الرئيسية / أخبار / الدكتورة هالة أبو المكارم: “جسيمات نانو مترية” تساعد في الكشف المبكر عن السرطان

الدكتورة هالة أبو المكارم: “جسيمات نانو مترية” تساعد في الكشف المبكر عن السرطان

كتبت- عبير سعيد

قالت  الدكتورة هالة سعد أبو المكارم المدرس بقسم الهندسة الطبية والمنظومات بالمعهد العالي للهندسة- أكاديمية الشروق، أن أجهزة التصوير الطبي تعتبر العامل الرئيس في الكشف المبكر عن السرطان.

وأشارت من ناحية أخرى، أن المهندسين يتابعون الأجهزة الطبية لتطوير تقنيات التصوير الطبي حتى تكون آمنة على الإنسان والبيئة.

وأوضحت أن تقنية النانو والتصوير باستخدام الأشعة تحت الحمراء حيث تلعب دورًا مهمًا، لتمييز الأنسجة السرطانية من خلال تطوير عوامل التباين بالمرض والحصول على معلومات وظيفية جزيئية أكثر دقة.

وأضافت أن خريجي قسم الهندسة الطبية بالمعهد قد ابتكروا مشروع تخرج تحت إشرافها، بعنوان جسيمات نانو مترية بأاستخدم مواد غير مضرة للبيئة حتى تساعد في الكشف المبكر عن مرض السرطان عند التصوير بالأشعه الليزر تحت الحمراء، حيث يلعب حجم الجسيمات النانوية دورًا مهمًا في تصوير الأورام ويخترق الورم ويستهدفه بشكل كبير. ويزيد الكشف المبكر للمرض من فرص الشفاء، فعلى سبيل المثال أدى الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي إلى خفض معدل الوفيات لمدة عشر سنوات من 17 إلى 28٪، كما أدى الكشف المبكر عن سرطان الجهاز الهضمي إلى زيادة معدلات الشفاء (92.3٪ مقابل 33.3٪).

شارك في المشروع من الطلاب كل من: يوسف أحمد يوسف، عمر عبد القادر، محمد وائل سيد أحمد، محمد طارق عبدالله، مارك إيهاب سمير، محمود سامي عبد الفتاح.

 

شاهد أيضاً

الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم

التربية والتعليم تؤكد على منح شهادة الدبلوم لمن نجح في جميع الوحدات المكونة للجدارة فقط

أكدت وزارة التربية والتعليم، أن تقييم الجدارات الأساسية وإعداد النتائج للطلاب الذين يدرسون في المدارس …