقاطع الفيديو بما في ذلك الفيديو الذي تم التقاطه باستخدام الهاتف الذكي للمستخدم، والصور التي تم تحميلها من الويب، والرموز التعبيرية والنصوص الأخرى المتراكبة على الفيديو، والمؤثرات الخاصة بما في ذلك مكتبة التطبيق من الفلاتر وتأثيرات تشويه الفيديو مثل فلاتر إنستجرام ولكنها مناسبة للفيديو.

يحتوي الجزء السفلي من الشاشة على معلومات حول “الصوت”: ملف الصوت المصاحب للفيديو. يمكن تحميل هذه “الأصوات” بواسطة المستخدم أو اختيارها من مكتبة الأصوات الأكثر شعبيةً. تحتوي هذه المكتبة على مقتطفات من الأغاني لموسيقيين محترفين وتسجيلات لأشخاص يتحدثون. كان لأغنية “Sounds” تأثير كبير على صناعة الموسيقى: “Old Town Road”، واحدة من أكثر الأغاني شعبية على الإطلاق، اكتسبت شهرة لأول مرة باعتبارها “صوت” تيك توك مع رقصة مرتبطة بها.

عند فتح التطبيق، تصادف تيك توك مستعدًا لكي يبدأ اللعب. هذه في البداية هي “صفحة For You”، التي تُشغل ملفات تيك توك التي توصي بها خوارزميات تيك توك.

للذهاب إلى تيك توك التالي، قم بالتمرير لأعلى. لرؤية الحساب الذي قام بتحميل تيك توك الحالي، اسحب لليمين وشاشة الهاتف الذكي تعرض الصور المصغرة لمقاطع الفيديو.

2- يتضمن ميزات الوسائط الرقمية الأخرى

إذا ما قارنا تيك توك مع منصات الوسائط الرقمية الأخرى؛ فسنكتشف أنه يعتبر أول منصة وسائط اجتماعية تجمع بين خصائص باقي المنصات ؛ لذلك فهو يوفر طريقة فريدة لنقل المعلومات ونشرها.

فمثل يوتيوب، يتكون تيك توك بالكامل من مقاطع فيديو. ومثلفيسبوك وتويتر تتيح المنصة التنقل عبر “موجز” من المشاركات القصيرة القابلة للاستيعاب السريع، ومثل نتفيلكس، يكون الوضع الافتراضي للاطلاع على المحتوى من خلال خوارزميات التوصية، وليس من خلال إنشاء شبكات “صداقة” أو “متابعة”. ومثل سناب شات وإنستجرام، لا يمكن إنتاج تيك توك إلا على الهواتف المحمولة، ويفضل المنصة عدد كبير من المستخدمين الأصغر سنًا الذين يتقنون الهواتف الذكية أكثر من أجهزة الكمبيوتر.

3- كثافة المعلومات

إن الجمع بين وسائط الفيديو و”الخلاصة” يجعل تيك توك قادرا على تقديم وجبة معلومات مكثفة بشكل خاص. هناك الكثير مما يحدث مع تيك توك، وهناك تيار لا ينتهي من مقاطع الفيديو القصيرة (التيك توكز).

على عكس النص، تعمل وسائط الفيديو على مسارين متوازيين، تنقل المعلومات الصريحة (النوع الموجود في الكلام أو الكتابة) والمعلومات الضمنية (الإشارات الاجتماعية مثل ملابس نجوم المقاطع (التيك توكرز) وطريقة تصفيف الشعر، أو التأثير العاطفي للموسيقى في نفس الوقت.

تمكّن “الخلاصة” مستخدم الوسائط الاجتماعية من استخلاص المعلومات بطريقة أكثر فاعلية بكثير من البث التلفزيوني في تجربة سريعة، وبكثافة ليس لها نظير.

إذا قضيت بضع ساعات على تيك توك، فسترى كيف يعمل هذا. بدأت الوسائط الأخرى تشعر “بالبطء”، حتى لو كانت مُقنعة في السابق مثل يوتيوب وتويتر. ويميل الأشخاص الأصغر سنًا إلى الموسيقى الصاخبة والأضواء الساطعة – وليس من المستغرب أن يجدوا تيك توك مقنعًا بدرجة أكبر.

4- مناسب أكثر للتصوير العامودي بالهواتف الذكية

يشجع تيك توك مقاطع الفيديو التي تم تصويرها في الاتجاه العامودي المناسب للهواتف الذكية، بحيث يمكن إنشاؤها أينما ذهب المستخدم، وفي أي وقت فراغ.

5- عدالة الظهور لا تتعلق بعدد المتابعين

في تيك توك لا يشترط أن يكون عدد متابعينك كبيرا جدا لكي تظهر في عمليات البحث او في واجهة التطبيق الرئيسية، بعكس منصات رقمية أخرى مثل تويتر، وهو ما يوفر الظهور على تيك توك بسهولة ومرات أكثر بدون الحاجة لانتظار اأن يتزاد متابعو كل حساب.

6- سهولة تبادل المقاطع الصوتية للفيديوهات والوصول إليها من مكان واحد

تمثل “الأصوات” التي يجمعها المستخدمون مع مقاطع الفيديو الشخصية الخاصة بهم طريقة جديدة لتصنيف منصة الوسائط الاجتماعية والتنقل فيها، وهي ميزة فريدة من نوعها في تيك توك. إذا قمت بالنقر فوق “الصوت” في الجزء السفلي من تيك توك، يمكنك رؤية جميع ملفات تيك توك الأخرى التي تستخدم نفس ملف الصوت.

شاهد أيضاً

فتح موقع التنسيق الإلكتروني لطلاب الشهادات الفنية لتسجيل رغباتهم اعتبارًا من الخميس

في إطار رؤية وزارة التعليم العالي التي تهدف إلى ربط التعليم بسوق العمل من خلال …