الرئيسية / أخبار / اللواء دكتور أحمد عبد الرحيم : تطبيق نظام التعليم “الهجين “هذا العام ولدينا استعداد كامل للتعامل مع الأزمات الطارئة .  

اللواء دكتور أحمد عبد الرحيم : تطبيق نظام التعليم “الهجين “هذا العام ولدينا استعداد كامل للتعامل مع الأزمات الطارئة .  

 

 

  • الأكاديمية تقدم خدمات متنوعة لمدينة الشروق ومؤسساتها  

  • أنا مع المشاركة السياسية للطلاب أثناء العملية الدراسية 

  • رسالتي للشباب هي إتقان العمل أيا كان حجمه والإخلاص فيه

  •  

أجرى الحوار: محمد عبدالله-  سامي المرسي – هبة طلعت

أكد اللواء دكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق على تطبيق النظام الجديد المعرف باسم التعليم” الهجين “اعتبارا من العام الدراسي الذي سيبدأ في 17 أكتوبر القادم  .

وقال في حوارة لموقع ” شروق نت” أن الأكاديمية تساهم بشكل كبير في خدمة المجتمع من خلال مجموعة كبيرة من البرامج.

وأضاف بأنه يؤيد ممارسة الشباب للعمل السياسي داخل الجامعه حتى يخرج جيل وطني يعرف كيف يحكم بلاده ويديرها .

وإلى نص الحوار :

كيف سيتم تطبيق نظام التعليم الخليط أو الهجين هذا العام وخاصة أن لدى الأكاديمية تخصصات نظرية وأخرى عملية؟

عقدنا عدة اجتماعات علي مدار الأسبوعين الماضيين مع السادة العمداء لتطبيق النظام الهجين الذي وافق عليه المجلس الأعلى للجامعات  وهذا النظام يعني أن تكون نصف المحاضرات “أون لاين” والنصف الآخر يتم بتواجد وحضور الطلاب يعني باختصار سيحضر الطالب مرتين في الأسبوع، والنصف الآخر من خلال  الدراسة “أون لاين” ، وعندما يحضر الطلاب لن تكون الكثافة العددية كبيرة كما كان في الماضي حيث كانت الكثافة الطلابية تتعدى  300 طالب ، فقد انتهت هذه الطريقة، وسيتم تقسيم الطلاب في الكليات العملية إلى مجموعات كل مجموعة تضم( 50 طالباً) ولا تزيد عن مئة طالب في الكليات النظرية  بحيث يكون التباعد بين الطلبة متاح  وتكون المسافة  لا تقل عن متر بين  كل طالب والآخر وستكون التكاليف المالية أكثر عن النظام السابق لأن المحاضرة التي كانت تشرح مرة لكن في النظام الجديد ستشرح أربع أو خمس مرات .تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو 117811251_3698378080191757_1516445650741597350_n.jpg

–      هل تم تطوير الوسائل التعليمية من شبكات الإنترنت وبرامج التعليم عن بعد وتدريب المتخصصين للعام الدراسي القادم ؟

من قبل الكورونا ، ونحن قد اتخذنا الأمور بجدية شديدة  وأسسنا شبكة داخلية ، كما أنشأنا ثلاثة مباني تكلف المبني الواحد أكثر  من مليون جنيه  لشراء كابلات إلي جانب التعاقد علي غرف تحكم مركزية  و خلال الشهرين القادمين سنكون قد انتهينا من مبنيين علي الأقل بحيث يمكن لمباني الأكاديمية كلها الدخول علي شبكة واحدة حتى يتم  عقد الامتحانات “أون لاين “.

كما تعاقدنا مع الهيئة العربية للتصنيع  لشراء أجهزة تعقيم  تم وضعها علي كل أبواب الأكاديمية  يتم من خلالها تعقيم الطلاب عند الدخول عبر البوابات  إضافة إلي أجهزة قياس درجة الحرارة  ، علاوة على التباعد أثناء العام الدراسي .

كما يتم تطوير سعة شبكة الإنترنت  حتى يمكن  أن نكون علي صلة بالعالم الخارجي بشكل أفضل ، كما غطت شبكة “الواي فاي “الأكاديمية بشكل كبير .

–      ما تقييمك لتجربة التعامل مع أزمة كورونا الطارئة خلال العام الدراسي المنتهي ؟

اكتشفنا بعض جوانب القصور في هذه التجربة لكننا نجحنا في معالجتها  بشكل سريع وتمكنا من تلافي كل الأخطاء السابقة  في بداية العام الدراسي الذي سيبدأ في  17 أكتوبر القادم .

فقبل أربعة أشهر من جائحة كورونا ، والأكاديمية تستعد للتعليم الإلكتروني ، وبالفعل عندما توقفت الدراسة  بسبب الكورونا  لجأنا إلي نظام التعليم عن بعد ، وتم تفعيله بكفاءة لكنها لم تصل إلي درجة مئة في المئة بسبب عدم التعود علي هذا النظام فلم تكن الأكاديمية بمفردها التي حدثت لها هذه المفاجأة  لكنها كانت على مستوى الدولة ككل ونجحت الأكاديمية في امتصاص الصدمة  وتمكنا من استيعاب الأمور وفي خلال أسبوع تم التعامل مع الطلاب .

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو 117712079_3686286484739016_2276423624242081019_o.jpg

–      هل استوعبت القدرات التكنولوجية للأكاديمية العدد الكبير للطلبة ؟

نجحنا في استيعاب الموقف عن جدارة ، والدليل علي ذلك كم الأبحاث المقدم من الطلاب  ونجاح الشبكة في استيعابها  ويبلغ عدد الطلاب حوالي تسعة آلاف أو أكثر و كل طالب يرفع من 7 إلى 8 أبحاث وهذه تعتبر مهمة صعبة ومع ذلك نجحنا في استيعاب هذا العدد ، صحيح ظهرت بعض العيوب ولجأنا إلي عقد اكثر من اجتماع خلال  فترة الامتحانات  من أجل اكتشاف  أوجه القصور  حتى نجد لها العلاج  حتى نصل إلي بر الأمان دون وقوع أي ظلم علي  الطلبة .

هل سيتم تدريب أعضاء هيئة التدريس والخبراء على التعامل مع  الجديد  في مجال التعليم  عن بعد ؟

بالنسبة للتعليم الإلكتروني يقوم علي وجود خبراء لديهم  المهارة في التعامل مع  النظام الإلكتروني إلي جانب وجود شبكة إنترنت قوية و ظهرت أمامنا بعض العيوب التي تتمثل في  نقص الخبرة في التعامل مع الإنترنت خاصة بالنسبة للمنتدبين  لضعف خبراتهم في التعامل مع المواقع الإلكترونية وشبكة الإنترنت و التعليم الإلكتروني لذلك  سنقوم بعقد دورات تدريبية لكل أعضاء هيئة التدريس سواء لديه خبرة أو غير مدرب وستبدأ خلال أسبوع أو أسبوعين من اليوم .

أما بالنسبة للطلبة فبعض الطلاب ليس لديهم مهارات التواصل الإلكتروني علي الرغم من أن هذا الجيل  هو جيل التكنولوجيا ومن المفترض أن يتقن هذه المهارات ، حيث اكتشفنا وجود طلاب ليس لديهم القدرة علي  رفع البحث علي الإنترنت ، وقد تعاونت إدارة التعليم الإلكتروني بالأكاديمية  مع الطلاب ومساعدتهم في رفع  الأبحاث .

لكن بشكل عام كللت التجربة بالنجاح بنسبة عالية جداً وقد أظهرت  نتائج الامتحانات أن العملية تسير بشكل متميز .

–      في مجال دعم المتفوقين دراسيا ..ماهي المنح المقدمة للطلاب المتفوقين ؟

الأكاديمية  تكرم  المتفوقين  من أبنائها  و تقدم لهم مكافآت تشجيعية ، وهذا نظام متبع في كل معاهد الأكاديمية   وفقاً للتقديرات   المختلفة حتى المتفوق في الثانوية العامة  و كذلك المتفوقين في النشاطات المختلفة الرياضية أو الفنية .

 ويتم منح الطلاب المشاركين في المسابقات المحلية و الدولية مكافآت  تشجيعية  وذلك حتى يواصل الاستمرار في  العطاء .

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو 117694629_3698377553525143_2973541097088270010_n.jpg

–      كيف يتم الربط بين الجانب التعليمي الأكاديمي وخدمة المجتمع وماهي البرامج والأنشطة التي تخطط لها الأكاديمية؟

للأكاديمية باع كبير في خدمة المجتمع نساهم مع أكاديمية البحث العلمي في أربع جوائز قيمة الجائزة الواحدة 25 ألف جنيه ،ويشارك في تقييم الأبحاث خبراء  كبار في أكاديمية البحث العلمي ويتم منح الجائزة في حفل التخرج السنوي وهي ليست مقصورة علي أعضاء هيئة التدريس في أكاديمية الشروق و لكنها على مستوي الجامعات  في الجمهورية .

كما يوجد المهرجان السنوي الذي يعقده المعهد الدولي للإعلام الذي كان في البداية محلي  وبعد ذلك شاركت فيه الدول العربية والخطوة القادمة المشاركة الدولية .

من ناحية أخرى ساهمت الأكاديمية في تقديم خدمات  كبيرة في مدينة الشروق منها عملية الرفع المساحي لمنطقة مدينة الشروق بالكامل دون أي مقابل  وهي عملية مكلفة مالياً  وقد تتعدى تكلفتها40 مليون جنيه ، وقد قامت أكاديمية الشروق بتجميل العديد من الميادين دون مقابل بالتعاون مع جهاز مدينة الشروق ، كما شاركت في تطوير الطريق  من خلال التصميم و المساهمات المالية .

هل تؤيد انخراط الشباب في العمل السياسي والمشاركه السياسية أثناء الدراسة أم يمكن تأجيلها لما بعد التخرج؟

أنا مع المشاركة السياسية للطلاب  أثناء العملية الدراسية  حتى يمكن أن تربية كوادر مهمة من أمثال سعد زغلول و أحمد لطفي السيد و غيرهم من العناصر التي ساهمت في نهضة الأمة .

كيف يمكن حماية الشباب من الوقوع في دائرة الفكر المتطرف ؟

نحن نقيم محاضرات يشارك خلالها شخصيات سياسية و ثقافية تقدم التوعية من خلال  الندوات  بغرض  تقديم صورة إيجابية أمام الطلاب  حتى لا يحيدوا عن الخط  بحيث يمكنه المشاركة  في العمل السياسي دون  السقوط في أخطاء .

ماهي الرسائل التي توجهها للأستاذ محمد فريد خميس والشباب بصفة عامة.

نتمنى الشفاء للاستاذ محمد فريد خميس في رحلته العلاجية ورسالتي للشباب بصورة عامة هي إتقان العمل أيا كان حجمه والإخلاص في العمل لأن الإخلاص في العمل حتى ولو كان هذا العمل بسيطا سيجعله كبير ومؤثر .

شاهد أيضاً

منة شلبى تقترب من انتهاء تصوير مسلسل “ليه لأ”

أوشكت النجمة منة شلبى، على انتهاء تصوير الجزء الثانى من مسلسل “ليه لأ”، بعد ما …